بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


+2
أ.لمياء
Abdelazim Mustafa
6 مشترك

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:50 pm

    مشـــــــــــــاكل وحــــــــــلول


    الأساليب المعتادة في تربية الأطفال تقوم على أساس أن الطفل يكتسب سلوكياته من المجتمع حوله وبطريقة طبيعية ، وفي كل مرحلة عمرية هناك مكتسبات تعتمد على ما أكتسب قبلها ، ولكن الطفل التوحدي يختلف عن غيره من الأطفال وخصوصاً نقص التواصل الذي ينعكس على نقص المكتسبات السلوكية ، و حصول سلوكيات غير مرغوبة ، وعدم فهم الوالدين لتصرفات طفلهم يؤدي إلى تصرفات خاطئة في تعاملهم معه ، بينما فهم وتوقع هذه المشاكل يؤدي إلى تشجيع السلوكيات السليمة والبناءة ، وتثبيط السلوكيات المشينة ، وهنا سنقوم بطرح بعض المشاكل ونبذة عن الحلول التي يمكن الاستدلال بها ، ودائماً يجب الاعتماد على مشورة الطبيب المعالج فلكل حالة ظروفها وعلاجها.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 8:56 pm عدل 2 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:52 pm

    الاندماج الاجتماعي :
    الطفل التوحدي ينعزل عن العالم الخارجي من حوله ، وحتى عن أقرب الناس إليه والديه ، فليس هناك عواطف متبادلة معهم ، وليس هناك مقدرة للتواصل معهم سواء كان ذلك لغوياً أو حركيا ، لا يستطيع التعبير عن احتياجاته أو طلب المساعدة من الآخرين ، لذلك يجب على الأم احتضانه ودغدغته والحديث معه ، فهي لن تضره إن هي اقتحمت عزلته ، كما يجب إفهام الأم أن عدم تفاعلها معه لا يعني عدم رغبته بها أو بحديثها ، كما أن الاستمرارية في ذلك من أهم نقاط النجاح.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:32 pm عدل 1 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:54 pm

    الصراخ وعدم النوم :
    الصراخ وعدم النوم ليلاً من علامات التوحد التي تظهر في عمر مبكر في الكثير من أطفال التوحد ، وقد تكون مصحوبة بالكثير من الحركة مما يستدعي رقابة الوالدين المستمرة وعنايتهم ، فتؤدي إلى إجهاد الطفل ووالديه ، كما يحتاج الطفل إلى الرعاية النهارية فتزيد الأعباء على الوالدين ، ويزيد التعب والإرهاق ، مما يستدعي التناوب بين الوالدين لتقديم هذه الرعاية ، ومن الملاحظ أن السهر الليلي يقل مع التقدم في العمر
    بعض الأطفال يرغبون في ترك النور مضاء وآخرون يحبون الظلام ، البعض يحتاج إلى الهزهزة قبل النوم وآخرون يحتاجون إلى اللف في الملاّية ، لذلك فإن معرفتك لطفلك وما في داخله من مشاعر هي الطريق للأسلوب الأفضل للمعاملة.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:35 pm عدل 1 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:56 pm

    نوبات الغضب والصراخ
    :
    نوبات الغضب والصراخ تحصل في أي مرحلة عمريه وقد تكون بدون أسباب أو مقدمات واضحة ، ولكن في الغالب هي طريقة للتعبير عن النفس والاحتياج ، فالطفل التوحدي تنقصه أدوات اللغة والتعبير أو كرد فعل للتعبير عن غضبه أو لتغيير عاداته ، وقد يستخدمها الطفل لتلبية طلباته ، فهو يعتمد على النمطية التكرارية في اللعب ، وقد تمتد النوبة الواحدة لعدة ساعات مما يضطر العائلة لتلبية طلباته ، والطفل يتعلم من الاستجابة فيستخدم هذا الأسلوب عند كل احتياج ، وقد يستخدمها في الأماكن العامة وفي وجود الغرباء كوسيلة ضغط .
    لمنع نوبة الغضب والصراخ يجب عدم الاستجابة له وعدم تنفيذ احتياجاته ( وذلك يحتاج إلى أعصاب حديدية وآذان صمّاء )، وتلبيتها بعد انتهاء النوبة ...... ، وإفهامه ذلك باللعب معه والابتسام له ، وإعطاءه اللعبة المفضلة له ، وقد لا يكون ذلك بالشيء اليسير فقد تحدث في الأماكن العامة فتكون مؤلمة للوالدين وتكون نضرات الناس قاسية عليهم .


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الخميس 06 أغسطس 2009, 12:17 am عدل 2 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:58 pm


    التخريب :

    البعض من أطفال التوحد يعيشون هادئين في صمت في عالمهم الخاص ، وآخرون قد يكونون هادئين لبعض الوقت ولكن لا يستطيعون التعبير عن عواطفهم وأحاسيسهم ، لا يستطيعون التواصل مع المجتمع من حولهم ، قد يعيش مع لعبة معينة يلعب بها بشكل نمطي مكرر ، وهذا الطفل قد يعجبه صوت تكسر الزجاج مثلاً ، فنجده يقوم بتكسير الأكواب ليستمتع بأصوات التكسر ، وآخر قد يجد المتعة في صوت تمزق الأوراق ، فنجده يقوم بتمزيق الكتب والمجلات ليستمتع بأصوات التمزق ، وآخر قد يعجبه هدير الماء من الصنبور ، فنراه متأملاً المياه المتدفقة ، هؤلاء الأطفال يحتاجون المساعدة بالحديث معهم ، بإفهامهم الخطأ والصواب ، وإيجاد الألعاب المسلية وذات الأصوات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 8:59 pm


    الخوف :
    صور متناقضة تعبّر عن نفسها في أطفال التوحد ، فالبعض منهم يخاف من أشياء غير ضارة كصوت الموسيقى ، أو صوت جرس المنزل ( وقد يكون السبب الحساسية المفرطة للصوت ) ، وقد نرى نفس الطفل يمشي في وسط طريق سريع غير آبه بأصوات السيارات وأبواقها ، ومن الصعوبة معرفة مسببات الخوف ويحتاج الأمر إلى مراجعة لأحداث سابقة والرجوع إلى الذاكرة قد تنير الطريق لمعرفة المسببات ، فخوف الطفل من الاستحمام قد يكون مرجعه حصول حادث سابق كوجود ماء حار ، والأطفال الطبيعيين يعبرون عن خوفهم باللغة أو الإشارة ولكن التوحديون غير قادرين على ذلك ، وهذه المشاكل يمكن حلها إذا عرفت أسبابها وتم التعامل معها بعد تجزئتها إلى أجزاء صغيرة
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:00 pm

    عدم الخوف :
    كما ذكرنا سابقاً من عدم خوفهم من أشياء خطرة ومتعددة ، وأن الخوف يمكن السيطرة عليه ، ولكن عدم الخوف بصعب التحكم فيه ، فهم يتعلمون عن طريق الحفظ ولكن لا يطبقون ما حفظوه في موقف آخر ، كما أن نقص الذاكرة وعدم القدرة على التخيل تلعب دوراً هاماً ، لذلك فإن الانتباه لهم ومراقبتهم خارج المنزل ووضع الحواجز على الدرج والشبابيك مهم جداً، ومراعاة شروط السلامة في الأجهزة الكهربية وإبعادها عنهم .
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:02 pm

    المهارات الأساسية :
    ينمو الطفل التوحدي بدون اكتساب الكثير من المهارات الأساسية ، مما يجعل مهمة التدريب على عاتق الوالدين عبئاً كبيراً ، ولكن بالصبر يمكن تدريب الطفل على بعض المهارات مثل قضاء الحاجة ، العناية بالنفس ، أسلوب الأكل ، وغيره


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:36 pm عدل 1 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:03 pm

    السلوك المحرج اجتماعيا :
    الأطفال العاديين قد يسببون الحرج لوالديهم بين الحين والآخر في وجود الآخرين ، والأطفال التوحديون يفعلون الشيء ذاته بصورة متكررة ولمدة أطول ، وقد لا يجدي معهم الزجر والتنبيه ، ومن هذه السلوكيات :
    o
    ترديد الكلام وخصوصاً كلام الآخرين .
    o
    لعق الأيدي والأرجل.
    o
    الهروب من الوالدين خارج المنزل
    o
    العبث في المحلات ورمي المعروضات وتخريبها
    o
    الضحك من غير سبب
    o
    نوبات الغضب والصراخ
    تلك المشاكل تسبب إحراجاً للوالدين مما يضطر البعض منهم إلى ترك طفلهم في المنزل طوال الوقت وهو أمر غير مرغوب فيه ، وفي بعض الأحيان تحتاج الأم إلى وجود مرافق خاص للطفل لرعايته، أو أن تقوم الأم باستخدام رباط تمسك طرفه لمنع ابتعاده عنها، لذلك فإن مراقبة الطفل مهمة جداً لحمايته وحماية الآخرين ، وأن تقال له كلمة ( لا ) بصوت قوي ونبرات ثابتة مع تعبيرات واضحة على الوجه ، حيث سيتعلم أن (لا ) نوع من الردع والتحريم ، أمّا الضرب فلا فائدة منه ، والطفل التوحدي يتعلم ولكن ببطء ، كما أنه من المهم إظهار البهجة والشكر والإمتنان حين يمضي التسّوق بدون تعكير، ومكافئته على ذلك .
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:05 pm

    إيذاء الذات :
    إيذاء الذات يتكرر بصورة واضحة عندما يكون الطفل غير مشغول بعمل ما أو لوجود إحباط داخلي لديه مهما قلت درجته ، وقد لوحظ ازدياد هذه الحالات في دور الرعاية لقلة الرعاية وقلة انشغال الطفل ، مما يجعله يعبر عن نفسه بإيذاء ذاته ، وهذا الإيذاء يأخذ أشكال متعددة مثل عض الأيدي وضرب الرأس في الحائط ، كما أنه قد يستخدم أدوات لإيذاء نفسه ، وعادة ما يكون ذلك مصحوباً بالغضب والتوتر.
    أفضل وسيلة لعلاج الحالة هو معرفة سبب قلق الطفل واضطرابه ، وإشغال أغلب يومه باللعب ، والأمر يتطلب الكثير من الصبر والملاحظة ، وقد يكون السبب بسيطاً يمكن حله ، ومن المهم عدم إعطاء الطفل أي اهتمام أو مديح وقت النوبة ، ولكن إظهارها بعد انتهاء النوبة .

    الانعزالية :
    إذا كان الغضب وإيذاء الذات مشكلة ، فإن الانعزالية مشكلة تواجه الطفل التوحدي ، فنراهم هادئين منطوين ، ميالين إلى عزل أنفسهم عن المجتمع المحيط بهم بما فيهم والديهم ، ليس لديهم اهتمام باللعب أو الأكل ، حتى أن الوالدين قد يتخيلون عدم وجود أي قدرات لدى طفلهم، ولكسر حاجز العزلة فإن الوالدين يلاقون الكثير من الصعوبات لدمجه وتدريبه.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:40 pm عدل 1 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:07 pm

    التغذية :

    الغذاء مهم لبناء الفكر والجسم ، وقد يكون الطفل قد تعود على تغذية سائلة أو شبه سائلة قبل ظهور الأعراض ، وفي محاولة إدخال التغذية الصلبة يرفضها الطفل ، فقد لا يكون لديه معرفة بتحريك فكيه لتناول الغذاء الصلب وخصوصا الحجم الكبير منه فيقوم برفضه ، مما يؤدي إلى سوء التغذية ، كما أن طفل التوحد نمطي في سلوكه ، فقد يكون نمطياً في غذاءه ، فيتعود على نوع واحد من الغذاء ويرفض ما دون ذلك ، وعند تغييره يبدأ بالإستفراغ ، كما أن نمطية الغذاء قد تؤدي إلى الإمساك الدائم والمتكرر
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:08 pm

    مقاومة التغيير :

    الطفل التوحدي يعيش في عالمه الخاص ، منعزلاً عن مجتمعه ، غير قادر على الإبتكار ، يقوم بألعاب نمطية وبشكل مكرر ، وقد لا يتفاعل مع لعبته ، بل أنه قد يرفض تحريكها ، وقد يصاب بنوبة من الغضب عند محاولة التغيير ، وقد يرفض الأكل لكي لا يغير من نمطية وضعه ، كما أنه يصعب عليه التكيف مع المكان عند تغييره ، فقد يحتاج إلى عدة أشهر لكي يتعود عليه.
    مشكلة الأكل
    هناك أسباب عديدة لسرعة تهيج الطفل عند الأكل أو كرهه لنوع معين منه ، ومنها:
    o
    زيادة الحساسية للتكوين أو الطعم أو الرائحة مما يجعل الإحساس بالأكل غير مرغوب فيه مع تلذذ الآخرين به Hyperactivity
    o
    قلّة الحساسية للأكل يزيل بعض الطعم المشّوق للطعام Hypo activity
    o
    المشاكل الحركية قد تجعل المضغ والبلع عملية صعبة ومؤلمة للطفل

    هذه الفروقات الفردية ومعرفتها تساعد على وضع البرنامج المثالي لغذاء الطفل ، أمّا إذا بدأ الطفل فجأة برفض نوع معين من الأكل سبق وتعود عليه فيجب البحث عن الأسباب المؤدية إلى ذلك ، ، وإذا كان الطفل ضعيف الأكل فيجب مراجعة عادات الأكل لديه ومن ثم تحليل المشكلة ، ومن أمثلة ذلك :
    o
    هل هناك وجبات خفيفة وعددها ؟
    o
    هل يرغب الأكل في أوقات مختلفة ؟
    o
    هل يأكل في أي مكان في المنزل ؟
    o
    هل يقوم أحد بتهدئة هياجه عن طريق الأكل ؟
    o
    كيفية قيامه بالأكل ونوعيته؟
    o
    ما هو الطبق المفضل لديه ؟

    تثبيت نظام الأكل:
    للمساعدة في تثبيت نظام معين للأكل نقترح ما يلي :
    o
    ترتيب مواعيد الأكل ، مع الأخذ في الإعتبار حاجات الطفل وإحساسه بالجوع.
    o
    أن يكون الأكل في مكان ثابت ( طاولة الأكل )
    o
    وضع جدول ثابت للوجبات الخفيفة وعلى طاولة الأكل
    o
    إذا ترك الطفل السفرة ، أبعد عنه طبقه
    o
    إذا أراد المزيد من الأكل ، أطلب منه الجلوس أولاً ، ثم ضع له الأكل
    o
    لا تترك طفلك يأكل أمام التلفزيون أو خلال اللعب
    o
    ابدء أكله بكمية صغيرة ، وعند انتهائه عليه أن يطلب المزيد.
    o
    أجعل طفلك يشارك بالكلام وقت الأكل ، وأن يعبر عن ما في نفسه
    o
    يمكن مناقشته عن الأكل من خلال الصور
    o
    يمكن استخدام الدمى واللعب للتعبير عن انفعالاته تجاه الأكل وأنواعه
    o
    اجعليه يختار ما يعجبه من الأكل ، وبعد ذلك يمكن إضافة الأنواع التي ترغبين بكميات قليلة
    o
    إذا كان يأكل المخفوق فيمكن إضافة أنواع أخرى مثل الموز والتفاح
    o
    إذا كان لديه تحسساً لنوع من الأكل فيجب تغييره ، وأخذ نصيحة أخصائي التغذية.


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:43 pm عدل 1 مرات
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:10 pm

    النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
    بداية نوع جديد من الأكل يحتاج إلى التدريج وبكميات قليلة مع الأخذ في الاعتبار مقدرة الطفل الحركية والحسية ، فإذا كان لديه صعوبة في المضغ فقد يفضل المخفوق ، ضع القليل من النوع الجديد داخل الخليط ، وإذا كان الطفل زائد التفاعل Over reactive ويفضل الأكل بدون ملح وبهارات ، فالبدء بالقليل من البهارات والملح وزيادته تدريجياً ، وإذا كان لديه نقص في التفاعل Under reactive ويرغب في الأكل الحاذق الحار فيمكن وضع كمية زائدة ثم إقلالها تدريجياً.

    النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
    في العمل على حل مشاكل الأكل يحتاج الطفل إلى المزيد من الوقت للتدريب ، وخلال العمل على إزالة المعوقات تأكد من تفاعله معك وإحساسه بالأمان.
    ومن خلال اللعب بالدمى ، أعطه القيادة ثم قده إلى ما تشاء ، أجعله يظهر شعوره وأحاسيسه تجاه الأكل وأنواعه ، كما يمكن إدخال نوع جديد من الأكل من خلاله.

    النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
    بتنظيم اللعب بالدمى لتغيير سلوكيات معينة في الأكل يمكن وضع النموذج المطلوب من النهم إلى الرافض للأكل ، من الجائع إلى المتعب من المضغ.
    تكون البداية بالقيام بعملية الطبخ نفسها ، الأكل وأنواعه ، ثم يأتي دور الأكل والرغبات ،قد تكون الدمية متعبة من المضغ مثلاً :
    o
    هل تترك طاولة الطعام ؟
    o
    أجعله يضع حلاً
    o
    أوحي له بفكرة قطعها إلى أجزاء صغيرة
    o
    أجعله يعبر عن ذلكماذا تعمل الدمية عندما يكون الطعام قوي الطعم ؟هل تقذفه ؟قد يكون الحل في اختيار نوع آخرماذا تعمل إذا رفضت الدمية نوع الأكل الجديد ؟هل تستطيع مساعدتها لتغيير رأيها ؟ساعده بالصورة والكلام للتعبير والاختيارما هو البديل ؟.

    النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
    من خلال اللعب بالدمية وخلال أوقات الأكل ، أظهر لطفلك معرفتك لشعوره إزاء الأكل ، وكم هي صعبة البداية بنوع جديد ، معرفة الشعور سوف تقوي رغباته لتحقيق الهدف.

    النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectation & limits
    يجب أن تكون التوقعات والحدود واضحة ، وأن تكون في مقدور الطفل السيطرة عليها ، لا تطالب أشياء تصادم الرغبات بقوة ، وأجعل الحدود واضحة وصارمة خصوصاً قذف الأكل.

    النقطة السادسة : القاعدة الذهبية Golden roles
    كلما زادت التوقعات فإن الطفل يحتاج إلى المزيد من الوقت للتدريب والاهتمام ، كما إعطاء الوقت الكافي للتعبير عن الرغبات والأحاسيس، فذلك سوف يزيد من مقدرته على تخطي العقبات ، وزيادة مقاومته عند ملاقاة التحدي
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:17 pm

    مشكلة النوم


    الكثير من الأشياء قد تؤدي إلى صعوبة حصول النوم لطفلك أو صعوبة العودة إلى النوم بنفسه بعد استيقاظه ، ومن أمثلة ذلك :
    o
    زيادة التفاعل الحّسي قد يعني أن الصوت في محيطه يقلقه مما يمنعه من النوم Over reactivity to sensation
    o
    المشاكل الجسمية والحركية قد تؤدي إلى صعوبة إيجاد الوضع الملائم للنوم
    o
    إذا كان قد بدأ في تعلم النوم لوحده فقد يتخيل وجود مخلوق مرعب في غرفته
    o
    انزعاجه من الأحلام وتفاعله العكسي لوجود طفل آخر معه ( أخ جديد )
    كل ذلك يزيد من رغبته للنوم مع والديه.
    أخذ طفلك معك إلى الفراش والنوم قد يكون شيئاً جيداً يدل على الحب والشفقة والرحمة ، ولكن ذلك لا يعلّم طفلك كيفية الذهاب بنفسه إلى الفراش والتعود على ذلك ، ومع وجود مشاكل متعددة للنوم فالوالدين قادرين على تغييرها، والحصول على السلوك السليم باستخدام الخطوات الست ، ويمكن تطبيقها كما يلي :

    النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
    قد يكون طفلك يحتاج إلى الكثير من المساعدة وقت النوم ، كالانبطاح معه أو الربت علي ظهره أو قراءة القصص له ، فإن الهدف الأساسي هو التقليل من كمية المساعدة المقدمة له فإن ذلك لا يتم في وقت واحد، ولكن يحتاج إلى تجزئة العملية وتطبيقها خلال فترة من الزمن لكي تتم السيطرة على هذا السلوك وبناء سلوك جديد مرغوب فيه ، وكمثال على ذلك :
    1.
    إذا كانت المشكلة قبل حصول النوم ، فيمكن عمل الآتي :
    o
    إنقاص عدد القصص واحدة كل ليلة ، وعندما يكون طفلك مرتاح بتقديم قصتين مثلاً، قللي الوقت الذي تقضينه معه بخمس دقائق كل يوم.
    o
    في نفس الوقت حاولي تغيير وضعك من الانبطاح إلى الجلوس بجانبه ، مع ملامستك المستمرة له.
    o
    عندما يستقر الوضع عدة أيام قللي كمية ملامستك له وأعتمدي على الكلام معه بصوت ناعم واضح.
    o
    بعد ذلك أتركي الملامسة نهائيا ، وكوني بقربه ، ثم كخطوة أخرى أجلسي على حافة السرير ، مع استمرار الحديث معه لعدة ليال.
    o
    في الخطوة التالية ، أجلسي على كرسي بقرب السرير ثم أبعدي الكرسي قليلاً كل ليلة حتى الباب.
    o
    قبل تركك الغرفة ، أخبري طفلك أنك ستعودين له ، وعودي مباشرة في اليوم الأول، وبعد ذلك أجعليها ثوان ، ومدديها تدريجياً إلى دقائق.

    2.
    إذا كانت المشكلة هي الاستيقاظ منتصف الليل وعدم القدرة على النوم ثانية ، ورغبته الذهاب إلى غرفتك وسريرك ، فعن طريق استخدام الخطوات الصغيرة يمكن مساعدة الطفل والسيطرة عليها، كمثال :
    o
    في البداية نأخذه إلى فراشه ، ومن ثم استخدام نفس خطوات النوم التي تعود عليها ، والجلوس معه فترة من الزمن.
    o
    إذا أصر الطفل على ذهابه إلى غرفة نومك ، فضعي مرتبته في غرفتك مع لحافه ولعبته وما تعود عليه ، وأتبعي خطوات النوم التي تعود عليها ، وعندما يستغرق في النوم خذيه إلى غرفته حتى يتعود على ذلك.
    هذه الخطوات قد تأخذ أسابيع عديدة للسيطرة على المشكلة ، والخطوات الصغيرة المتدرجة تفيد الطفل ، فسوف يتعلم كيف يجعل نفسه يذهب إلى النوم كما سيتعود على السيطرة على نفسه ومخاوفه.

    "
    النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
    تأكدي من أن طفلك لديه الإحساس بالأمان ، وأن يبرهن هذه الأحاسيس ويظهرها خلال التدريب اليومي ، وعند البدء في علاج مشكلة النوم فإن ما يقلقه سوف يظهر على السطح من خلال اللعب ، وعند بروزها وقت اليقظة وفي النهار فإن قوتها تضعف وتأثيرها يقل وقت النوم.

    .
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:19 pm

    " النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
    يمكنك اللعب مع طفلك على حل مشاكل النوم سواء وقت النوم أو خلال اللعب النهاري المنظم والمدروس ، فيمكن جعل اللعب أسلوباً لتعليم النوم ، فلنبدأ اللعب مع جعل الطفل يتحكم به ويقوده ، مما يجعله متفتحاً ومتقبلاً لرغباتك ، قم باللعب بهدوء وبشكل غير مباشر قم بتوجيه اللعب إلى ما ترغب الوصول إليه ، إذا كان الطفل صغيراً فدحرجة الكرة إلى الأمام والخلف قد تسترعي انتباهه ، كما يمكن الاستعانة بالغناء سوية إذا كان أكبر سناً ، ولعبة الأستغماية والاختباء تساعد كثيراً ، واستخدام الدمى والألعاب لصيد الوحوش وطرده من الغرفة قد تهدئ طفلك.
    تشجيع الطفل على استخدام اللعبة والدمى ، التكلم معها كأنها صديق ، أجعل الطفل يحملها ، وحاول جعله يقول لها " تصبح على خير " ، ثم أتركه ينام ، وقم بزيارته والاطمئنان عليه عدة مرات.
    في حالة الاستيقاظ من النوم ، يمكن استخدام اللعب والدمى ، أجعل الدمية تستيقظ من النوم وحاول وضعها في الفراش للنوم مرة أخرى وأجعلها تقول " أنا خائفة " " أحتاج إلى أمي " ، ومن هنا يمكن وضع العديد من الحلول والتطمينات ، أجعل الطفل يشارك في وضع الحلول ، إسأله عن أفضلها ، أسأله عن تفاعله ، إجعل مشاركته فاعلة ، وعندما يبث همومه في اليقظة سيقل الخوف في المنام ، وقد يرفض الطفل اللعبة مرات ، ولكن التكرار سيجعلها تنجح.

    " النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
    عند مناقشة طفلك على حل مشكلة النوم ، يجب استخدام تعابير الوجه ونبرات الصوت والكلمة والإشارة للتعبير عن الخوف وقت النوم ، كما يجب إظهار العواطف مرة أخرى عندما تظهر تعابير الطفل عند ذكر الظلام مثلاً ، وكلما أكدت معرفتك بأحاسيسه كلما سهل التعاون معه لازدياد إحساسه بالأمان.

    " النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectation & limits
    يمكن وضع الحدود إذا اقتضى الأمر مثل ( عدم الحضور إلى فراشك ) لبناء الدافع للطفل ، كما يجب تذكير الطفل بنجاحاته السابقة ، ويمكن استخدام النجوم الذهبية لليالي الناجحة ، والتركيز على تأكيد النجاحات السابقة واستخدامها كطريق للدخول في تدريب جديد
    .
    إذا كان الذهاب إلى النوم حدث جديد وفجائي ، فيجب التأكيد على الحب والحنان والتشجيع ، ويمكن زيادة وقت الملاعبة قبل النوم ، ولكن من المهم البحث عن السبب في هذا التغيير المفاجئ ، فهل هناك تغيير للمنزل أو الغرفة ؟ تغيير الأثاث ؟ هل هناك مولود جديد للعائلة ؟ فإن أي تغيير للمكان أو الأشخاص قد يؤدي إلى تحريك وإثارة السلوك النمطي ومن ثم استثارة الطفل ، وعند تأكيدك بأن كل شيء سيعود كما كان ، فإن ذلك سيساعد الطفل على العودة إلى النوم مرة أخرى.

    "
    النقطة السادسة : القاعدة الذهبية Golden roles
    في كل مرة تبدأ فيها خطوة جديدة ، تأكد من ثبوت الخطوة السابقة ، كما يجب إعطاءه الوقت الكافي للتدريب والتكرار ، وأن يحس الطفل بوجودك ، وأنك ستكون موجوداً متى ما أحتاج إليك ، كل ذلك سيزيل الخوف والرعب والفزع في المنام.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف أ.لمياء الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:46 pm

    الله يعطيك العافية موضوع قيم
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 05 أغسطس 2009, 9:59 pm

    شكرا على مرورك
    Admin
    Admin
    عضو فعَال
    عضو فعَال


    ذكر عدد المساهمات : 111
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    الاقامة : www.hdc.com.sa

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 06 أغسطس 2009, 12:05 am

    الف شكر يا استاذ جهد جبار cheers
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الخميس 06 أغسطس 2009, 12:19 am

    تسلم يا ابوعبدالعزيز
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Honey الخميس 06 أغسطس 2009, 12:37 am

    تسلم جدا رائع
    avatar
    ????
    زائر


    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء 12 أغسطس 2009, 11:58 pm

    شكرا على هذا الجهد
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأحد 15 نوفمبر 2009, 5:09 am

    لاشكر على واجب
    هبه
    هبه


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف هبه الجمعة 26 فبراير 2010, 12:15 am

    الله يعطيك العافية
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الجمعة 26 فبراير 2010, 2:22 am

    الله يعافيكى ياهبة
    شكرا على مرورك
    avatar
    حمدىعبد الحليم مصطفى


    ذكر عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 02/03/2012

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف حمدىعبد الحليم مصطفى الجمعة 02 مارس 2012, 7:17 am

    طفلى عمره 3 سنوات تم تشخيص حالته عى انها سمات توحد والأن أدور على مركز كويس لمتابعة حالته لأنه لسه ماتكلمش الا حاجات بسيطة طبعا الحمد لله يعتمد على نفسه فى الاكل وقضاء الحاجه (اعزكم الله) ياريت تساعدونى فى اختيار مكان مناسب بالرياض طبعا الدكتورة قالت ممكن خلال سنه يكون طبيعى فى انتظار ردكم دمتم سالمين
    avatar
    حمدىعبد الحليم مصطفى


    ذكر عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 02/03/2012

    مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول Empty رد: مشاكــــــــــــــــــــــــــــــــــل وحلـــــــــــــــــــــــــــول

    مُساهمة من طرف حمدىعبد الحليم مصطفى السبت 03 مارس 2012, 7:35 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فى انتظار ردكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 11:43 pm