الإستراتيجيات المستخدمة مع التلاميذ ذوي التوحد من ذوي الأداء المرتفع كالتالي:
كن أكثر اهتماماً بمهارات§ التفاعل الإجتماعي والمهارات الأكاديمية.
صمم نظاماً للدرجات بحيث يعكس مدى§ التقدم الذي أحرزه الطالب. ناقشه مع الإدارة ووالدي الطالب.
خصص للطالب أحد§ الأقران في الصف الدراسي لمساعدته على تنظيم العمل، وعمل الواجبات الدراسية وتدوين الملاحظات في وقت لاحق إذا دعت الحاجة.
إذا كان بإمكان الطالب أن يتعاون، شجع§ العمل من خلال المجموعات.
ركز على تطوير مهارات التواصل.§
ساعد الطالب على§ تعلم كيفية التعبير عن مشاعر عدم الرضا بشكل شفهي.
زود الطالب بجدول يومي. إذا§ كان هنالك أية تغييرات في الجدول، وأبلغ الطالب بأسرع ما يمكن وأكد للطالب أن اليوم الدراسي سيكون على ما يرام.
زود الطالب بقائمة الأنظمة والقوانين التي يجب§ إتباعها.
أعط الطالب مجموعتين من الكتب، إحداهما للإستخدام المنزلي والأخرى§ للاستخدام المدرسي.
جزء المهام إلى خطوات صغيرة مستقلة. وعندما يتقن الطالب§ إحدى الخطوات، إنتقل إلى الخطوة التالية.
وفر توجيهات وأمثلة لأية مهام يعتقد§ الطالب أنها صعبة.
قم بزيادة عدد المهام التي على الطالب تنفيذها بشكل§ تدريجي.
ركز على الشرح بالإستعانة بالمساعدات والأدوات البصرية للعمل الصفي§ الدراسي بدلاً من الشرح الشفهي لوحده.
ركز على استخدام وتعزيز مهارات§ الحاسوب.
سلط الضوء على المعلومات المكتوبة.§
اعرض مواقف واقعية§ حياتية.
عرف الطالب بنقاط قوته.§
لا تعاقب الطالب على السلوك الذي يصعب§ السيطرة عليه.
حاول الحصول على خدمات أي مساعد لمساعدة الطالب في تنظيم§ المهام اليومية إن أمكن.
حدد جدولاً لمعالجة مشكلات النطق التي يعاني منها§ الطالب.
قدم توصيات بإجراء علاج وظيفي وتهيئة وتدريب مهني للطلبة الأكبر§ سناً.