..صعوبات إدراكية حسية, حسية حركية!! وبعض من حلولها:1. نقص الانتباه المتواصل التركيز (التشتت):
- شجّع دائما على ا البصري.
- استخدم اليدين والحركات التعبيرية وشجع الطفل على استخدامها.
- قم بتخفيض نسبة المشتتات البصرية / السمعية.
- قم بالتركيز على مدخل حسي واحد.
- تقليص مدة النشاط المطلوب أداءه.
2. ضعف الذاكرة قصيرة الأمد:
- قم بإعطاء الطفل تعليمات / مفاهيم واضحة.
- اعمل على ربط المعلومة / المفاهيم بمواد ملموسة / محسوسة.
- ركز دائما على تشجيع ا البصري.
- أعد تلخيص المعلومة.
- اطلب من الطفل إعادة ذكر المعلومة.
- قم باستخدام المخدلات البصرية / السمعية.
- استخدم كذلك وسائل العرض المرئي والصوتي.
3. ضعف الإدراك الحسي (Spatial Awareness) وصعوبات في الادراك المكاني:
- المرور بالقلم على خطوط متقطعة.
- تعليم الطالب اتجاه البدء بالكتابة (البداية والنهاية).
- اعطاء الطفل صورة ة عن المادة المعروضة على اللوح.
- تمرير الطالب إصبعه على السطر.
- نشاطات حركية كبيرة: مثل المرور بين الحواجز, المشي على شريط ملون, سلم.
4. نقص الرغبة في الانضمام والمشاركة:
- قم بتشجيع الطفل من خلال دمجه في مجموعات صغيرة ونشطة.
- قم بتشجيع النشاطات الترفيهية والاجتماعية.
- اعمل على توجيه النشاط بحيث يتناسب ورغبات الطالب واهتماماته.
5. ضعف القدرة على التعميم (صعوبة في ربط المعلومات والخبرات السابقة او تطبيقها في مواقف جديدة):
- اطلب من الطفل تعليل بعض المواقف / المعلومات.
- تاكد من استيعاب الطالب المفاهيم والافكار الاساسية.
6. صعوبة في حفظ التسلسل:
- قم باستخدام التسلسل الصوري (بطاقات مصورة).
- كتابة الخطوات / النشاط بشكل مبسط ومتسلسل.
- قم باستخدام الالوان في تعزيز فهم التسلسل.
7. ضعف الاحساس بالوقت:
الاعراض: البطء والارتباك وعدم القدرة على العمل تحت الضغط.
- استخدام مؤشر الوقت / ساعة عقارب / جرس.
-اعطاء الطفل فرصة اطول عند الامتحان مثلا بالتعاون مع المعلمين والمدرسة.
- شجّع دائما على ا البصري.
- استخدم اليدين والحركات التعبيرية وشجع الطفل على استخدامها.
- قم بتخفيض نسبة المشتتات البصرية / السمعية.
- قم بالتركيز على مدخل حسي واحد.
- تقليص مدة النشاط المطلوب أداءه.
2. ضعف الذاكرة قصيرة الأمد:
- قم بإعطاء الطفل تعليمات / مفاهيم واضحة.
- اعمل على ربط المعلومة / المفاهيم بمواد ملموسة / محسوسة.
- ركز دائما على تشجيع ا البصري.
- أعد تلخيص المعلومة.
- اطلب من الطفل إعادة ذكر المعلومة.
- قم باستخدام المخدلات البصرية / السمعية.
- استخدم كذلك وسائل العرض المرئي والصوتي.
3. ضعف الإدراك الحسي (Spatial Awareness) وصعوبات في الادراك المكاني:
- المرور بالقلم على خطوط متقطعة.
- تعليم الطالب اتجاه البدء بالكتابة (البداية والنهاية).
- اعطاء الطفل صورة ة عن المادة المعروضة على اللوح.
- تمرير الطالب إصبعه على السطر.
- نشاطات حركية كبيرة: مثل المرور بين الحواجز, المشي على شريط ملون, سلم.
4. نقص الرغبة في الانضمام والمشاركة:
- قم بتشجيع الطفل من خلال دمجه في مجموعات صغيرة ونشطة.
- قم بتشجيع النشاطات الترفيهية والاجتماعية.
- اعمل على توجيه النشاط بحيث يتناسب ورغبات الطالب واهتماماته.
5. ضعف القدرة على التعميم (صعوبة في ربط المعلومات والخبرات السابقة او تطبيقها في مواقف جديدة):
- اطلب من الطفل تعليل بعض المواقف / المعلومات.
- تاكد من استيعاب الطالب المفاهيم والافكار الاساسية.
6. صعوبة في حفظ التسلسل:
- قم باستخدام التسلسل الصوري (بطاقات مصورة).
- كتابة الخطوات / النشاط بشكل مبسط ومتسلسل.
- قم باستخدام الالوان في تعزيز فهم التسلسل.
7. ضعف الاحساس بالوقت:
الاعراض: البطء والارتباك وعدم القدرة على العمل تحت الضغط.
- استخدام مؤشر الوقت / ساعة عقارب / جرس.
-اعطاء الطفل فرصة اطول عند الامتحان مثلا بالتعاون مع المعلمين والمدرسة.