طفل عمره 7 سنوات لديه حذف في الأصوات التالية:
(س، ص، ز) ويعاني من إبدال في (ش، ك) ما هي الإجراءات اللازمة لعلاج المشكلات اللفظية؟.
بعد الانتهاء من تقييم الحالة، والوصول إلى النتائج والتفاسير للمشكلة نقف على الدرجة الأخيرة ألا وهي العلاج. ويمكن اتباع الخطوات التالية في هذا البرنامج:
أ. الإعداد السمعي.
ب. إنتاج الأصوات.
أ. الإعداد السمعي:
- على الطفل من حيث الإدراك أن يحدد الصوت بشكله الصحيح قبل نطقه وبالتالي يبدأ تدريب الأذن على عزل الصوت حتى يتمكن الطفل من إدراكه.
- استثارة الطفل سمعياً بالصوت وذلك ليصبح الصوت مألوفاً بالنسبة له.
ونتيجة للخطوتين السابقتين، فإن الطفل يتعلم كيفية تحديد الصوت وبالتالي، يصبح قادراً على تميزه من خلال مجموعة من الأصوات سمعياً.
ب. إنتاج الصوت:
ويمر تدريب الطفل في هذه المرحلة بعدد من المستويات وهي:
1. التدريب على نطق الصوت منفصلاً. حيث يتم التركيز على إتقان نطق الصوت ويمكن للمدرب استخدام الألعاب ليشجع الطفل على النطق السليم. كأن يلعب معه لعبة تحتمل الخسارة والفوز، فإذا فاز الطفل مثلا فعليه نطق الصوت المستهدف خمس مرات وهكذا.
1. التدريب على نطق الصوت في مقاطع لا معنى لها.
2. التدريب على نطق الصوت في كلمات، وذلك بتغيير مكان الصوت من البداية إلى الوسط إلى النهاية.