يعاني كل الأطفال من عجز في مدة الانتباه الذي ينمو لديهم بمرور الوقت .. واليك بعض الخطوات المفيدة في ذلك:
o يجب أن تكمل مع طفلك كل الأنشطة حتى النهاية---- حتى لو اقتضى الأمر أن تكمل أنت اللعبة جيدا وبسرعة لكي يتعلم الطفل انه يجب أن يكمل الشيء حتى النهاية.
o ابعد عن طفلك كل ما يشتت انتباهه كلما أمكن ذلك.
o لكي يفضل طفلك إكمال الأنشطة ولا يصاب بالإحباط بسبب عدم قدرته ---- لا تجعل الأنشطة صعبة جدا --- ولكن اجعلها سهلة وممتعة.
o قبل أن تلعب مع طفلك --- اجعله ينتظر لحظة بدلا من البدء في الحال--- على سبيل المثال (استعد,ثابت,ابدأ ) أو (3,2,1 ----- ثم أبدأ النشاط.
o انفخ فقاعات الصابون واجعله ينتظر للحظة قبل نفخ فقاعات أخرى
o استخدم كتبا من كتب الطبخ واسأل طفلك أسئلة كثيرة--- مثلا: هل تريد وضع الكاتشاب على فرشاة الأسنان؟ هل تريد وضعه على الأصابع؟ هل تريد وضعه فوق الكتاب ---- ومجموعة أسئلة تتطلب الإجابة بلا ---- حتى تصل للإجابة بنعم --- هل تريد وضعه على البطاطس؟
o راقب طفلك أثناء اللعب --- ولاحظ ما يمكن أن يفعله --- وما يحب أن يفعله بنفسه --- لا يهم مدى بساطة الشيء الذي يقوم به لأنه سيكون بمثابة مدخل لتطوير لغته..
بعد تحديد النشاط:
o خذ شيئين متطابقين للعب لكي تستطيع أن تعكس أفعاله ---- على سبيل المثال خذ مكعبين واجلس أمام الطفل أعطه مكعبا وأنت الآخر---- قم بتقليد ما يفعله طفلك تماما --- أعكس أفعاله ولكن دون أن توجه له تعليمات--- فأنت تحاول السيطرة على انتباهه.
o سوف ينتبه طفلك وينظر إليك ليراقب تقليدك لأفعاله ---- وعليه سيحدث ما يسمى بالاتصال البصري --- افعل ذلك بقدر ما تستطيع حتى يزيد مدى الاتصال بينك وبين طفلك.
o يمكن أن تبدأ بالحديث معه على أقل مستوى كأن تقول --- ضع المكعب --- أخرج المكعب..
o سيؤدي ذلك إلى فكرة أخذ الدور ----- سيضع طفلك المكعب في الدلو مثلا وينظر إليك وينتظر أن تقلده بوضع مكعب في الدلو ---- أفعل ذلك ثم أنظر إليه وانتظر حتى يضع طوبا آخر في الدلو ---- ثم تأخذ دورك أنت أيضا.
o عند ذلك يتعلم طفلك أنه جعلك تقلده ---- وانه تعلم أن يتحكم بك--- وهذه مهارة.
o بعد أن تقلد حركات طفلك ---- يمكنك أن تمد اللعبة بأن تفعل شيئا مختلفا وترى أن كان طفلك سيقلدك ---- وكلما زاد إدراك طفلك --- يمكنك أن تبدأ في استخدام لغة أكثر تركيبا في اللعب.
وأخيرا..
حاول أن تفكر في اللغة كوسيلة اتصال وليست وسيلة للتحدث فقط --- فكل شخص يتمنى أن يأتي الوقت الذي يتحدث فيه طفله ولكنه يستغرق بعض الوقت ---- ولذلك فعليك أن تجد طرقا أخرى للاتصال مع طفلك --- وهذا سيمكن طفلك أن يطور كل مهاراته ويخفف بعضا من الإحباط الذي قد تشعر به أنت وطفلك إذا لم يتمكن طفلك من التعبير عن احتياجاته وعن رغباته --- وإذا تأخر تحدث طفلك فكن حساسا لطرق أخرى يحاول بها الطفل التواصل معك بها --- وشجع شعربمميزات الاتصال فسيحاول أن يتعلم التحدث معك بها
o يجب أن تكمل مع طفلك كل الأنشطة حتى النهاية---- حتى لو اقتضى الأمر أن تكمل أنت اللعبة جيدا وبسرعة لكي يتعلم الطفل انه يجب أن يكمل الشيء حتى النهاية.
o ابعد عن طفلك كل ما يشتت انتباهه كلما أمكن ذلك.
o لكي يفضل طفلك إكمال الأنشطة ولا يصاب بالإحباط بسبب عدم قدرته ---- لا تجعل الأنشطة صعبة جدا --- ولكن اجعلها سهلة وممتعة.
o قبل أن تلعب مع طفلك --- اجعله ينتظر لحظة بدلا من البدء في الحال--- على سبيل المثال (استعد,ثابت,ابدأ ) أو (3,2,1 ----- ثم أبدأ النشاط.
o انفخ فقاعات الصابون واجعله ينتظر للحظة قبل نفخ فقاعات أخرى
o استخدم كتبا من كتب الطبخ واسأل طفلك أسئلة كثيرة--- مثلا: هل تريد وضع الكاتشاب على فرشاة الأسنان؟ هل تريد وضعه على الأصابع؟ هل تريد وضعه فوق الكتاب ---- ومجموعة أسئلة تتطلب الإجابة بلا ---- حتى تصل للإجابة بنعم --- هل تريد وضعه على البطاطس؟
o راقب طفلك أثناء اللعب --- ولاحظ ما يمكن أن يفعله --- وما يحب أن يفعله بنفسه --- لا يهم مدى بساطة الشيء الذي يقوم به لأنه سيكون بمثابة مدخل لتطوير لغته..
بعد تحديد النشاط:
o خذ شيئين متطابقين للعب لكي تستطيع أن تعكس أفعاله ---- على سبيل المثال خذ مكعبين واجلس أمام الطفل أعطه مكعبا وأنت الآخر---- قم بتقليد ما يفعله طفلك تماما --- أعكس أفعاله ولكن دون أن توجه له تعليمات--- فأنت تحاول السيطرة على انتباهه.
o سوف ينتبه طفلك وينظر إليك ليراقب تقليدك لأفعاله ---- وعليه سيحدث ما يسمى بالاتصال البصري --- افعل ذلك بقدر ما تستطيع حتى يزيد مدى الاتصال بينك وبين طفلك.
o يمكن أن تبدأ بالحديث معه على أقل مستوى كأن تقول --- ضع المكعب --- أخرج المكعب..
o سيؤدي ذلك إلى فكرة أخذ الدور ----- سيضع طفلك المكعب في الدلو مثلا وينظر إليك وينتظر أن تقلده بوضع مكعب في الدلو ---- أفعل ذلك ثم أنظر إليه وانتظر حتى يضع طوبا آخر في الدلو ---- ثم تأخذ دورك أنت أيضا.
o عند ذلك يتعلم طفلك أنه جعلك تقلده ---- وانه تعلم أن يتحكم بك--- وهذه مهارة.
o بعد أن تقلد حركات طفلك ---- يمكنك أن تمد اللعبة بأن تفعل شيئا مختلفا وترى أن كان طفلك سيقلدك ---- وكلما زاد إدراك طفلك --- يمكنك أن تبدأ في استخدام لغة أكثر تركيبا في اللعب.
وأخيرا..
حاول أن تفكر في اللغة كوسيلة اتصال وليست وسيلة للتحدث فقط --- فكل شخص يتمنى أن يأتي الوقت الذي يتحدث فيه طفله ولكنه يستغرق بعض الوقت ---- ولذلك فعليك أن تجد طرقا أخرى للاتصال مع طفلك --- وهذا سيمكن طفلك أن يطور كل مهاراته ويخفف بعضا من الإحباط الذي قد تشعر به أنت وطفلك إذا لم يتمكن طفلك من التعبير عن احتياجاته وعن رغباته --- وإذا تأخر تحدث طفلك فكن حساسا لطرق أخرى يحاول بها الطفل التواصل معك بها --- وشجع شعربمميزات الاتصال فسيحاول أن يتعلم التحدث معك بها