بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


    كيف تُبنى الخطة والبرنامج التربوى

    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    كيف تُبنى الخطة والبرنامج التربوى Empty كيف تُبنى الخطة والبرنامج التربوى

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa السبت 22 أغسطس 2009, 8:47 am

    مقدمة
    على الرغم من أن التباين الواسع في أداء الأطفال يجعل تطوير برنامج يلبي احتياجاتهم المختلفة جميعاً أمراً متعذراً ، إلا أن الحاجة ماسة لتصميم برامج فعالة ومنظمة إذ بدون دليل علمي تصبح الخدمات عشوائية ومستندة إلى المحاولة والخطأ .
    وبناء على ذلك فالبرنامج التدريبي إنما هو نموذج
    ونقطة بداية . وينبغي على المعلمين والمدربين تحليله وتعديله حسبما تقتضي الاحتياجات الخاصة للأطفال


    المبادئ التي تستند إليها البرامج الخاصة في مرحلة الطفولة (1) مفهوم الطفل ككل متكامل : فمظاهر النمو متداخلة وليست معزولة عن بعضها البعض . وذلك يعني ضرورة الاهتمام بالنمو الكلي للطفل . ولكي يحقق الأطفال أقصى ما تسمح به قبليتهم ، يجب تلبية حاجاتهم البيولوجية ( التغذية المناسبة ، المسكن ، الملبس ، الخ ) والنفسية ( الشعور بالأمن والتحرر من الخوف ، والانتماء ، وتقدير الذات ، والاستقلال الشخصي ) . (2) التعامل مع اللعب بوصفة العمل الرئيسي للأطفال : فمهنة الأطفال اللعب ، وهو يسهم في تطور جميع مظاهر النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي والتواصلي . (3) المشاركة النشطة والفعالة للوالدين: فالوالدان أول وأهم المعلين لأطفالهم . ويجب دعم العلاقات القوية والبناءة بين أولياء الأمور والاختصاصيين . وإذا كانت مشاركة الوالدين تحظى بالدعم في الطفولة المبكرة عموماً فهي تحظى بدعم أكبر عندما يكون الطفل ذا حاجات خاصة . (4) التعامل مع التباين والفروق الفردية بايجابية : فالأطفال يختلفون عن بعضهم البعض ، والتباين يضفي جمالاً وينبغي الاحتفاء به وتقبله . وبناء على ذلك ، فالتوجيه حالياً نحو الدمج والتطبيع المدرسي والابتعاد عن العزل والفصل وبخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة . (5) تفريد التعليم : بما إن الفروق الفردية بين الأطفال حقيقية وملحوظة ، ينبغي تعديل أساليب التدريس والتدريب وكذلك المواد والأدوات ومحتويات المنهج بناء على خصائص الطفل وحاجاته الفردية وفقاً لخطة تربوية فردية . (6) توظيف مبادئ تعديل السلوك الايجابية : فاستراتيجيات تعديل السلوك تساعد في الوقاية من المشكلات السلوكية وتسهم في تدعيم السلوك المناسب ، وتعمل على خفض السلوكيات غير التكيفية ، وتشكل الاستجابات المناسبة والتكيفية . ويجب أن يحصل جميع الأطفال ، بصرف النظر عن أعمارهم أو قدراتهم ، على تدريب في مجالي ( الإثارة الحسية و السلوك الاجتماعي ) وينبغي أن يحصل جميع الأطفال ( باستثناء الأطفال الرضع الصغار جداً في السن ) على تدريب في مهارات التقليد . وينبغي أن يتم اختيار المهارات لكل طفل على حدة وفقاً لحاجاته الخاصة الفورية .وبعد ذلك ينبغي تضمين المهارات في النشاطات اليومية للطفل وفقاً لتسلسل منطقي . فمهارات الأكل ، مثلاً ، يجب التدرب عليها في أوقات تناول الواجبات الخفيفة أو تناول وجبة الغذاء ، ومهارات ارتداء الملابس وخلعها يجب التدرب عليها في أوقات الدخول إلى المدرسة أو الاستعداد لمغادرتها أو الخروج من المبنى ، والمهارات الحركية الكبيرة يجب التدرب عليها في أوقات ( اللعب الحر ) ، والمهارات اللغوية يجب تدريب الأطفال عليها في جميع النشاطات اليومية .
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    كيف تُبنى الخطة والبرنامج التربوى Empty البرنامج التربوى الفردي

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa السبت 22 أغسطس 2009, 8:58 am

    البرنامج التربوي الفردي :
    لضمان حصول الطفل على برنامج تربوي يراعي حاجاته الفردية ، يحرص العاملون في ميدان التربية الخاصة على تصميم برنامج تربوي فردي لكل طفل تقدم له خدمات التربية الخاصة . وتتمثل العناصر الأساسية في البرنامج التربوي الفردي في :
    (1) تحديد مستوى الأداء التربوي الحالي للطفل ( مواطن الضعف ومواطن القوة في أدائه) . (2) الأهداف طويلة المدى ( السنوية ) التي يتوقع أن ينجزها الطالب مع نهاية العام الدراسي .
    (3) الأهداف قصيرة المدى وهي الأهداف التعليمية السلوكية التي يقود إنجازها تدريجياً إلى إنجاز الأهداف السنوية .
    (4) تحديد الخدمات التربوية الخاصة ( التدريس المكيف ، الأساليب والأدوات المساعدة والمكيفة ، الخ ، والخدمات المساندة: العلاج الطبيعي ، العلاج الوظيفي ، العلاج النطقي ، التربية البدنية الخاصة ، الخ
    (5) أساليب التقييم والمعايير المعتمدة لتحديد مستوى التقدم الذي يحرزه الطالب .
    وبعد اختيار المهارات ودمجها في جدول النشاطات اليومية للطفل، يجب تسجيل المهارات على بطاقات مرجعية ( في غرفة الصف ، ينصح بكتابة جميع المهارات على البطاقات ومن ثم اختيار بعض البطاقات من المجموعة الكلية للطفل ) . ويجب إعداد بطاقة مرجعية إضافية لكل طفل من أجل تسجيل مستوى أدائه اليومي عليها .


    إن تسجيل مستوى أداء الطفل على المهارات أمر ضروري لتحديث البرنامج التدريبي للطفل أو إعادة النظر فيه ، ويجب إعادة تقييم برنامج الطفل وتعديله عندما تقتضي الحاجة ذلك ، شهرياً على أقل تقدير بل ويفضل أسبوعياً . وإذا سمحت الظروف ، يجب أن يقوم كل من المعلمين والآباء بتقييم تقديم الطفل وأن يعملوا معاً على تعديل البرنامج

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024, 9:57 am