هناك ثلاثة أنماط لتنظيم مركزمصادر التعلم وهي:
مركز المصادر ذو النظام المركزي «Centeralized» وهذاالنوع من المراكز يعمل على أنه الامكانية الوحيدة ضمن المنطقة والمسؤول عن اقتناءالمواد التعليمية وفهرستها وخزنها، وفي العادة فإن هذه الامكانية تكون في متناولالمعلمين وليس الطلاب ومن الواضح ان قيمة هذه المراكز ترتبط بفعالية خطة التوزيعالتي تتبعها، وان مواداً كالأفلام المتحركة والثابتة والشرائح تكون قيمتها ضئيلةبالنسبة للمعلمين ان وصلتهم متأخرة، لأن قيمتها الحقيقية نابعة من كونها متكاملة معدرس معين في وقت محدد. إن المركز ذا النظام المركزي عامة هو أقل الأنواع تكلفة،لأنه لا يتطلب مضاعفة في المكان أو التجهيزات أوالموظفين ومع ان هذا المركز غيرمكلف نسبيا وفعال إلا ان صعوبة ادارته تتزايد كلما توسع النظام المدرسي.
مركز مصادر التعلم ذو النظام اللامركزي «Decentertalized»: وهذا المركزيعمل على أساس انه امكانية مستقلة ضمن بناء مدرسة معينة وهو المسؤول عن اقتناءالمواد التعليمية وفهرستها وتخزينها. وبصورة عامة فإن استخدام مثل هذا المركز يكونفي متناول يد الطلاب والمعلمين وهو مصمم ليلبي حاجات المدرسة الواحدة التي يقعفيها.
مركز مصادر التعلم المنسق «Coordinated»: وهو نظام يحوي شبكة منالمراكز المدرسية المربوطة بمركز مصادر تعلم مركزي، ويعد تطوراً طبيعياً في أيمنطقة تعليمية حيث تحتل التربية المقام الأول عند التخطيط.
وفي النظامالتنسيقي فإن كل مدرسة تطور مركزها الخاص بها بحيث يتم تزويد هذا المركز من قبلمركز المنطقة الذي يوفر تجهيزات وخدمات اضافية
مركز المصادر ذو النظام المركزي «Centeralized» وهذاالنوع من المراكز يعمل على أنه الامكانية الوحيدة ضمن المنطقة والمسؤول عن اقتناءالمواد التعليمية وفهرستها وخزنها، وفي العادة فإن هذه الامكانية تكون في متناولالمعلمين وليس الطلاب ومن الواضح ان قيمة هذه المراكز ترتبط بفعالية خطة التوزيعالتي تتبعها، وان مواداً كالأفلام المتحركة والثابتة والشرائح تكون قيمتها ضئيلةبالنسبة للمعلمين ان وصلتهم متأخرة، لأن قيمتها الحقيقية نابعة من كونها متكاملة معدرس معين في وقت محدد. إن المركز ذا النظام المركزي عامة هو أقل الأنواع تكلفة،لأنه لا يتطلب مضاعفة في المكان أو التجهيزات أوالموظفين ومع ان هذا المركز غيرمكلف نسبيا وفعال إلا ان صعوبة ادارته تتزايد كلما توسع النظام المدرسي.
مركز مصادر التعلم ذو النظام اللامركزي «Decentertalized»: وهذا المركزيعمل على أساس انه امكانية مستقلة ضمن بناء مدرسة معينة وهو المسؤول عن اقتناءالمواد التعليمية وفهرستها وتخزينها. وبصورة عامة فإن استخدام مثل هذا المركز يكونفي متناول يد الطلاب والمعلمين وهو مصمم ليلبي حاجات المدرسة الواحدة التي يقعفيها.
مركز مصادر التعلم المنسق «Coordinated»: وهو نظام يحوي شبكة منالمراكز المدرسية المربوطة بمركز مصادر تعلم مركزي، ويعد تطوراً طبيعياً في أيمنطقة تعليمية حيث تحتل التربية المقام الأول عند التخطيط.
وفي النظامالتنسيقي فإن كل مدرسة تطور مركزها الخاص بها بحيث يتم تزويد هذا المركز من قبلمركز المنطقة الذي يوفر تجهيزات وخدمات اضافية