يا جماعة انا بقوم بعمل جلسات نطق جماعية للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى احدى المراكز ارجوكم ممكن حد يساعدنى فى اعطائى افكار للجلسات مع ذكر اهداف هذا النشاط وشكرا
3 مشترك
ممكن حد يساعدنى ؟ارجوكم بلييييييييز
ام مروان- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
- مساهمة رقم 1
ممكن حد يساعدنى ؟ارجوكم بلييييييييز
Abdelazim Mustafa- الرتبة
- عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 43
الاقامة : الرياض
- مساهمة رقم 2
رد: ممكن حد يساعدنى ؟ارجوكم بلييييييييز
السلام عليكم ام مروان
لابد من توضيح بعض الاشياء فى البداية
ماهى نوعية الاطفال الذين يتلقون الجلسات الجماعية ( نوع الاعاقة ، شدتها ، اعمارهم ) وماهو هدفك من الجلسات الجماعية ؟ لهدف معين ام من اجل اعطاء جليسات لعدد اكبر
لكى نستطيع تقديم برنامج مقترح نرجو توضيح هذه الامور
لابد من توضيح بعض الاشياء فى البداية
ماهى نوعية الاطفال الذين يتلقون الجلسات الجماعية ( نوع الاعاقة ، شدتها ، اعمارهم ) وماهو هدفك من الجلسات الجماعية ؟ لهدف معين ام من اجل اعطاء جليسات لعدد اكبر
لكى نستطيع تقديم برنامج مقترح نرجو توضيح هذه الامور
ام مروان- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
- مساهمة رقم 3
رد: ممكن حد يساعدنى ؟ارجوكم بلييييييييز
وعليكم السلام اخى عبد العظيم
فى البداية اشكرك على استجابتك لموضوعى واهتمامك
ماهى نوعية الاطفال الذين يتلقون الجلسات الجماعية ؟
هم اطفال من فئات الدون سندروم واطفال ذات التخلف العقلى البسيط والمتوسط وبعضهم لديهم اطياف بسيطة توحدية هذا بالنسبة لنوع الاعاقة وشدتهااما ابلنسبة
الى اعمارهم فهم متفاوتين الاعمار انا سوف اشرح لك انا اقوم بعمل جلسات النطق الجماعية لجميع صفوف وحدة مدرسية 1 وهى عبارة عن وحدة تضم اطفال التخلف العقلى المتوسط والبسيط فتجد على سبيل المثال الصف الواحد به 7 اطفال ولكن مختلفين فى مستوى القدراتوهولاء الاطفال يتناولون جلسات نطق فردية مع اخصائيين اخرين لتعدين عيوب النطق عندهم
اما بالنسبة الى الهدف من الجلسات الجماعية فهى اهداف كلها اجتماعية فمثلا من اهدافها الرئيسية
تعويد الطالب على انتظار الدور -ان يستاذن عند الكلام -المبادرة بالمشاكة فى التدريب -اللياقة الاجتماعية مثل السلام والشكر وغيرها-تنمية المهارات اللغوية والتعبيرية ايضا-ان يتكلم بصوت عالى وواضح وهذه كلها اهداف اساسية يندرج تحتها اهداف فرعية كثيرة تتشكل حسب النشاط الذى اقدمه مثل الترتيب والتسمية و سرد الاحداث وهكذا
لعلى استطعت ان اوضح لك طبيعة الجلسات والهدف منها وذلك لانى اقل خبرة من سيادتكم وارجو الافادة وجزاك الله خير
فى البداية اشكرك على استجابتك لموضوعى واهتمامك
ماهى نوعية الاطفال الذين يتلقون الجلسات الجماعية ؟
هم اطفال من فئات الدون سندروم واطفال ذات التخلف العقلى البسيط والمتوسط وبعضهم لديهم اطياف بسيطة توحدية هذا بالنسبة لنوع الاعاقة وشدتهااما ابلنسبة
الى اعمارهم فهم متفاوتين الاعمار انا سوف اشرح لك انا اقوم بعمل جلسات النطق الجماعية لجميع صفوف وحدة مدرسية 1 وهى عبارة عن وحدة تضم اطفال التخلف العقلى المتوسط والبسيط فتجد على سبيل المثال الصف الواحد به 7 اطفال ولكن مختلفين فى مستوى القدراتوهولاء الاطفال يتناولون جلسات نطق فردية مع اخصائيين اخرين لتعدين عيوب النطق عندهم
اما بالنسبة الى الهدف من الجلسات الجماعية فهى اهداف كلها اجتماعية فمثلا من اهدافها الرئيسية
تعويد الطالب على انتظار الدور -ان يستاذن عند الكلام -المبادرة بالمشاكة فى التدريب -اللياقة الاجتماعية مثل السلام والشكر وغيرها-تنمية المهارات اللغوية والتعبيرية ايضا-ان يتكلم بصوت عالى وواضح وهذه كلها اهداف اساسية يندرج تحتها اهداف فرعية كثيرة تتشكل حسب النشاط الذى اقدمه مثل الترتيب والتسمية و سرد الاحداث وهكذا
لعلى استطعت ان اوضح لك طبيعة الجلسات والهدف منها وذلك لانى اقل خبرة من سيادتكم وارجو الافادة وجزاك الله خير
Abdelazim Mustafa- الرتبة
- عدد المساهمات : 707
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 43
الاقامة : الرياض
- مساهمة رقم 4
رد: ممكن حد يساعدنى ؟ارجوكم بلييييييييز
السلام عليكم
حضرتك جاوبت على سؤالك عن الاهداف حيث ان تنمية المهارات الاجتماعية من اولى الاهداف فى الجلسات الجماعية بالاضافة الى تنمية مهارات اللغة التعبيرية ومهارات توظيف اللغة وتداولها ونمو لغة الحوار وبالفعل يندرج اهداف ثانوية اثناء تطبيق الاهداف الاساسية
اما بالنسبة للافكار للتدريب الجماعى يمكنك عمل الاتى:
تدريبات جماعية لتنمية الانتباه والتركيز
العاب حوارية تعتمد على نمو الاستيعاب اللغوى والتعبير من خلال طرح اسئلة مثل : من الذى يقوم بعمل كذا.....؟ ، لماذا يقوم بعمل....؟ ،كيف ....؟ وكلها اسئلة لاستثارة الفهم والتعبير
تدريبات السرد القصصى ووصف الاحداث وتحليلها
لى ملحوظة على نوعية الطلاب:
يراعى الفروق الفردية ونوع الاعاقة فى اختيار الاطفال ، بمعنى انه يفضل ان تكون كل المجموعة down syndrom
او كلها توحد لاختلاف طرق التدريب للفئات ويراعى تقارب المستويات لانه سوف يتم التدريب على هدف للجميع ، وتختلف طريقة التدريب مع التوحد عنها عن الدوان والتاخر العقلى حيث ان التوحد يحتاج التركيز اكثر على مهارات التواصل
اى استفسار تحت امرك وماشاء الله طرحك السابق ينم على خبرتك واجتهادك وكلنا نكمل بعض وليس لاحد فضل على الاخر
وفقك الله ونفع بك اختى ام مروان
تقبلى تحياتى
حضرتك جاوبت على سؤالك عن الاهداف حيث ان تنمية المهارات الاجتماعية من اولى الاهداف فى الجلسات الجماعية بالاضافة الى تنمية مهارات اللغة التعبيرية ومهارات توظيف اللغة وتداولها ونمو لغة الحوار وبالفعل يندرج اهداف ثانوية اثناء تطبيق الاهداف الاساسية
اما بالنسبة للافكار للتدريب الجماعى يمكنك عمل الاتى:
تدريبات جماعية لتنمية الانتباه والتركيز
العاب حوارية تعتمد على نمو الاستيعاب اللغوى والتعبير من خلال طرح اسئلة مثل : من الذى يقوم بعمل كذا.....؟ ، لماذا يقوم بعمل....؟ ،كيف ....؟ وكلها اسئلة لاستثارة الفهم والتعبير
تدريبات السرد القصصى ووصف الاحداث وتحليلها
لى ملحوظة على نوعية الطلاب:
يراعى الفروق الفردية ونوع الاعاقة فى اختيار الاطفال ، بمعنى انه يفضل ان تكون كل المجموعة down syndrom
او كلها توحد لاختلاف طرق التدريب للفئات ويراعى تقارب المستويات لانه سوف يتم التدريب على هدف للجميع ، وتختلف طريقة التدريب مع التوحد عنها عن الدوان والتاخر العقلى حيث ان التوحد يحتاج التركيز اكثر على مهارات التواصل
اى استفسار تحت امرك وماشاء الله طرحك السابق ينم على خبرتك واجتهادك وكلنا نكمل بعض وليس لاحد فضل على الاخر
وفقك الله ونفع بك اختى ام مروان
تقبلى تحياتى
sokrat2004- عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
- مساهمة رقم 5
رد: ممكن حد يساعدنى ؟ارجوكم بلييييييييز
الاخ العزيز عبد العظيم اهنئك بحلول عيد الفطر اعاده الله عليك وعلى اسرتك بالخير و البركة