اثناء عملية النمو , يتعرف الاطفال علي الاشياء ويتعلمون كيف يميزونها كما يميزونها علي الاشياء الاخري , وهم يتعلمون اياضا انالاشياء تتشابة في بعض الخصائص وتختلف في خصائص اخري . وتختلف قدرة الطفل في تعلم المفاهيم باختلاف العمر وخبراته السابقة , وتعلم المفاهيم عملية ادراكية تستخدم المعلومات التي تتوفر للطفل عبر الحواس للتعرف علي الاشياء وتمييزها وتفسيرها . لذلك يهتم المختصون بتعليم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الانتباه والتركيز علي مثيرات محددة والتمييز بين الاشياء من خلال الخصائص ذات الاهمية وعدم الاهتما بالخصائص الغير مهمة .
وقد لخص كلاين او باش او فرو اهم الاساليب التي يمكن استخدامها لتطوير قدرة الطفال للتمييز بين الاشياء , ومن هذة الاساليب :
1 – اتاحة الفرص الاطفال للمشاركة النشطة في عملية التعلم
2 – توجيه الاطفال لتادية المهام التعليمية خطةه خطوة
3 – اتاحة فرص للاطفال لخوض غمار تجارب وخبرات عديدة ومتنوعة
4 – تجنب اختبار المهارات التعليمية البسيطة كثيرا او الصعبة كثيرا بالنسبة للاطفال
5 – مراعاه مستوي التطور الادراكي والمعرفي لدي الطفل عند الاختبار المهمات والانشطة التربوية .
وقد لخص كلاين او باش او فرو اهم الاساليب التي يمكن استخدامها لتطوير قدرة الطفال للتمييز بين الاشياء , ومن هذة الاساليب :
1 – اتاحة الفرص الاطفال للمشاركة النشطة في عملية التعلم
2 – توجيه الاطفال لتادية المهام التعليمية خطةه خطوة
3 – اتاحة فرص للاطفال لخوض غمار تجارب وخبرات عديدة ومتنوعة
4 – تجنب اختبار المهارات التعليمية البسيطة كثيرا او الصعبة كثيرا بالنسبة للاطفال
5 – مراعاه مستوي التطور الادراكي والمعرفي لدي الطفل عند الاختبار المهمات والانشطة التربوية .