[size=24][b]إرشادات لأخصائيي/ معلمي أطفال ADHD
Ò تجهيز الفصل الدراسي، بحيث تكون بعيدة عن الإزعاج والمنبهات الصوتية والتي تاتي من الخارج مما تؤدي الى تشتت الانتباه ، وأن تكون خالية من اللوح والوسائل التعليمية التي تعلق على الجدران حتى لا تؤدي إلى تشتت بصري لهم .
Ò عدم عزل الأطفال في فصول دراسية خاصة بهم، لآن ذلك سوف يؤدي إلى شعورهم بالنقص ويخفض لديهم تقديرهم لذواتهم، كما أنه سيحرمهم من التفاعل مع الأطفال العاديين والتعلم منهم السلوكيات الايجابية
Ò أن يكون في الفصل عدد قليل من الأطفال الذين يعانون من الاضطراب،حتى يتم السيطرة على سلوكهم جميعا ويؤدي إلى زيادة السلوك الفوضوي والحركة البدنية المفرطة ، كما أنه يؤدي إلى تشتت انتباه الأطفال العاديين ويضعف قدراتهم على التركيز.
Ò عدم السماح للطفل الذي يعاني من الاضطراب الجلوس بجوار طفل أخر لا يعاني حتى لا يؤدي إلى تشتت انتباه الطفل السوي من خلال حركة الطفل المضطرب المفرطة وسلوكياته غير المرغوبة.
Ò المكان المفضل لجلوس الطفل هو الصف الثاني، وذلك لأنه عندما يحضر المعلم بعض الوسائل التعليمية التي قد يسمح جلوس الطالب في الصف الأمامي بالعبث بها مما يؤدي إلى تشتت انتباهه.
Ò إقامة علاقة طيبة مع الطفل ويجب احترام خصوصياته وعدم إفشاء أسراره أو التحدث عن مشاكله ونقاط ضعفه أمام أقرانه
Ò على المعلم عدم الاكتراث بالنقد السلبي من المعلمين السابقين للطفل ، لكن يجب أن يعرفه منهم نقاط القوة للطفل للعمل على تنميتها ونقاط الضعف لتعديلها
Ò على المعلم أن يتبع قواعد ثابتة تجذب انتباه الأطفال ويعلن عنها عن بدء الدرس مثل :قبل بدء الدرس يقول المدرس للأطفال ( قف -إحن ظهرك وألمس قدميك بأصابع يديك – اعتدل- اجلس- أغمض عينيك- خذ ثلاثة أنفاس عميقة )
Ò يجب أن يستخدم الاستراتيجيات الفعالة في التدريس بحيث تتضمن التدريس الأمثلة ثم الكتابة ثم التطبيق العملي من قبل المعلم ثم تدريب التلاميذ( استراتيجية النمذجة)
Ò إذا كانت تواجه الطفل أي مشكلة أخرى فيجب تشجيعه على التحدث عنها وأن نستمع له دون أن نقاطعه ثم نقدم له التوجيهات
Ò التأكد إلى أن الطفل منتبه إلى المعلم أثناء شرح الدرس والعمل على جذب انتباه عند التشتت من طرق -التربيت على كتف الطفل- النداء عليه و النظر له نظرة طويلة يصحبها صمت توحي إلى أن المعلم غضب
Ò على المعلم أن يغير في طريقة الأداء والعرض بحيث يكون هناك حداثة في العرض وتشويق للطفل
Ò التركيز على جودة العمل الطفل بدلا من التركيز على مقداره فلو أجاب أجابة صحيحة على مسألة من 3 مسائل أفضل من الإجابة على كل المسائل بإجابات خاطئة.
Ò عند تكليف الطفل بعمل دراسي أن تكون التعليمات التي تقدم له بسيطة وواضحة ويجب أن نجعله يكرر هذه التعليمات بصوت مسموع قبل تنفيذ العمل المكلف به
Ò أسمح للطفل بالتحرك داخل حجرة الدراسة لاستغلال طاقته في سلوك مقبول اجتماعيا – مثل مسح السبورة – توزيع الكتب على زملائه
Ò عدم حرمان الطفل من الفسحة لأنها فرصة للحركة و التنفيس
Ò أتح له فرص للنجاح من خلال: تكليفه ببعض الأعمال البسيطة التي ينجح بها أو تقسيم العمل إلى وحدات صغيرة لان اغلب الأطفال يشعرون بالفشل الدائم
Ò قسم زمن الحصة إلى فترات عمل قصيرة يتخللها استراحة كذلك وعدم تقديم معلومات كثيرة، لان الأطفال لا يستطعون التركيز لمدة طويلة
Ò على المعلم مساعدة الطفل على تنظيم أدواته التي يستخدمها، لأن أطفال ADHD لديهم ضعف القدرة على التنظيم
Ò يحاول الأطفال الهروب من الموقف التعليمي داخل الفصل من خلال استهلاك الوقت لذا يجب على المعلم مساعدة الطفل على إخراج أدواته من الحقيبة وتشجيعه على المشاركة وإبعاد المخاوف عنهم
Ò يجب تدريب الطفل على التفكير قبل الإجابة وتدريبه على الاستماع أولا ثم اخذ وقت للتفكير والإجابة شفهيًا ثم الإجابة العملية ( مثل عندما يحل مسألة على السبورة)
Ò على المعلم أن يحدد الوجبات المنزلية لهذا الطفل إلى اقل قدر ممكن حتى يستطيع إنجازها وحلها بالكامل،لان الطفل يستغرق وقت أطول في انجاز العمل .
Ò و لنفس السبب السابق يجب أن نمنحه وقت إضافي يسمح له بالانتهاء من العمل خاصة إذا كان يجب عن أسئلة،.
Ò يجب أن يتم إشراك الطفل في الأنشطة المختلفة خاصة الرياضية منها والفنية حيث تعمل الأنشطة على التنفيس عن الطاقة المكبوتة لديه في شكل مقبول اجتماعيا كما أن النشاط الفني ينمي القدرة على التركيز ، و تذكر نسبة المبدعين من المصابين بADHD .
Ò على المعلم استخدام المعززات وتغيرها باستمرار حتى لا يشعر الطفل بالملل من الأشياء المتكررة وليحافظ المعلم على فاعلية التعزيز .
Ò يجب تعزيز أي سلوك يتم تعديله من قبل الطفل مهما كان بسيط حتى يشعر الطفل بالنجاح .
Ò على المعلم في حالة واجهته أية مشكلة عند عمله مع الطفل أن يستشير فريق العمل الموجود معه ( أخصائي نفسي، معلم التربية الخاصة، معلمين أخرين قاموا بتدريس الطفل....الخ)
Ò تجهيز الفصل الدراسي، بحيث تكون بعيدة عن الإزعاج والمنبهات الصوتية والتي تاتي من الخارج مما تؤدي الى تشتت الانتباه ، وأن تكون خالية من اللوح والوسائل التعليمية التي تعلق على الجدران حتى لا تؤدي إلى تشتت بصري لهم .
Ò عدم عزل الأطفال في فصول دراسية خاصة بهم، لآن ذلك سوف يؤدي إلى شعورهم بالنقص ويخفض لديهم تقديرهم لذواتهم، كما أنه سيحرمهم من التفاعل مع الأطفال العاديين والتعلم منهم السلوكيات الايجابية
Ò أن يكون في الفصل عدد قليل من الأطفال الذين يعانون من الاضطراب،حتى يتم السيطرة على سلوكهم جميعا ويؤدي إلى زيادة السلوك الفوضوي والحركة البدنية المفرطة ، كما أنه يؤدي إلى تشتت انتباه الأطفال العاديين ويضعف قدراتهم على التركيز.
Ò عدم السماح للطفل الذي يعاني من الاضطراب الجلوس بجوار طفل أخر لا يعاني حتى لا يؤدي إلى تشتت انتباه الطفل السوي من خلال حركة الطفل المضطرب المفرطة وسلوكياته غير المرغوبة.
Ò المكان المفضل لجلوس الطفل هو الصف الثاني، وذلك لأنه عندما يحضر المعلم بعض الوسائل التعليمية التي قد يسمح جلوس الطالب في الصف الأمامي بالعبث بها مما يؤدي إلى تشتت انتباهه.
Ò إقامة علاقة طيبة مع الطفل ويجب احترام خصوصياته وعدم إفشاء أسراره أو التحدث عن مشاكله ونقاط ضعفه أمام أقرانه
Ò على المعلم عدم الاكتراث بالنقد السلبي من المعلمين السابقين للطفل ، لكن يجب أن يعرفه منهم نقاط القوة للطفل للعمل على تنميتها ونقاط الضعف لتعديلها
Ò على المعلم أن يتبع قواعد ثابتة تجذب انتباه الأطفال ويعلن عنها عن بدء الدرس مثل :قبل بدء الدرس يقول المدرس للأطفال ( قف -إحن ظهرك وألمس قدميك بأصابع يديك – اعتدل- اجلس- أغمض عينيك- خذ ثلاثة أنفاس عميقة )
Ò يجب أن يستخدم الاستراتيجيات الفعالة في التدريس بحيث تتضمن التدريس الأمثلة ثم الكتابة ثم التطبيق العملي من قبل المعلم ثم تدريب التلاميذ( استراتيجية النمذجة)
Ò إذا كانت تواجه الطفل أي مشكلة أخرى فيجب تشجيعه على التحدث عنها وأن نستمع له دون أن نقاطعه ثم نقدم له التوجيهات
Ò التأكد إلى أن الطفل منتبه إلى المعلم أثناء شرح الدرس والعمل على جذب انتباه عند التشتت من طرق -التربيت على كتف الطفل- النداء عليه و النظر له نظرة طويلة يصحبها صمت توحي إلى أن المعلم غضب
Ò على المعلم أن يغير في طريقة الأداء والعرض بحيث يكون هناك حداثة في العرض وتشويق للطفل
Ò التركيز على جودة العمل الطفل بدلا من التركيز على مقداره فلو أجاب أجابة صحيحة على مسألة من 3 مسائل أفضل من الإجابة على كل المسائل بإجابات خاطئة.
Ò عند تكليف الطفل بعمل دراسي أن تكون التعليمات التي تقدم له بسيطة وواضحة ويجب أن نجعله يكرر هذه التعليمات بصوت مسموع قبل تنفيذ العمل المكلف به
Ò أسمح للطفل بالتحرك داخل حجرة الدراسة لاستغلال طاقته في سلوك مقبول اجتماعيا – مثل مسح السبورة – توزيع الكتب على زملائه
Ò عدم حرمان الطفل من الفسحة لأنها فرصة للحركة و التنفيس
Ò أتح له فرص للنجاح من خلال: تكليفه ببعض الأعمال البسيطة التي ينجح بها أو تقسيم العمل إلى وحدات صغيرة لان اغلب الأطفال يشعرون بالفشل الدائم
Ò قسم زمن الحصة إلى فترات عمل قصيرة يتخللها استراحة كذلك وعدم تقديم معلومات كثيرة، لان الأطفال لا يستطعون التركيز لمدة طويلة
Ò على المعلم مساعدة الطفل على تنظيم أدواته التي يستخدمها، لأن أطفال ADHD لديهم ضعف القدرة على التنظيم
Ò يحاول الأطفال الهروب من الموقف التعليمي داخل الفصل من خلال استهلاك الوقت لذا يجب على المعلم مساعدة الطفل على إخراج أدواته من الحقيبة وتشجيعه على المشاركة وإبعاد المخاوف عنهم
Ò يجب تدريب الطفل على التفكير قبل الإجابة وتدريبه على الاستماع أولا ثم اخذ وقت للتفكير والإجابة شفهيًا ثم الإجابة العملية ( مثل عندما يحل مسألة على السبورة)
Ò على المعلم أن يحدد الوجبات المنزلية لهذا الطفل إلى اقل قدر ممكن حتى يستطيع إنجازها وحلها بالكامل،لان الطفل يستغرق وقت أطول في انجاز العمل .
Ò و لنفس السبب السابق يجب أن نمنحه وقت إضافي يسمح له بالانتهاء من العمل خاصة إذا كان يجب عن أسئلة،.
Ò يجب أن يتم إشراك الطفل في الأنشطة المختلفة خاصة الرياضية منها والفنية حيث تعمل الأنشطة على التنفيس عن الطاقة المكبوتة لديه في شكل مقبول اجتماعيا كما أن النشاط الفني ينمي القدرة على التركيز ، و تذكر نسبة المبدعين من المصابين بADHD .
Ò على المعلم استخدام المعززات وتغيرها باستمرار حتى لا يشعر الطفل بالملل من الأشياء المتكررة وليحافظ المعلم على فاعلية التعزيز .
Ò يجب تعزيز أي سلوك يتم تعديله من قبل الطفل مهما كان بسيط حتى يشعر الطفل بالنجاح .
Ò على المعلم في حالة واجهته أية مشكلة عند عمله مع الطفل أن يستشير فريق العمل الموجود معه ( أخصائي نفسي، معلم التربية الخاصة، معلمين أخرين قاموا بتدريس الطفل....الخ)
عدل سابقا من قبل abdelazim في الأحد 28 فبراير 2010, 3:10 pm عدل 2 مرات (السبب : تكبير الخط)