مهارة القراءة وما قبلها
أولاً :
هناك مهارات إدراكية مهمة تشبه عملية القراءة وهي :
1-
التعرف على الأشكال ومطابقتها ونسخها وتميز التفاصيل في
الصور والرسوم .
2-
التنسيق بين اليد والعين ، أي التحكم الدقيق بحركات اليد .
3-
قدرة الطفل على استكمال رسم صورة أو شكل غير كامل وعلى
تذكر ونسخ الترتيب الذي توجد فيه سلسة معينة من الصور والأشكال .
4-
تمييز الصوت ويعتمد هذا على الإدراك السمعي .
البدء في مهارة القراءة
والتي تبدأ من قراءة الصور البسيطة ( وصف ما بداخلها ) ثم
قراءة الحروف ثم قراءة الكلمات ثم قراءة الجمل البسيطة.
تسلسل مهارة القراءة
1-
تقليب الصفحات في الكتاب .
2-
التعرف على الأشياء .
3-
التعرف على الصور .
4-
الإصغاء إلى القصة البسيطة .
5-
مطابقة الحروف الهجائية .
6-
التعرف على الحروف الهجائية .
7-
قراءة الحروف الهجائية .
8-
التعرف على الكلمات الضرورية ( حريق - خطر - نار - حمام )
9-
قراءة الكلمات الضرورية .
10-
التعرف على المعلومات الشخصية ( الاسم - العنوان - منطقة
السكن )
11-
التدريب على قراءة المعلومات الشخصية.
12-
قراءة جمل مكونة من كلمات معروفة .
الإدراك
هو القدرة على ملاحظة تفاصيل ما تراه العين ( أو ما تسمعه
الأذن ) ومقارنة الأشياء المرئية أو المسموعة أحداهما بالآخر أو بنموذج مرسوم في
الذاكرة
تمييز الأشكال ومطابقتها ونسخها .
إن اللعب بالمكعبات وتركيب الصور ( البازل ) والتصفح في الكتب
المصورة والرسم .
كلها أمور تساعد الطفل على أن يدرك الشكل .
مثال :
يمكن جمع عدد من الصور ولصقها على بطاقات من الكرتون النصبيان
وقصها بطريقة تمثل الخط المستقيم أو بشكل متعرج وعلى الطفل تجميع الصورة .
ويمكن أن يقوم الطفل بالرسم حول الأشكال الخشبية ويقوم
بالتلوين داخل الرسم
.
مطابقة الصور
يمكن استعمال مجموعات من أزواج
الصور أو الأشكال .
الـــفــــــوارق
-يمكن عمل أزواج من البطاقات لتعليم الطفل الفوارق الصغيرة بين
الصور .
-أو أنه يكون على التلميذ أن يبحث عن أزواج متماثلة .
-أو أنه قد يعطي عدداً من البطاقات المتشابهة بينما اثنان
متطابقان تماماً لكي يكتشفهما .
-وتساعد هذا على أن يصل الطفل إلى ملاحظة التفاصيل .
الــشــــف
وهو أسهل من الرسم
وإذا كان الطفل لا يستطيع نسخ الشكل فإنه عليه أن يحاول الشف .
4-التنسيق بين العين واليد
هو القدرة على السيطرة على حركة اليد بدقة الاعتماد على ما
يراه الإنسان وما يحتاج إلية ونحن نحتاج للمهارات الحركة الرئيسة وللمهارات الحركة
الدقيقة.
5- الإكمال والتعاقب (التتابع )
الإكمال:
هو إحدى المهارات المتعلقة بتعلم القراءة تتلخص في إكمال رسم
غير مستكمل الصورة أو الشكل .
-
إعطاء التلميذ رسماً يسهل عليه تمييزه ليكمله .
أو نعطيه رسمتين أحداهما كامل والآخر ينقص بعضه ( لجعلهما
متماثلين)
الـــتــــعـــا قـــــب :
وهو يعني أن يتذكر التلميذ الترتيب الصحيح للأشياء.
البدء بالقراءة :
-يجب أن تكون أول كلمة يتعلم على قراءتها وكتابتها هي ( اسمه ).
-ولا يحتاج الطفل إلى تعلم الأبجدية كاملة من أجل ذلك.
-ويمكن توزيع بطاقات داخل الصف تحمل أسماء الأشياء وفي أماكنها
الصحيحة، بينما يعطي الطفل بطاقة مطابقة ويطلب منه أن يعثر على
البطاقة المماثلة لبطاقته.
2-
طريقة التهجئة الصوتية
-
تقوم هذه الطريقة على تجزئة الكلمة إلى الأحرف التي
تتألف منها ويتعلم التلميذ الصوت الذي يمثله كل حرف . وكيفية اجتماع الأصوات
لتكوين كلمة .
أولاً :
هناك مهارات إدراكية مهمة تشبه عملية القراءة وهي :
1-
التعرف على الأشكال ومطابقتها ونسخها وتميز التفاصيل في
الصور والرسوم .
2-
التنسيق بين اليد والعين ، أي التحكم الدقيق بحركات اليد .
3-
قدرة الطفل على استكمال رسم صورة أو شكل غير كامل وعلى
تذكر ونسخ الترتيب الذي توجد فيه سلسة معينة من الصور والأشكال .
4-
تمييز الصوت ويعتمد هذا على الإدراك السمعي .
البدء في مهارة القراءة
والتي تبدأ من قراءة الصور البسيطة ( وصف ما بداخلها ) ثم
قراءة الحروف ثم قراءة الكلمات ثم قراءة الجمل البسيطة.
تسلسل مهارة القراءة
1-
تقليب الصفحات في الكتاب .
2-
التعرف على الأشياء .
3-
التعرف على الصور .
4-
الإصغاء إلى القصة البسيطة .
5-
مطابقة الحروف الهجائية .
6-
التعرف على الحروف الهجائية .
7-
قراءة الحروف الهجائية .
8-
التعرف على الكلمات الضرورية ( حريق - خطر - نار - حمام )
9-
قراءة الكلمات الضرورية .
10-
التعرف على المعلومات الشخصية ( الاسم - العنوان - منطقة
السكن )
11-
التدريب على قراءة المعلومات الشخصية.
12-
قراءة جمل مكونة من كلمات معروفة .
الإدراك
هو القدرة على ملاحظة تفاصيل ما تراه العين ( أو ما تسمعه
الأذن ) ومقارنة الأشياء المرئية أو المسموعة أحداهما بالآخر أو بنموذج مرسوم في
الذاكرة
تمييز الأشكال ومطابقتها ونسخها .
إن اللعب بالمكعبات وتركيب الصور ( البازل ) والتصفح في الكتب
المصورة والرسم .
كلها أمور تساعد الطفل على أن يدرك الشكل .
مثال :
يمكن جمع عدد من الصور ولصقها على بطاقات من الكرتون النصبيان
وقصها بطريقة تمثل الخط المستقيم أو بشكل متعرج وعلى الطفل تجميع الصورة .
ويمكن أن يقوم الطفل بالرسم حول الأشكال الخشبية ويقوم
بالتلوين داخل الرسم
.
مطابقة الصور
يمكن استعمال مجموعات من أزواج
الصور أو الأشكال .
الـــفــــــوارق
-يمكن عمل أزواج من البطاقات لتعليم الطفل الفوارق الصغيرة بين
الصور .
-أو أنه يكون على التلميذ أن يبحث عن أزواج متماثلة .
-أو أنه قد يعطي عدداً من البطاقات المتشابهة بينما اثنان
متطابقان تماماً لكي يكتشفهما .
-وتساعد هذا على أن يصل الطفل إلى ملاحظة التفاصيل .
الــشــــف
وهو أسهل من الرسم
وإذا كان الطفل لا يستطيع نسخ الشكل فإنه عليه أن يحاول الشف .
4-التنسيق بين العين واليد
هو القدرة على السيطرة على حركة اليد بدقة الاعتماد على ما
يراه الإنسان وما يحتاج إلية ونحن نحتاج للمهارات الحركة الرئيسة وللمهارات الحركة
الدقيقة.
5- الإكمال والتعاقب (التتابع )
الإكمال:
هو إحدى المهارات المتعلقة بتعلم القراءة تتلخص في إكمال رسم
غير مستكمل الصورة أو الشكل .
-
إعطاء التلميذ رسماً يسهل عليه تمييزه ليكمله .
أو نعطيه رسمتين أحداهما كامل والآخر ينقص بعضه ( لجعلهما
متماثلين)
الـــتــــعـــا قـــــب :
وهو يعني أن يتذكر التلميذ الترتيب الصحيح للأشياء.
البدء بالقراءة :
-يجب أن تكون أول كلمة يتعلم على قراءتها وكتابتها هي ( اسمه ).
-ولا يحتاج الطفل إلى تعلم الأبجدية كاملة من أجل ذلك.
-ويمكن توزيع بطاقات داخل الصف تحمل أسماء الأشياء وفي أماكنها
الصحيحة، بينما يعطي الطفل بطاقة مطابقة ويطلب منه أن يعثر على
البطاقة المماثلة لبطاقته.
2-
طريقة التهجئة الصوتية
-
تقوم هذه الطريقة على تجزئة الكلمة إلى الأحرف التي
تتألف منها ويتعلم التلميذ الصوت الذي يمثله كل حرف . وكيفية اجتماع الأصوات
لتكوين كلمة .
- -
أن فائدة طريقة التهجئة الصوتية
مفيدة جدا حيث أنها تساعد الطفل على الكتابة .