مقدمة
آلية إخراج أصوات الكلام
توجد ثلاث مجموعات من الأعضاء تعمل على إخراج الأصوات لدى الإنسان
· مجموعة تدفع الهواء
· مجموعة تحدث الصوت
· مجموعة تكيف الصوت الأساسي إلى أصوات العلة والأصوات الساكنة .
المجموعة التي تدفع الهواء تتمثل في العضلات التي تتحكم في عملية التنفس ( الحجاب الحاجز وعضلات الصدر ) ، وهذه تضغط الهواء وتدفعه خارج الرئتين إلى القصبة الهوائية ثم إلى الحنجرة في حالة الزفير ، وتحدث اهتزازات في الأوتار (الاحبال) الصوتية ، لتقوم بتشكيل حدة الصوت وتكوين أنغام أساسية يتم تحويرها إلى أصوات الكلام بواسطة تجويفي الفم والأنف ، وبواسطة حركات وأوضاع معينة من أعضاء النطق ( الأسنان وسقف الفم واللهاة والشفتين واللسان والفكين ) .
وأصوات الكلام مقسمة إلى قسمين حسب طريقة إخراجها ، وهي أصوات حروف العلة والأصوات الساكنة ، ويتم إخراج أصوات العلة بواسطة كمية الهواء المندفع من الحلق بشكل مستمر من خلال الفم . أما في تكوين الأصوات الساكنة فإن الهواء المندفع يتوقف جزئياً أو كلياً بواسطة اللسان أو الشفتين أو الأسنان أو الحلق
طرق التدريب على نطق الأصوات الكلامية
صوت / أ /
صوت / ب /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع الطفل يده أمام فم المعالج وانفه ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف أيضا ان الهواء أثناء إطباق الشفتين لا يخرج من الأنف بل يكون محبوسا
صوت / ت /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الأسنان العلوية مع وضع يد الطفل أمام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت الحرف
صوت / ث /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان بين الأسنان العلوية السفلية ثم يضع الطفل يده أمام فم المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف
صوت / ج /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الأسنان العلوية وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلا مع وضع الطفل يده أمام الفم ليشعر بكمية الهواء الخارج ومخرجه وان الصوت احتكاكي استمراري ووضع يد الطفل الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الاحبال الصوتية ليميز ان الصوت مجهور وليس مهموس
صوت / ح /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع الطفل أطراف الأصابع أمام مدخل الفم ليشعر بالهواء الساخن من الفم عند طق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الاحبال الصوتية ويشعر بكيفية تحرك الحنجرة للأعلى أثناء نطق صوت الحرف
صوت / خ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من أخر الفم إلى الداخل مع وضع يد الطفل على جانبي أعلى الرقبة للإحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الاحبال الصوتية واليد الأخرى أمام الفم للإحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت
صوت / د /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الأسنان واللثة العلوية مع وضع يد الطفل أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت واليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية أثناء نطق صوت الحرف
صوت / ذ /
يتم تدريب الطفل بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية مع وضع يد الطفل أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الاحبال الصوتية ليميز الطفل ان الصوت مجهور وليس مهموسا