سنوات من تحليل السلوك التطبيقي (ABA ) أدركت ما أهمية مهارات اللعب بالنسبة للأطفال وخصوصاً الأطفال ذوي التوحد.
ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال:
- السلوك الملائم
- إتمام المهام
- أخذ الدور
- بناء العلاقات
- التقمص
- اللغة الملائمة
- القدرة على الطرق المتنوعة للعب
- التفاعل المتبادل
الأهم من ذلك هو المرح والاستمتاع وجوهرياً يعتبر اللعب مهارة مهمة تكمل تحليل
السلوك التطبيقي (ABA) وتعمم المهارات التي درست اعتيادياً.
على سبيل المثال:
الطفل ينظم الخرز بطريقة الأمر أو يجب عليه من أن يقوم
بإنجاز المهمة نظم الخرز كاملة وتنظيف المكان دون معارضة.
بالنسبة للأطفال اللذين لديهم سلوكيات صارمة
يقوم المعالجون اعتراض هذه السلوكيات من خلال المقاطعة
المستمرة لمراخل اللعب.
على سبيل المثال:
لقطع الطفل من انجاز مهمة اللعب يقوم المعالج بمناداة
الطفل لجدولة أو عمل شيء آخر بينما الطفل يكون منهمكاً في إتمام المهمة.
في لبداية سيقوم الطفل ذوي التوحد بمقاومة أي تغيير يطرأ في طريقة لعبة،
ولذلك سيقوم بعمل أي شيء لوقف المعالج. على أي حال أنه عمل المعالج
عندما يضع الهدف أن يعمل من خلال الإجراءات.
بمعنى آخر أن يوجههم جسدياً إلى مهمة أخرى
وذلك لقطع الطريقة الصارمة لإنهاء المهمة.
الأطفال ذوي التوحد سيتعلمون قطع طريقتهم الصارمة
ويتعلمون تحمل طرق أخرى للعب بالألعاب.
ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال:
- السلوك الملائم
- إتمام المهام
- أخذ الدور
- بناء العلاقات
- التقمص
- اللغة الملائمة
- القدرة على الطرق المتنوعة للعب
- التفاعل المتبادل
الأهم من ذلك هو المرح والاستمتاع وجوهرياً يعتبر اللعب مهارة مهمة تكمل تحليل
السلوك التطبيقي (ABA) وتعمم المهارات التي درست اعتيادياً.
على سبيل المثال:
الطفل ينظم الخرز بطريقة الأمر أو يجب عليه من أن يقوم
بإنجاز المهمة نظم الخرز كاملة وتنظيف المكان دون معارضة.
بالنسبة للأطفال اللذين لديهم سلوكيات صارمة
يقوم المعالجون اعتراض هذه السلوكيات من خلال المقاطعة
المستمرة لمراخل اللعب.
على سبيل المثال:
لقطع الطفل من انجاز مهمة اللعب يقوم المعالج بمناداة
الطفل لجدولة أو عمل شيء آخر بينما الطفل يكون منهمكاً في إتمام المهمة.
في لبداية سيقوم الطفل ذوي التوحد بمقاومة أي تغيير يطرأ في طريقة لعبة،
ولذلك سيقوم بعمل أي شيء لوقف المعالج. على أي حال أنه عمل المعالج
عندما يضع الهدف أن يعمل من خلال الإجراءات.
بمعنى آخر أن يوجههم جسدياً إلى مهمة أخرى
وذلك لقطع الطريقة الصارمة لإنهاء المهمة.
الأطفال ذوي التوحد سيتعلمون قطع طريقتهم الصارمة
ويتعلمون تحمل طرق أخرى للعب بالألعاب.