بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


3 مشترك

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية Empty الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 8:51 am

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية:



    التعريف والخصائص

    كغيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتميز الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية بعدد من الخصائص التي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
    ابتداء لابد من تعريف مقتضب للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية قبل الخوض في خصائص هذه الفئة.

    تعريف الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    حسب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقات الأمريكي (
    IDEA، 2004).
    1_ مصطلح التشتت الانفعالي مصطلح يشير إلى حالة تظهر فيها واحدة أو أكثير من الخصائص التالية (لمدة زمنية طولية وإلى درجة تؤثر على التحصيل الدراسي).
    أ_ عدم قدرة الطفل ذي الاضطرابات السلوكية على التعلم والتي لا ترجع لإعاقة عقلية أو بصرية أو سمعية أو أي عوامل صحية أخرى.
    ب_ عدم القدرة على بناء أو الحفاظ على علاقات شخصية مع الإقران في المدرسة والمدرسين.
    ج_ أنواع من السلوك غير المقبول يقدم عليها الطفل أو أنواع من الشعور غير المقبول تحت الظروف العادية يشعر بها الطفل.
    د_ شعور مستمر بعدم لاستعادة أو الاكتئاب.
    هـ- نزعة لإظهار أعراض جسمية أو شعور بالخوف يترافق مع مشاكل المدرسة.
    2_ المصطلح يشمل انفصام الشخصية لكنه لا يشمل الإفراد الذين يعانون من مشاكل اجتماعية ما لم يتم تحديد إن عندهم اضطراب انفعالي
    (U.S. Dept of Ed,2006) .

    خصائص الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية :
    الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية فئة متنوعة تختلف احتياجاتهم وخصائصهم حسب كل حالة على حدة، و هناك خصائص عامة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية:


    أولا الخصائص الانفعالية
    نظام التصنيف الشائع في مجال الاضطرابات السلوكية هو نظام الدليل الإحصائي والتشخيصي للاضطرابات السلوكية العقلية
    "
    APA, 2000,DSM–IV–TR " ويمكن تلخيصه في الآتي:

    1- اضطرابات القلق:

    وهي أكثر أنواع اضطرابات الطفولة شيوعاً ويتميز بالخوف الزائد ويشمل أيضاً
    ـ الرهاب: هو عبارة عن الخوف الزائد وغير الواقعي من شيء أو موقف ما.
    ـ اضطرابات القلق العام: هو القلق الزائد غير المعزو لسبب أو تجربة سابقة.
    ـ اضطرابات الوسواس المرضي.
    ـ اضطرابات الأكل: وتشمل نوعين رئيسي، انوركسيا (
    Anorexia) وهو أكثر الأنواع من الأمراض التي تسبب الوفاة، (وهو عبارة عن الخوف من زيادة الوزن مما ينتج عنه عدم الأكل خشية زيادة الوزن. النوع الآخر بولميا (Bulimia) فرط في الأكل يتبعه محاولة للاستفراغ.لابد إن يتوافق مع هذه الاضطرابات إعاقة في الجانب الأكاديمي أو الاجتماعي
    (SiIverman, 2002) .

    2ـ اضطرابات المزاج:
    وتشمل التحول السريع في المزاج باتجاه الاكتئاب الشديد أو الاتجاه المعاكس أي الشعور بالسعادة الشديدة ويمكن إن يحدث في أي عمر في سن الطفولة ومن الأنواع الشائعة ما يسمى اضطراب بايبولر (Bipolar).


    3ـ اضطرابات السلوك
    وتقسم الجمعية الأمريكية للطب النفسي (2000) اضطراب السلوك إلى أربعة أقسام:
    ـ السلوك العدواني
    - سلوك غير عدواني بسبب فقد أو كسر الأشياء
    - السرقة
    - مخالفة القوانين.

    4ـ انفصام الشخصية



    ثانياً: الخصائص السلوكية :
    يتميز الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية بعدة خصائص سلوكية ويمكن تقسيم الخصائص السلوكية إلى قسمين رئيسين:

    ـ السلوك الخارجي:
    ومن أمثلة السلوك الخارجي السلوك العدواني سلوك العصيان.

    ـ السلوك الداخلي:
    وتشمل سلوك الانسحاب والانطواء والاكتئاب والقلق ويتميز الأطفال في هذه الفئة بضعف المهارات الاجتماعية وهم أقل قبولاً من قبل أقرانهم. وفي أحيان كثيرة لا يتم التعرف عليهم بسبب طبيعة الاضطراب السلوكي الداخلي (
    Turnbull,2006).


    ثالثاً: الخصائص العقلية والأكاديمية :

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية قد يكونون ذوي تفوق عقلي أو قد يكون البعض لديه تخلف عقلي. بعبارة أخرى الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية فئة متنوعة القدرات العقلية (
    Turnbull,2006).

    وتقول بعض الإحصائيات إن نصف هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات التعلم أيضاً (goldberg, 1999) على كل حال العلاقة بين القدرات الأكاديمية والاجتماعية متبادلة مما يعني القصور في احدهما يعنى القصور في الآخر (Jolivette,2000).

    عموماً حوالي نصف الأطفال المضطربين سلوكياً وانفعاليا لا يتمكنون من إكمال التعليم بسبب هذه الإعاقة.

    د.خالد بن عبدا لعزيز الحمد
    قسم التربية الخاصة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود



    عدل سابقا من قبل abdelazim في الأربعاء 19 أغسطس 2009, 6:49 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية Empty رد: الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مُساهمة من طرف Honey الأربعاء 19 أغسطس 2009, 3:32 am

    يعطيك العافيه
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية Empty رد: الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa السبت 22 أغسطس 2009, 9:15 am

    الله يعافيكى
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية Empty رد: الأطفال ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مُساهمة من طرف أ.لمياء الأحد 22 نوفمبر 2009, 2:45 am

    الف شكر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 2:44 am