اضطراب الانتكاس الطفولي
Childhood Disintegrative Disorder : CDD
يعد اضطراب الانتكاس الطفولي لدى الأطفال من أندر الحالات ، فهو يحدث لمولود من كل 100.00 مولود . وهو يشبه اضطراب الأسبرجر والتوحد من حيث أنه يصيب الذكور أكثر ممايصيب الإناث .
أعراض اضطراب الانتكاس الطفولي
ينمو الطفل المصاب باضطراب الانتكاس الطفولي بشكل طبيعي لفترة زمنية طويلة وذلك من حيث نمو القدرات الإدراكية ونمو المهارات الحركية والاجتماعية لديه وقدرته على قضاء حاجاته الخاصة إلى أن يصل الطفل إلى العمر الواقع بين 3 و 5 سنوات وأحياناً إلى أن يبلغ العاشرة . يبدأ بعدها الطفل في التدهور بشكل ملحوظ ، ويأخذ سلوكه مظهراً شبيهاً بسلوك الطفل التوحدي . وقد تتدهور حالته خلال أشهر أو حتى بضعة أسابيع . يفقد الطفل خلال هذه المرحلة مهارات سبق له اكتسابها مثل الكلام والمهارات الاجتماعية ، بل يفقد السيطرة على التبول والتبرز . وقد يصاب الطفل كذلك بالبكم ويفقد الرغبة في اللعب ، وتنشأ لديه بعض الحركات المتكررة بانتظام على غرار مايحدث للأطفال التوحديين . وهكذا ، خلال فترة زمنية لا تتجاوز بضعة أسابيع أو أشهر قليلة ، قد يتحول الطفل من طبيعي إلى طفل لا يتكلم ولا يهتم بأي تفاعل عاطفي من حوله . وعندما تحدث الانتكاسة يظهر على الطفل جانبان أساسيان من ثالوث أعراض التوحد .
النتائج المتوقعة للمصابيين باضطراب الانتكاس الطفولي
مما يؤسف له أنه في معظم الحالات ( أي في نحو 75 % منها ) لا يسترجع الطفل المهارات التي فقدها . أما النسبية الباقية فما يطرأ عليها من تحسن يعد ضئيلاً وجزئياً . ولذا ، فإن النتيجة تكون أسوأ بكثير ممايمكن تحقيقه مع الطفل التوحدي .
الفروق بين اضطراب الانتكاس الطفولي واضطراب التوحد
هناك فروقات تميز اضطراب الانتكاس الطفولي عن اضطراب التوحد وهي تشمل التالي :
عمر ظهور الإعاقة
في معظم الأحيان ، يظهر اضطراب التوحد على الطفل قبل بلوغه الثالثة بينما يظهر اضطراب الانتكاس الطفولي في سن متأخرة من 3 – 5 سنوات أو حتى بعدما يبلغ الطفل العاشرة ، حيث أن متوسط عمر البداية هو 3 – 4 سنوات .
التراجع
في اضطراب التوحد يفقد الطفل التوحدي الكلمات التي كان يستخدمها. لكن عدد الكلمات التي كان يستخدمها الطفل لم تكن تتجاوز 10 كلمات أو أقل ، ويكون قد استخدمها لبضعة أشهر فقط . أما بالنسبة للمصاب باضطراب الانتكاس الطفولي ، فقد يتراجع بعد اكتسابه القدرة على استخدام جمل طويلة إلى فقدان تام للقدرة على التحدث .
النتائج / التوقعات
غالباً ماتكون النتائج الإيجابية التي يمكن ان تتحقق مع الطفل المصاب باضطراب الانتكاس الطفولي أقل بكثير مما يمكن ان يتحقق مع الطفل المصاب بإضطراب التوحد ، حيث يعز معظمهم عن استعادة المقدرة على الكلام ويظلون بحاجة إلى رقابة مستمرة .
مدى الانتشار
يعد اضطراب الانتكاس الطفولي أقل انتشاراً من التوحد ، فبينما التوحد من 5 – 15 من كل 10.000 مولود يصاب باضطراب الانتكاس الطفولي مولود واحد من كل 100.000 مولود .
Childhood Disintegrative Disorder : CDD
يعد اضطراب الانتكاس الطفولي لدى الأطفال من أندر الحالات ، فهو يحدث لمولود من كل 100.00 مولود . وهو يشبه اضطراب الأسبرجر والتوحد من حيث أنه يصيب الذكور أكثر ممايصيب الإناث .
أعراض اضطراب الانتكاس الطفولي
ينمو الطفل المصاب باضطراب الانتكاس الطفولي بشكل طبيعي لفترة زمنية طويلة وذلك من حيث نمو القدرات الإدراكية ونمو المهارات الحركية والاجتماعية لديه وقدرته على قضاء حاجاته الخاصة إلى أن يصل الطفل إلى العمر الواقع بين 3 و 5 سنوات وأحياناً إلى أن يبلغ العاشرة . يبدأ بعدها الطفل في التدهور بشكل ملحوظ ، ويأخذ سلوكه مظهراً شبيهاً بسلوك الطفل التوحدي . وقد تتدهور حالته خلال أشهر أو حتى بضعة أسابيع . يفقد الطفل خلال هذه المرحلة مهارات سبق له اكتسابها مثل الكلام والمهارات الاجتماعية ، بل يفقد السيطرة على التبول والتبرز . وقد يصاب الطفل كذلك بالبكم ويفقد الرغبة في اللعب ، وتنشأ لديه بعض الحركات المتكررة بانتظام على غرار مايحدث للأطفال التوحديين . وهكذا ، خلال فترة زمنية لا تتجاوز بضعة أسابيع أو أشهر قليلة ، قد يتحول الطفل من طبيعي إلى طفل لا يتكلم ولا يهتم بأي تفاعل عاطفي من حوله . وعندما تحدث الانتكاسة يظهر على الطفل جانبان أساسيان من ثالوث أعراض التوحد .
النتائج المتوقعة للمصابيين باضطراب الانتكاس الطفولي
مما يؤسف له أنه في معظم الحالات ( أي في نحو 75 % منها ) لا يسترجع الطفل المهارات التي فقدها . أما النسبية الباقية فما يطرأ عليها من تحسن يعد ضئيلاً وجزئياً . ولذا ، فإن النتيجة تكون أسوأ بكثير ممايمكن تحقيقه مع الطفل التوحدي .
الفروق بين اضطراب الانتكاس الطفولي واضطراب التوحد
هناك فروقات تميز اضطراب الانتكاس الطفولي عن اضطراب التوحد وهي تشمل التالي :
عمر ظهور الإعاقة
في معظم الأحيان ، يظهر اضطراب التوحد على الطفل قبل بلوغه الثالثة بينما يظهر اضطراب الانتكاس الطفولي في سن متأخرة من 3 – 5 سنوات أو حتى بعدما يبلغ الطفل العاشرة ، حيث أن متوسط عمر البداية هو 3 – 4 سنوات .
التراجع
في اضطراب التوحد يفقد الطفل التوحدي الكلمات التي كان يستخدمها. لكن عدد الكلمات التي كان يستخدمها الطفل لم تكن تتجاوز 10 كلمات أو أقل ، ويكون قد استخدمها لبضعة أشهر فقط . أما بالنسبة للمصاب باضطراب الانتكاس الطفولي ، فقد يتراجع بعد اكتسابه القدرة على استخدام جمل طويلة إلى فقدان تام للقدرة على التحدث .
النتائج / التوقعات
غالباً ماتكون النتائج الإيجابية التي يمكن ان تتحقق مع الطفل المصاب باضطراب الانتكاس الطفولي أقل بكثير مما يمكن ان يتحقق مع الطفل المصاب بإضطراب التوحد ، حيث يعز معظمهم عن استعادة المقدرة على الكلام ويظلون بحاجة إلى رقابة مستمرة .
مدى الانتشار
يعد اضطراب الانتكاس الطفولي أقل انتشاراً من التوحد ، فبينما التوحد من 5 – 15 من كل 10.000 مولود يصاب باضطراب الانتكاس الطفولي مولود واحد من كل 100.000 مولود .