يواجه الأطفال عدة أنواع من الصعوبات في تعلم الكتابة هي:
عدم إتقان شكل الحرف وحجمه.
الصعوبة في تذكر شكل الحرف
الزيادة أو النقصان في شكل الحرف كإضافة نقطة أو حذفها مثلاً
عدم الاستعداد لاستخدام أشكال وأحجام مختلفة.
عدم التحكم في المسافة بين الحروف.
الأخطاء في التهجئة.
الأخطاء في المعنى والنحو.
صعوبات الكتابة واستخدام اليد اليسرى - الأعسر:
لقد اتفق الباحثون على ضرورة السماح للطالب الكتابة باليد التي يفضل الكتابة بها، سواء أكانت اليسرى أم اليمنى، وعلى أي حال لابد لنا من الإشارة إلى بعض الصعوبات التي يواجهها الذين يكتبون باليد اليسرى:
يضع كثير من هؤلاء الطلبة أيديهم فوق السطر أثناء الكتابة ليتمكنوا من مشاهدة ما يكتبون، وتنتج هذه المشكلة عن تمييل الورقة لتناسب وضع الجسم عند الكتابة.
إمالة الكتابة بشكل كبير تجعل من الصعب على المرء قراءة هذه الكتابة وليست هناك أدلة كافية تثبت أن الذين يكتبون باليد اليمنى أسرع في الكتابة من الذين يكتبون باليد اليسرى.
عدم إتقان شكل الحرف وحجمه.
الصعوبة في تذكر شكل الحرف
الزيادة أو النقصان في شكل الحرف كإضافة نقطة أو حذفها مثلاً
عدم الاستعداد لاستخدام أشكال وأحجام مختلفة.
عدم التحكم في المسافة بين الحروف.
الأخطاء في التهجئة.
الأخطاء في المعنى والنحو.
صعوبات الكتابة واستخدام اليد اليسرى - الأعسر:
لقد اتفق الباحثون على ضرورة السماح للطالب الكتابة باليد التي يفضل الكتابة بها، سواء أكانت اليسرى أم اليمنى، وعلى أي حال لابد لنا من الإشارة إلى بعض الصعوبات التي يواجهها الذين يكتبون باليد اليسرى:
يضع كثير من هؤلاء الطلبة أيديهم فوق السطر أثناء الكتابة ليتمكنوا من مشاهدة ما يكتبون، وتنتج هذه المشكلة عن تمييل الورقة لتناسب وضع الجسم عند الكتابة.
إمالة الكتابة بشكل كبير تجعل من الصعب على المرء قراءة هذه الكتابة وليست هناك أدلة كافية تثبت أن الذين يكتبون باليد اليمنى أسرع في الكتابة من الذين يكتبون باليد اليسرى.