بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


2 مشترك

    طــرق التعلـــم عند الأطفــال التوحدييــن

    avatar
    Miss.Ahood
    عضو فعَال
    عضو فعَال


    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    طــرق التعلـــم عند الأطفــال التوحدييــن Empty طــرق التعلـــم عند الأطفــال التوحدييــن

    مُساهمة من طرف Miss.Ahood الخميس 03 ديسمبر 2009, 3:29 am

    هذا عبارة ملخص لمحاضرة ألقها دكتــور كاثلين كيل حول طرق تغزيز التعلم عند الاطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهم الطريقة التى يفكر بها هؤلاء الأطفال , ثم قامت بعرض طريقة التفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال, ثم شرحت الطرق التى تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدم الأعمال الروتينيه المعتادة وأدوات التعليم المرئي ..

    قامـت ليسا روبل بكتابة هذا المخلص , وهو مترجم عن صفحـة جمعية التوحيد الأمريكية..


    (التفكـير الإدراكي والتوصيل الاجتماعي)

    تقدم كتـابات تمبل جراندن, ودونا ويليامس , وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكر الأشخاض المصابون بالتوحد.
    حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابون بالتوحد على طرقة من التفكير تتميز بالتالي ( في معظم الأحيان ) ..


    1/ التفكير بالصور, وليس الكلمات

    2/ عرض الأفكار على الاشكل شريط فيديو في مخيلتهم , والأمر الذي يحتاج الي بعض الوقت لاستعادة الأفكار.

    3/صعوبة في معالجة سلسلة طويلة من معلومات الشقهية.

    4/ صعوبة الاحتفاط بمعلومة واحدة في تفكيرهم, أثناء محاولة معالجة معلومة اخرى .

    5/يتميزوا باستخدم قناة واحدة فقط من قنوات الاحساس في الوقت الواحد

    6/لديهم صعوبة في تعميم الاشياء التى يدرسونها او يعرفونها .

    7/ لديهم صعوبات في عدم اتساق او انتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس.


    (وتبين المعلومات المتوفرة حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد أنه من المحتمل أن )..:

    1/ تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقف الاجتماعي ..

    2/ يواجهوا صعوبات في معالجة المعلومات الحسية التى تصل لديهم , مما يؤدي الي وجود عبء حسي sensory overioad

    3/ يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليلت التفاعل الاجتماعي . ولذلك وبناء على افترض ان التلاميد التوحيد يكتسبوا المعلومات بطرق مختلفة, فانه يجب ان يكون هناك توافق بين أساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ , وطرق عرض المواد لهم .
    حيث يحب أن يبدأ المعلمون بالعمل على إلاستفادة من نقاط القوة عند التلاميذ التوحديين . وقد أكد الدكتورة كيل على أنه من أجل خلق بيئة تعليمية مساعدة, يجب على المعلمين بوضع بنية ثابتة structure أثناء التدريس .


    ** **


    تعتبر البنية الثابتة من الأموار الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة وتعتمد عـلى ..:

    1/ تنظيم المواد المطلوبة للدرس .

    2/ وجود تعليمات واضحة .

    3/ وجود نظام هيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل , بحيث لا يتم تقديم الإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة , بل يتم مساعدة الطفل على الوصول الي الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل من الدرجة الي أخرى ( من السهولة ) حتى يصل الي الاستجابة المطلوبـة.


    كــما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدم ...
    أعمال روتنيــة وأدوات مرئية .. ممايساعد على زيادة التحكم في النفس والاعتماد عليها . فالتسلسل المعتاد للأحدات ..


    هــــناك ثلاثة أنواع للروتينات ..

    1/ الروتينات المكانية : التى تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينه .. والتى يمكن ان تكون على شكل جدول مرئ تستخدم كجدول يومي

    2/ الروتينات الزمانيه : التى تربط الوقت بالنشاط وتحدد بداية ونهاية النشاط بشكل مرئي واضح

    3/ الروتينات الإرشادية : وهي التى توضح بعض السلوكات الاجتماعية والتوصلية المطلوبة .


    ** **

    وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس , بحيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبر عن أنواع متعددة من المواد , كامواد المطبوعة , والاشياء الحسية الملموسة , والصور . وعادة مانتفرض أن الكلمات المطبوعة تعتبر أصعب , ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افترض غير صحيح . فالأدوات المرئية المساعدة ..:

    1/ تساعد الطفل على التركيز على المعلومات .

    2/ تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة .

    3/توضح المعلومات وتبين الأموار المطلوبة .

    4/تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار .

    5/ تقلل من الاعتماد على الكبار .

    6/ تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس ..


    ** **


    كمـا أن الأنشطة المرئية مثل تجمع قطع الألغاز puzzles , وحروف الهجاء , والطباعة , والكتابة , وقراءة الكتب , واستخدم الكبيوتر كلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام .


    ** **


    ( مبادى التفاعل الاجتماعي )

    عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدم :

    1/ سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية .

    2/ مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهية المنتظمة.

    3/ رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي.

    4/الاستخدم الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة.

    5/ الوقفة كاستراتيجية من استراتيجيات التعلم . أي توقف بين فترة وأخرى .

    6/ المبالغة ( في إطهار العواطف مثلاً )




    باختصار فقد بنت الدكتورة كيل أنه من الضروي جداً تطابق طرق التدريس مع طرق التعليم الإدراكي ( الذهني ) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد . كما أن يستخدام البنية الثابتة على شكل روتينات وأدوات مرئية مساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاء الأطفال ..

    هبه
    هبه


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010

    طــرق التعلـــم عند الأطفــال التوحدييــن Empty رد: طــرق التعلـــم عند الأطفــال التوحدييــن

    مُساهمة من طرف هبه الجمعة 26 فبراير 2010, 12:49 am

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 2:46 pm