يحتاج هؤلاءالأطفال إلى توجيه وإرشاد نحو السلوك القديم:
" هل يفهم الطفل أن ما فعلهكان خطئاً؟ يجب أن يدرك خطأه وأن يعرف لماذا هو خطأ! ومثالاً لذلك فبدل أن تقولللطفل " كنت سيء السلوك هذا اليوم" من الأفضل أن تقول له " أنت أخذت حلويات أختكوهي ليست لك".
" دع تركيزك على السلوك وليس على الطفل:
أخبر الطفلبأنك غير سعيد بما فعله (الطفل) وليس غير سعيد لوجوده ومثال ذلك لا تقل له أنت شريرأو سيء السلوك ولكن دعه يعرف بوضوح أن ما فعله كان خطئاً.
" كن مدركاً بأنالطفل التوحدي قد لا يتعلم من التجارب. حيث من الصعب عليه تطبيق ما تعلمه في موقفما على موقف آخر أو في حالة أخرى وقد يحتاج إلى توجيهات واضحة جداً بانتظام.
" قم بتشجيع وتعزيز السلوك الجيد لديه وحاول تشجيعه وحفزه للسلوك الجيدوتجاهل سلوكه السيء كلما كان ذلك ممكناً فكل اهتمام به قد يحفزه ويشجعه كثيراً.
" الحالات الخاصة. مهما يكن سلوك الطفل التوحدي جيداً فقد تأتي أحوالوأوقات يكون تصرفه وسلوكه سيئاً فيها وهذا التدهور في السلوك يمكن أن تشاهده فيحالات القلق لديه فمثلاً عندما يحدث تغيير في روتين الحياة أو في البيئة مهما كانهذا التغيير بسيطاً فإنه يصاب بالقلق الزائد
" هل يفهم الطفل أن ما فعلهكان خطئاً؟ يجب أن يدرك خطأه وأن يعرف لماذا هو خطأ! ومثالاً لذلك فبدل أن تقولللطفل " كنت سيء السلوك هذا اليوم" من الأفضل أن تقول له " أنت أخذت حلويات أختكوهي ليست لك".
" دع تركيزك على السلوك وليس على الطفل:
أخبر الطفلبأنك غير سعيد بما فعله (الطفل) وليس غير سعيد لوجوده ومثال ذلك لا تقل له أنت شريرأو سيء السلوك ولكن دعه يعرف بوضوح أن ما فعله كان خطئاً.
" كن مدركاً بأنالطفل التوحدي قد لا يتعلم من التجارب. حيث من الصعب عليه تطبيق ما تعلمه في موقفما على موقف آخر أو في حالة أخرى وقد يحتاج إلى توجيهات واضحة جداً بانتظام.
" قم بتشجيع وتعزيز السلوك الجيد لديه وحاول تشجيعه وحفزه للسلوك الجيدوتجاهل سلوكه السيء كلما كان ذلك ممكناً فكل اهتمام به قد يحفزه ويشجعه كثيراً.
" الحالات الخاصة. مهما يكن سلوك الطفل التوحدي جيداً فقد تأتي أحوالوأوقات يكون تصرفه وسلوكه سيئاً فيها وهذا التدهور في السلوك يمكن أن تشاهده فيحالات القلق لديه فمثلاً عندما يحدث تغيير في روتين الحياة أو في البيئة مهما كانهذا التغيير بسيطاً فإنه يصاب بالقلق الزائد