قصص واقعية مع طفل توحدي تكشف بعضا من الواقع الذي تعانيه اسر حالات التوحد ..في هذه القصص نرفه عن الاسر ونخفف من معاناتهم مع اطفالهم التوحديين الذين لاحول لهم ولا قوه من حيث مايقومون به من تصرفات غريبه وسلوكيات استحواذية ونمطيه شاذه ربما لاتستطيع الاسر علاجها في حال عدم توفر الامثلة الشبيهه والواقعيه .. في كل قصه نجد الحل والعلاج الفعال والطرق العلمية السليمه لتخفيف حدة السلوك الغير مرغوب فيه والذي ان ترك دون تدخل مبكر كان عبء على تلك الاسرة
تتخلل هذه القصص روح الدعابه والمرح التي اعتبرتها بالاضافه الى ماتضيفه من اجواء رائعه من اهم الوسائل التعليمية الثقافيه التي تلقى القبول من الجميع.
الروتين اللفظي
معظم الاطفال التوحديون يظهر لديهم الروتين اللفظي اي ان يردد بعض المفردات التي ارتبطت بذهنه دون ادراك معناها وقد يصل تكرارها الى مئات المرات في اليوم فمثلا مشعل كان مبسوطا في احد الايام ويبتسم وبعد ان راى اوراق مرمية في المنزل حملها وهو في قمة سعادته وفرحه الى والدته وكانه يقول لها اقرئيها لي ..فقرأت له والدته ولكنه ركز على بداية الورقه الاولى واستمرت والدته في قرائتها وكلما توقفت كان يصرخ وتظهر عليه نوبات الغضب وصارت تلك عادة يوميه تدخل والدته من الدوام وما ان تستريح حتى ياتي لها بهذه الاوراق وتقراها له وكانه ينصت اليها ويفهمها ,واستمر ذلك السلوك سنتين وهذه الاوراق معه كانه كتاب مقدس!!!وبدانا نتجاهل بشكل متعمد ذلك السلوك الذي يطلق عليه الروتين اللفظي وخفت حدته تدريجيا ..
وفي احد الايام فثش مشعل جاهدا في انحاء المنزل حتى وجد تلك الاوراق البالية التى بالكاد تقرأ وكانت المفاجأه ان الورقه الاولى قد فقدت!!!فبدات الام بقراءة الاوراق ولكنه غضب غضبا شديدا وراح يصرخ في وجه والدته وهي لاتدري ماذا تفعل ..فاتصلت بي هاتفيا وذكرت لي الواقعه فضحكت!!!وقلت لها كيف ذاكرتك؟!!!قالت والله اضن انها جيدة.. فقلت هل تحفظين نص الورقه الاولى ؟قلت نعم ..قلت اقرئيها ولكن امسكي الورقه الثانيه كانها الاولى وانظري اليها وانت تقرئين من ذاكرتك الصفحه الاولى ..ففعلت وكانت ردة الفعل المباشرة هي تغيير مزاج مشعل من الغضب الى السعاده الغامره ومظاهر الفرح التي بدت على محياه ..واحساسا منا بحجم مشكلة نقله بهذه النصوص فقد بدانا العمل وتم تدريجيا ايضا التخلص من ذالك الروتين اللفظي اصبح مزعجا بالنسبه للاسره وبالنسبه للطفل كان يظهر غضبا عارما عندما لايسمع بداية الصفحه الاولى..
ان شاء الله بيكون فيه قصص اخرى في المرات القادمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
تتخلل هذه القصص روح الدعابه والمرح التي اعتبرتها بالاضافه الى ماتضيفه من اجواء رائعه من اهم الوسائل التعليمية الثقافيه التي تلقى القبول من الجميع.
الروتين اللفظي
معظم الاطفال التوحديون يظهر لديهم الروتين اللفظي اي ان يردد بعض المفردات التي ارتبطت بذهنه دون ادراك معناها وقد يصل تكرارها الى مئات المرات في اليوم فمثلا مشعل كان مبسوطا في احد الايام ويبتسم وبعد ان راى اوراق مرمية في المنزل حملها وهو في قمة سعادته وفرحه الى والدته وكانه يقول لها اقرئيها لي ..فقرأت له والدته ولكنه ركز على بداية الورقه الاولى واستمرت والدته في قرائتها وكلما توقفت كان يصرخ وتظهر عليه نوبات الغضب وصارت تلك عادة يوميه تدخل والدته من الدوام وما ان تستريح حتى ياتي لها بهذه الاوراق وتقراها له وكانه ينصت اليها ويفهمها ,واستمر ذلك السلوك سنتين وهذه الاوراق معه كانه كتاب مقدس!!!وبدانا نتجاهل بشكل متعمد ذلك السلوك الذي يطلق عليه الروتين اللفظي وخفت حدته تدريجيا ..
وفي احد الايام فثش مشعل جاهدا في انحاء المنزل حتى وجد تلك الاوراق البالية التى بالكاد تقرأ وكانت المفاجأه ان الورقه الاولى قد فقدت!!!فبدات الام بقراءة الاوراق ولكنه غضب غضبا شديدا وراح يصرخ في وجه والدته وهي لاتدري ماذا تفعل ..فاتصلت بي هاتفيا وذكرت لي الواقعه فضحكت!!!وقلت لها كيف ذاكرتك؟!!!قالت والله اضن انها جيدة.. فقلت هل تحفظين نص الورقه الاولى ؟قلت نعم ..قلت اقرئيها ولكن امسكي الورقه الثانيه كانها الاولى وانظري اليها وانت تقرئين من ذاكرتك الصفحه الاولى ..ففعلت وكانت ردة الفعل المباشرة هي تغيير مزاج مشعل من الغضب الى السعاده الغامره ومظاهر الفرح التي بدت على محياه ..واحساسا منا بحجم مشكلة نقله بهذه النصوص فقد بدانا العمل وتم تدريجيا ايضا التخلص من ذالك الروتين اللفظي اصبح مزعجا بالنسبه للاسره وبالنسبه للطفل كان يظهر غضبا عارما عندما لايسمع بداية الصفحه الاولى..
ان شاء الله بيكون فيه قصص اخرى في المرات القادمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..