بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


2 مشترك

    العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات

    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات

    مُساهمة من طرف Honey الجمعة 07 أغسطس 2009, 1:18 am

    - إصــــاباتالمخ :يفترض بعض العلماء أن إصابة المخ أحد أسباب صعوبات الحساب،حيث أن هناك مراكز معينة في مخ الإنسان مسئولة عن إجراء العمليات الحسابية وأن أيخلل في هذه الأجزاء سوف يؤدي إلى ضعف في المهارات الرياضية 2- اللا تماثل بين نصفي المخ: إن فهم أسباب صعوبات الحساب لدى التلاميذ يتطلبعلى الأقل معرفة عامة ببعض الأفكار والقضايا المحيطة بعدم التماثل الذهني، وإن وجوداضطراب في النصف الشمال يؤدي إلى قصور في حل المشكلات بينما يؤدي الاضطراب في النصفالأيمن للمخ إلى عيوب القدرة على التعامل مع الأرقام 3- ضعف أو سوء الإعداد السابق لتعلم الرياضيات :يعاني التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من عدم القدرة على إكمالالواجبات الحسابية الموكلة إليهم، وذلك يرجع إلى ضعف وعدم معرفتهم وإلمامهمبالحقائق الأساسية للمعرفة الرياضية.
    كما أثبتت دراسة محمود الابيار بأن من بين أسبابصعوبات تحصيل التلاميذ في مادة الحساب ضعف الإلمام بأساسيات المعرفة الرياضية منمفاهيم ومصطلحات ورموز رياضية وعدم توفر المعرفة السابقة أو المتطلبات السابقة. كما أن عدم توافر المعرفة السابقة والمتطلبات السابقة والخبراتالملائمة والأنشطة التي تعالج المواضيع المختلفة في الرياضيات وتقدمها في الوقتالمناسب يؤدي إلى صعوبات تعلم الرياضيات، لأن من المفترض أن تعلم الرياضيات عمليةتراكمية وتتابعيه.
    4- اضطرابات إدراك العلاقات المكانية: تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال صعوبات تعلم الرياضيات إلىأن التلاميذ ذوي الصعوبات لديهم اضطرابات ملموسة في إدراك العلاقات المكانية، ومنالمسلم به أن التلاميذ يتعلمون اللعب بالأشياء التي يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض،وهذه الأنشطة تنمي لدى التلاميذ الإحساس بالفراغ والحجم والمسافة، أما التلاميذ ذويصعوبات التعلم يفتقرون إلى مثل هذه الخبرات. وعادة يتم اكتساب مفاهيم العلاقاتالمكانية أو على الأقل العديد منها في عمر ما قبل المدرسة، ولكن بالنسبة للتلاميذذوي صعوبات التعلم فغالباً ما يكتسبون تعلم الرياضيات بسبب ارتباكهم واضطرابهم وعدمتمييزهم بين المفاهيم كمايذكر بريان وبريانBryan &Bryan) )أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلميعانون من صعوبات في العلاقات المكانية مثل أعلى وأسفل ويمين ويسار، كما يمر هؤلاءالأطفال بصعوبات في فهم العلاقات الحجمية وفي تعلم مفاهيم الأعداد بدقة وهذهالعناصر تعد مسئولة عن صعوبات الحساب.
    ويضيف جينسبرج (1997,23 Gensburg ) أن صعوبات الحساب ترجع إلى الصعوبة في فهم الرموز، فالعديد منالتلاميذ لا يفهمون معنى كلمة زائد

    - اضطرابات في الإدراك البصري ومطابقة الأشكال بعضها ببعض:
    يرى العديد منالباحثين أن التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات يكتسبون صعوبات من الأنشطة التيتتطلب القدرات الحركية البصرية، والقدرات الإدراكية البصرية، ويبدو هذا من خلال عدمقدرة بعض هؤلاء الأطفال على عد الأشياء في سلسلة من الأشياء المصورة عن طريقالإشارة إليها بقوله ( 1،2،3،4،5 ) حيث يتعين أن يتعلم هؤلاء التلاميذ هذه الأعدادبالترتيب على أشياء حقيقية محسوسة، والمسك أي مسك الأشياء هي مهارة مبتكرة تقوم علىالنمو الإدراكي ويشير يوسف صالح ( 1996، ص 42 ) أن الإدراك البصري يؤثر على الأداءالرياضي للتلاميذ الصغار ذوي صعوبات التعلم، واعتبر أن العجز في أداء المهامالحسابية ينتج من نقص في التنظيم البصري، كما أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم فيالحساب يظهر عليهم صعوبة في تمييز الأرقام ذات الاتجاهات المتعاكسة مثل ( 6 ، 2 ) ( 7 ، 8 ) حيث يكتب أو يقرأ الرقم ( 6 ) على أنه ( 2 ) وبالعكس 6- اللغة وصعوبات قراءة وفهم المشكلات الرياضيةإنصعوبة الرياضيات يمكن أن تنشأ من صعوبة تفسير التلميذ للمفاهيم أو الألفاظ الرياضيةأو الحسابية المقروءة. فقد يكتسب التلميذ الصعوبات نتيجة تداخل العديد من المفاهيمالرياضية أو عدم تمييزه بينها مثل ( + ، - ). كما أن العديد من أنماط صعوباتالرياضيات ترجع إلى عدم فهم التلميذ للصياغات اللفظية للمشكلات التي تقوم علىاستخدام بعض المفاهيم الرياضية، ولذلك توجد ارتباطات قوية بين صعوبات القراءة وخاصةالفهم القرائي، وصعوبات حل المسائل أو المشكلات الرياضية. كما أن التلاميذ الذينيعانون من صعوبات فهم التراكيب اللغوية يعكسون صعوبات ملموسة في الرياضيات ويذكر ميللر وميرسر ( ,51 1997 Miller & Mercer ) أن اللغة ضرورية في تعلم الحساب، ولذلك فإن المهاراتالرياضية مهمة جداً للأداء والإنجاز الرياضي، واستعمال اللغة ضروري للحساباتوالمسائل الكلامية 7- اضطرابات أو مشكلات الذاكرة : إن الطلاب الذينيعانون من قصور أو اضطرابات في عمليات الذاكرة أو نظام تجهيز ومعالجة المعلومات قديفهمون حقائق النظام العددي والقواعد التي تحكمه، لكنهم يجدون صعوبات في استرجاععدد من هذه الحقائق بالسرعة أو الكفاءة أو الفاعلية المطلوبة، وتعد الذاكرة البصريةمن أكثر العمليات المعرفية أهمية بالنسبة لكبار الطلاب في تعلم الهندسة بأنواعها(
    كما أشار عبد الناصرعبدالوهاب أن قدرات الذاكرة والانتباه والإدراك البصري الحركيوالإدراك البصري المكاني والتوجه المكاني والاستدلال العددي بمثابة متطلبات أساسيةسابقة لاكتساب المهارات الحسابية.كما يذكر وليد القصاص أن سبب الصعوبات التي يواجهها التلاميذ في الحساب ترجع إلى صعوبات الذاكرةوأن عدم القدرة على تذكر المعلومات يسبب صعوبات في حل المشكلات.
    أن ضعف الذاكرة في الأرقام يؤدي إلى ضعف عام في الحساب، ويرجع ذلكإلى عدة عوامل منها: عدم الاهتمام بالحساب، وعدم الثقة بالنفس، وضعف فطري في تذكرالأرقام، ويظهر هذا الضعف بوضوح في عدم القدرة على استرجاع سلسلة من الأعداداسترجاعا صحيحاً، فيحذف بعضها أو يبدل أماكنها، مما يترتب عليه معاناة الطفل منصعوبة تعلم الحساب 8- اضطرابات أو قصور في استراتيجيات تعلم الرياضيات : تشير الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجالإلى أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غالباً لا يستخدمون استراتيجيات موجهة بالتفكير،وربما تكون هذه الاستراتيجيات عشوائية أو غير ملائمة، ويتصف هؤلاء التلاميذ بالبطءوالتردد في اشتقاق واختيار الاستراتيجيات الملائمة، وخاصة تلك المتعلقة باسترجاعالمعلومات والحقائق الرياضية9- قلق الرياضياتيمثل قلق الرياضيات متغيراً انفعالياينشأ عن رد فعل الفرد تجاه الرياضيات، وربما يرجع منشأ القلق إلى الخوف من الفشلالمدرسي، وفقد الفرد تقدير الذات الذي يتمثل في تقديره لذاته أو تقدير الآخرين له. وقد يقف قلق الرياضيات أمام أداء بعض التلاميذ لحل المشكلات الرياضية أو المسائلالحسابية، كما يؤدي إلى اضطراب وصعوبة حل المشكلات الرياضية التي تنتج عنها صعوباتفي تعلم الرياضيات
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات Empty رد: العوامل المؤدية إلى صعوبات التعلم الخاصة بالرياضيات

    مُساهمة من طرف أ.لمياء الجمعة 07 أغسطس 2009, 3:49 pm

    ألف شكر و أحب أوضح بأن هذه العوامل قد تؤدي لأكثر من نوع من أنواع صعوبات التعلم و ليس شرطًا صعوبات الرياضيات فقط

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 08 مايو 2024, 12:38 pm