بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


2 مشترك

    حقائق حول التوحد

    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    حقائق حول التوحد Empty حقائق حول التوحد

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأحد 15 نوفمبر 2009, 5:15 am

    التوحد ( Autism )
    ظهر عدة مصطلحات للتوحد في البداية منها ( الاوتسية – الاجترارية – التوحدية – المنغلق على ذاته – الذاتوي )

    نسبة شيوعه الحالية : 4 أو 5 أطفال في كل عشرة آلاف نسبة عامية .
    الذكور 4 أمثال الإناث ( 4- 2 )
    تعريف التوحد :
    ظهرت العديد من التعريفات للتوحد ولكن اشهر هذه التعريفات هي
    التوحد : أحد الإضرابات النمائية التي تظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل نتيجة لاضرابات عصبية فسيولوجية وتؤثر على التطور في التواصل والمهارات الاجتماعية والتخيل .

    وتطور الطفل قد يكون بطئ وغير متناسق في الوقت نفسه حيث تكون لديه قدرات تنمو بسرعة اكبر من غيرها وقدرات التعلم تتفاوت من طفل إلى آخر .
    تعريف الجمعية الأمريكية للتوحد ( 2000) : ( Autism Society of USA )
    هو نوع من الإضرابات في تطور نمو الطفل ويظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل تؤثر على مختلف نواحي النمو بالسلب وتظهر في النواحي الاجتماعية والتواصلية العقلية والمعرفية والانفعالية والعاطفية والسلوكية .
    وهنالك أسباب نيورولوجية فسيولوجية تؤثر على المخ ويستمر هذا الإضراب التطوري مدى الحياة ( أي لا شفاء منه ) ولكن تتحسن الحالة من خلال التدريبات العلاجية المقدمة للطفل .

    إضرابات النمو الشاملة : ( Pervasive Developmental Disorder PDD )
    حقائق حول التوحد :
    التوحد إضراب نمائي وليس مرض .
    التوحد كهرم ( التواصل / التفاعل الاجتماعي / السلوك )
    نسبة انتشاره ( 1 / 2500) ووصلت إلى ( 15-20 / 1000 )
    التوحد ليس إعاقة عقلية
    أسباب التوحد :
    عوامل وراثية وتتمثل في شذوذ كروموزوم X الهش ويسبب نشاط زائد وتخلف عقلي .
    عوامل بيووجية إصابة الدماغ قبل أو أثناء أو بعد الولادة ونقس الأكسجين أو النزيف وغيرها .
    عوامل نيورلوجية : وهي إصابات الجهاز العصبي وخاصة الدماغ منطقة المخ لها علاقة بالحس والإدراك والعمليات المعرفية ( الفرضية الايضية )
    أسباب أخرى ( الام الثلاجة سبب نفسي / ضمور في المخيخ 13 % , النواقل العصبية / استخدام المطعوم الثلاثي / استعداد جيني / استعداد وراثي )
    سمات الطفل المصاب بالتوحد :
    التواصل الاجتماعي أي يجد صعوبة في ايجاد أو اقامة علاقة اجتماعية .
    الاتصال الإنساني : أي يجد صعوبة في الاتصال اللفظي والغير لفظي .
    قدرة التخيل : أي يجد صعوبة في تطوير قدراته في اللعب والتخيل
    سلوكيات المصاب بالتوحد :
    ضعف التواصل مع الآخرين .
    ضعف التفاعل مع الأصوات المحيطة أو النداء بما يوحي بالصمم .
    ضعف المشاركة الاجتماعية واللعب مع الآخرين
    قصور التواصل البصري مع الوالدين والآخرين
    وجود حركات نمطية متكررة وغير طبيعية مثل الرفرفة .
    استجابات حسية ضعيفة وغير طبيعية
    غير مبالي للآخرين
    يكرر الكلمات بصورة ميكااتقي اللهية
    يتحدث دون توقف عن نفس الشيء
    يصدر عنه بعض السلوك الغريب
    يلف ويدور الأشياء بيده
    يفتقر إلى الابتكار والقدرة على اللعب الخلاق
    لا يحب التغير في الحياة ( يحب الروتين )
    يتجنب التواصل بالنظر
    يضحك بصورة غير مألوفة
    لا يستجيب عندما ينادى باسمه
    يتصف بفرط النشاط الزائد الحركي
    لا يدرك الضرر من الأخطار التي تلحق به
    يقاوم التعلم والتدريب
    يمكنهم تعلم بعض الأشياء بسرعة والقيام بها بصورة جيدة
    الحالات الشبيهة بالتوحدية : ( Autism Like Conditions )
    عرض اسبيرجر ( Asperger ) : العالم الذي اكتشفه هو ( هانز اسبيرجر عام 1944 في النمسا ) وهذا العرض يصيب الذكور ويبدا في الخمس اشهر الأولى من عمر الطفل ويكون ذكاء الطفل عادي أو يكون فوق العادي ويكون التطور اللغوي للطفل عادي ولكن يكون هنالك عجز في المهارات الاجتماعية للطفل .
    عرض ريت RETT : والذي اكتشفه العالم انديوس ريت عام 1966 ,
    وهو إضراب نيورلوجي يصيب الإناث فقط في عمر 3 – 5 سنوات ويصاحب اختلال في نمو الراس وتخبط وترنح في المشي واضراب في التازر البصري وخاصة اليد وضعف في التواصل بالعين وصعوبة بالتواصل والتفاعل الاجتماعي وضعف في التعبير عن الانفعالات .
    تشخيص التوحد :

    مقياس كارس CARS للتوحد .
    يتكون فريق التشخيص من :
    أخصائي طب نفسي أطفال
    أخصائي طب نفسي أعصاب
    أخصائي سمع وتخاطب .

    علاج التوحد :

    1. العلاج الطبي : ويكون ببعض الادوية التي يكون لها دور في تقليل هذه الأعراض فقط
    2. العلاج بالتخاطب : لمواجهة القصور بالنمو اللغوي
    3. العلاج النفسي
    4. ضبط وتعديل السلوك

    5. التربية الخاصة جميعها : ويتم الاهتمام باهمية الكشف المبكر والتدخل المبكر وبدء بالعلاج والتاهيل


    9. العلاج السلوكي : هو تشجيع السلوك المرغوب فيه وإزالة السلوكيات الغير مرغوب فيها :

    وهناك عدة برامج منها :

    1. برنامج تيش ( TEACCH ) اضبط المعرفي والتدريب على مهارات الحياة
    Treatment and Education of Autism and Related Communication Handicapped Children
    أسسه اريك شوبلر جامعة شمال كارولينيا
    * معناه : علاج وتعليم الطفل التوحد والأطفال ذوي الاعاقات التواصلية
    * هدفه : مساعدة الأطفال إلى أن يكونون اكثر استقلالية من خلال مساعدتهم على تحقيق فهم افضل للعالم من حولهم يركز على تطوير مهارات تواصل مناسبة واستقلالية شخصية خطوة بخطوة من خلال برنامج تعليمي منظم يهدف إلى تحسين تكيف الفرد من خلال بيئة مناسبة ويركز على الجانب السلوكي والمعرفي الذي ينمي مهارات الطفل ويدرك جوانب ضعفهم
    يقوم بالتواصل عن طريق العين
    محاكاة حركات حركية كبرى
    محاكاة افعال مع اشياء
    محاكاة حركات حركية دقيقة
    اتباع أوامر على مستوى خطوة واحدة
    أجزاء الجسم ( الحسي , والتعبيري )
    الأشياء الحسية والتعبيرية
    يعرف الأشخاص المعرفين
    أفعال ( أوامر وتعريف صور )
    أشياء من البيئة ( حسية تعبيرية )
    يشير إلى الصور بالكتاب
    وظائف الأشياء ( حسي تعبيري )
    الملكية ( حسي , تعبيري ) يعرف , يصنف
    يعرف الأصوات البيئة
    الصور ( يعرف يسمي )
    مواد مفضلة ( طعام أو العاب ) أو مواد غير مفظلة
    يطلب مواد مرغوبة لفظيا
    نعم / لا ( مفضل / غير مفضل )

    منقول
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    حقائق حول التوحد Empty رد: حقائق حول التوحد

    مُساهمة من طرف Honey السبت 21 نوفمبر 2009, 1:22 pm

    يعطيك العافيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 5:20 pm