بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


+5
شريفة هندى
عبده حسينى
Honey
miss..sara
Abdelazim Mustafa
9 مشترك

    برنامج لوفاس

    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 11:04 pm

    برنامج لوفاس Young Autistic Program (YAP) :
    ويُسمى أحياناً بالعلاج التحليلى السلوكي أو تحليل السلوك Behavior Analysis Therapy
    ومبتكر هذا الأسلوب العلاجي هو Ivor Lovaas في عام 1978 وهو أستاذ الطب النفسي بجامعة لوس أنجلوس
    وهذا النوع من التدخل قائم على النظرية السلوكية والاستجابة الشرطية بشكل مكثف فيجب ألا تقل مدة العلاج عن (40) ساعة في الأسبوع ولمدة عامين على الأقل،
    ويُركز هذا البرنامج على تنمية مهارات التقليد لدى الطفل وكذلك التدريب على مهارات المطابقة Matching
    وأستخدم المهارات الاجتماعية والتواصل .

    وتُعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج ، كما أن كثير من الأطفال يؤدون بشكل جيد في المدرسة أو العيادة ولكنهم لا يستخدمون المهارات التي إكتسبوها في حياتهم العادية . وبالرغم من ذلك فهناك بعض البحوث التي أشارت إلى النجاح الكبير الذي حققه إستخدام هذا البرنامج في مناطق كثيرة من العالم
    avatar
    miss..sara


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف miss..sara الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 11:52 pm

    يعطيك العافيه استاذ عبد العظيم على المعلومه
    تحياتي..
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الأربعاء 16 ديسمبر 2009, 12:22 am

    يسعدنى مرورك
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Honey الجمعة 18 ديسمبر 2009, 12:32 am

    شكرا على الموضوع
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الجمعة 18 ديسمبر 2009, 12:37 am

    شكر على المرور
    avatar
    عبده حسينى


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف عبده حسينى الخميس 31 ديسمبر 2009, 1:59 am

    الله اكبر والله الحمد تسلم استاذ عبد العظيم
    avatar
    شريفة هندى


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف شريفة هندى الخميس 11 مارس 2010, 4:46 pm

    جزاك الله خيرا
    avatar
    rabahhaydar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف rabahhaydar السبت 13 مارس 2010, 1:38 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يسرني أن أشارككم في هذا المنتدى و قصد تعميم الفائدة للجميع سأضع بين أيديكم موضوع مهم جدا و هو شرح مفصل لبرنامج لوفاس

    الخصائص العامة لبرنامج لوفاس

    1- سياسة قبول التلاميذ :يعتبر برنامج لوفاس أحد برامج التدخل المبكر للأطفال التوحديين وهو يقبل الأطفال الذين شخصت حالاتهم بالتوحد أو أى من الاضطرابات النمائية الشاملة الأخرى – يعتبر العمر المثالى لابتداء البرنامج من سنتين ونصف (أو ما قبل ذلك ) إلى 5سنوات وقد يقبل طفل عمره ست سنوات إذا كان يظهر المصاداة (الترديد الحر لما يقوله الغير ) أو تطورت لديه المقدرة على الكلام أما بالنسبة لدرجات الذكاء ،فلا يقبل البرنامج الأطفال ممن لديهم درجة ذكاء أقل من 40،معدل درجات ذكاء الأطفال الملتحقين بالبرنامج هو 53 إن الأطفال الذين يقل سنهم عن 3 سنوات ونصف حين الالتحاق بالبرنامج ويظهرون المصاداة أو بعض الكلمات ولديهم درجة ذكاء مرتفعة نسبيا "فى المستوى الطبيعى أو بدرجة التأخر الذهنى الخفيف " هم الذين يستفيدون من هذا البرنامج أكثر من غيرهم

    2- مؤهلات وخصائص المعلمين : يتولى أفراد أسرة الطفل جزءا اساسيا من مسئولية تعليمه .ويقوم بتدربهم أحد المختصين فى برنامج لوفاس ممن يكونون فى العادة حاملين شهادة الماجستير على الأقل فى مجال علم النفس أو التربية الخاصة ،بالأضافة إلى تأهيل مكثف فى تطبيق إجراءات وتقنيات التحليل السلوكى .أما فى البرنامج الأصلى للوفاس ،فيقوم 3-5 من طلاب الجامعة ممن تلقوا تدريبا على تطبيق تقينات التحليل السلوكى بالتدوال مع الأسرة فى تطبيق البرنامج ،حيث يقوم كل شخص من هذا الفريق بتعليم الطفل لمدة 4-12 ساعة أسبوعيا لكى لا يعتمد الطفل على معلم واحد

    3- نسبة المعلمين إلى التلاميذ : تعمل الأسرة والمختثون على تدريب الطفل بشكل فردى طوال فترة البرنامج والذى يغلب أن يمتد إلى سنتين

    4- عدد ساعات التعليم :يتلقى الأطفال 40 ساعة من التدريب أسبوعيا ويمكن تقسيمها إل ثمانى ساعات يويما لمدة خمسة أيام متتالية أو 5-6 ساعا يوميا خلال أيام الأسبوع ،يستمر الدريب لمدة سنتين .الإ أن الطفل فى بداية البرنامج يتلقى ما بين 15-20 ساعة ثم يزداد عدد الساعات تدريجيا خلال الشهر الأول من التدريب إلى أن يصل 40 ساعة

    5- موقع التعليم : فى السنة الأولى من البرنامج ،يتلقى الطفل التدريب فى منزله وهو فى بيئته الطبيعية . ويتم تعليم الطفل فى بيئة تخلو من المشتتات .وبعد سنة من التحاق الطفل يفضل دمجه فى برامج روضة عادية وإكمال تدريبه فى المنزل الإ أن الأسرة فى بعض الأحيان ، قد تفضل لإلحاق طلفلها بمدرسة عرضا عن إبقائه فى منهج لوفاس ما بين المدرسة والمنزل وفى جميع الحالات ،ينبغى أن يكون التعليم فرديا وأن لايقل عن 40 ساعة أسبوعيا

    دور الأسرة


    كما ذكرنا سالفا ،فإن أعضاء أسرة الطفل التوحدى هم الأشخاص الذين يقومون على تعليمه بعد أن يمروا بمراحل تدريب مكثفة حول الإجراءات التطبيقية لتعديل السلوك ، وحول خصائص برنامج لوفاس قد تترواح مدتها بين 7-14 يوما أو أكثر . حيث أن البرنامج يتطلب مجهودا كبيرا ولا سيما من حيث الوقت ،فهم قد يطلبون الساعدة من المتطوعين من أفراد الأسرة والأقرباء والأصدقاء أو طلاب الجامعات للعمل مع الطفل عدد معينا من الساعات يوميا أو أسبوعيا .وتتم هذه العملية بأكملها تحت أشراف شخص مختص من برنامج لوفاس

    مبادى وطرق التعليم

    استخدام التقنيات السلوكية


    بعد التعزيز والعليم منخلال المحاولات المنفصلة من أكثر التقنيات السلوكية استخداما فى برنامج لوفاس يعرف التعزيز بأنه "الإجراء الذى يؤدى فيه حدوث السلوك إلى توابع إيجابية أو إلى إزالة توابع سلبية للشئ الذى يترتب عليه زيادة احتمال حدوث ذلك للسلوك فى المستقبل فى المواقف الممائلة " زكما أشار الدكتزور جمال الخطيب 1990 فإن تقنيات السلوك لاتعتبر كمعزز إلا إذا أحدثت زيادة فى سلوك الشخص وبناء على هذا يكثف برنامج لوفاس من استخدام المعززات ليس فقط للحدد من سلوكيات الطفل السلبية فحسب ، بل ليزيد أيضا إمكانات تعلم الطفل لمهارات المستهدفة فى البرنامج .فعندما يكتشف الطفل أنه فى حال قيامه بالمطلوب منه يستطيع الحصول على سئ يزيد فهذا من شأنه أن يشجع التلميذ على القيام بالمطلوب . إلا أن استخدام أسلوب التعزيز ليس بهذه السهولة بل قوانين وإجراءات دقيقة ومفصلة ينبغى اتباعها كى يكون التعزيز أسلوبا فعالا

    أما بالنسبة للتعليم من خلال المحاولات المنفصلة ،فهو يتكون من ثلاثة عناصر أساسية :المثير والاستجابة وتوابع السلوك . وعلى سبيل المثال قد تقول المعلمة أو أم الطفل "مالونه؟" فيجيب الطفل "أحمر" وحيث أن "احمر" هى الاجابة الصحيحة ؟،تقوم والدته أو المعلمة بإعطائه قطعة من الشوكولاتة المفضلة لديه .وهنا يعتبر المثير هو سؤال الأم "مالونه؟" ،والاستجابة هى إجابة الطفل "أحمر "، وتوابع السلوك هى إعطاء الطفل قطعة من الشوكولاتة .وتكرر هذه المحاولة عدة مرات قد يتراوح عددها بين5-9 مرات

    أما فىحل عدم تمكن الطفل من الأجابة على السؤال ،فقد تقوم والدته باتخاذ عدة إجراءات منها عدم إعطائه الشوكولاته .وفى نظرية تعديل السلوك ،يطلق علىمثل هذه المساعدة مسمى "التلقين " وهناك تقنيات أخرى مثل التشكيل (وهو إجراء لتعليم الفرد يبنى على ما يعرفه ويطوره خطوة بخطوة إلى أن يتمكن من القيام بالسلوك المستهدف بأكمله ) ،التسلسل (وهو إجراء تعليمى يبنى على تحليل المهارة المستهدفة إلى عدة أجزاء ومن ثم يقوم المعلم بتعليم الفرد كلا من هذه الأجزاء عى حدة إلى أن يتمكن من إظهار المهارة المستهدفة بأكلمها )

    القياس المستمر

    إن من أهم اركائز الأساسية فى تطبيق إجراءات تعديل السلوك هو القياس المستمر للسلوكيات (أو المهارات ) المستهدفة .لذا فإنه يتوجب على القائمين بتطبيق برنامج لوفاس قياس مدى تقدم التلميذ فى كل مهارة وذلك من خلال التسجيل المستمر لمحاولات الطفل الناجحة منها والفاشلة . زوعلى سبيل المثال ،إذا أردنا أن نظلم الطفل أن يقول "كاسة" ،قد نعرض على الطفل كأسا ومع الأشاة إلى الكأس نقول "ما هذا؟" ثم نسجل استجابة الطفل فى كل محاولة على ورقة مكتوب عليها الهدف والتاريخ وبناء على المعلومات التى قد نجمعها من مثل هذا التسجيل لاستجابات الطفل ،سنستطيع أن نحدد مدى تقدم اللميذ وسواء أكانت طرق التعليم المستخدمة مجدية أم لا وقد تكون ورقة التسجيل كالتالى :

    إسم التلميذ "

    المهارة المستهدفة :عند عرض كأس وسسؤال "ماهذا؟"سيجب التلميذ "كاسة"بدون مساعدة


    المحاولة

    1

    2

    3

    4

    5

    6

    7

    8

    9

    النسبة

    5/10/2004

    ×

    ×

    ×


    ×



    ×


    4/9 =44%

    6/10/2004

    ×


    ×





    ×


    6/9=67%

    7/10/2004

    ×






    ×



    7/9=78%

    التاريخ











    التاريخ











    التاريخ












    منهج متسلسل

    من خلال استخدام اسلوب المحاولات المنفصلة ،يقوم المدرب بتعليم الطفل منهجا يشمل أكثر من 500 هدف تم ترتيبها من الأسهل إلى الأصعب ،ويسمى كل هدف ب"برنامج"وعلى سبيل المثال ،يعتبر تعليم الطفل أن يقول "نعم " برنامجا قد يتكون من عدة خطوات أو أهداف صغيرة .فيما يلى سنلقى نظرة عامة ومختصرة على الأهداف التى يحتويها المنهج

    منهج المبتدئين :

    · الانتباه: الجلوس بهدوء والنظر فى عين المتحدث . وما يجدر ذكره هنا هو أنه فى الاونة الأخيرة ،لم يعد لوفاس يهتم بتعليم الطفل النظر فى عين المتحدث ولا سيما فى المراحل المبكرة من تطبيق البرنامج والسبب وراء مثل هذا التعديل هو اكتشاف لوفاس (بناء على الأبحاث فى مجال التوحد ) أن تعلم مثل هذه المهارة فى بداية مراحل التدريب يعتبر أصعب بكثير على الطفل التوحدى مما كان يعتقد فى السابق

    · التقليد: تقليد حركات الجسم الدقيقة والكبيرة إضافة إلىحركة الفم وما يحيط به

    · لغة الاسقبال : (الفهم) اتباع تعليمات بسيطة مكطونة من خطوة واحدة (كاهات المنديل)وليس هات المنديل واجلس لأن ذلك أصبح مكونا من خطوتين :إحضار المنديل والجلوس

    · لغة التعبير: تقليد أصوات أوكلمات ،قول نعم /لا ،إلقاء التحية ،والإجابة على أسئلة بسيطة

    · ما قبل الأكاديمى :المطابقة ،العد،الأشكال،الألوان،الأحرف،وإكمال الأنشطة المطلوبة

    · الاعتماد على النفس :الأكل ،دخول الحمام ،خلع الملابس



    المنهج المتوسط :

    · الانتباه:الإجابة على نداء الاسم ،النظر فى عيون الأخرين

    · التقليد: تقليد سلسلة من الحركات ،نقل أشكال مرسومة أو رسومات بسيطة

    · لغة الاستقبال :اتباع أوامر مكونة من خطوتين (ضع القلم فى العلبة واذهب إلى الطاولة )،تعريف المشاعر ،تمييز الجنس ،فهم أسئلة تبدأ ب"كيف أو متى أو لماذا أو من أو أين" ترتيب كروت حسب تسلسلها ،فهم الضمائر ،فهم المفاهيم المكانية (فوق ،تحت،هنا/هناك/ وما إلى ذلك)

    · لغة التعبير :جمل مكونة من كلمتين أوثلاث ،الطلب،لسؤال،تسمية وظائف الأشياء (الكتاية ،الرسم،التمشيط،وغيرها)

    · الاجتماعى : تقبل وجود الأخرين ،اللعب

    · ما قبل الأكاديمى : المطابقة والتصنيف ،إعطاء عدد محدد من أشياء يطلبها المعلم ،الأحرف،القص ،والتلوين ،كتابة الإسم ،مفاهيم المقارنة مثل أكثر /أقل ،أكبر /أصغر،أبعد / أقرب

    · الأعتماد على النفس :اللبس وقضاء الحاجة فى الحمام دون مسساعدة



    المنهج المتقدم :

    · الانتباه:المحافظة على الانتباه خلال المحادثا والتعليم الجماعى

    · التقليد: اللعب مع الأقران ،تقليد سلسلة الخطوات

    · لغة الاستقبال :اتباع تعليمات مكونة من ثلاث خطوات ،مفاهيم مثل ممتماثل /غير ممتامثل ،فهم الأفعال والمسميات فى صيغة المفرد والجمع

    · لغة التعبير :أستخدام عبارة "لا أعرف "وصف أحداث قصة ،تذكر أحداث مضت ،طلب المساعدة ،استخدام صيغة الأفعال فى شكلها لصحيح

    · الأكاديمى : القراءة ،كتابة كلمات بسيطة ،اإملاء ،المضادات ،جمع أعداد مكونة من فئة واحدة

    · الاجتماعى : اتباع تعليمت معطاة من قبل الأنداد "أى الاطفال الذين يتقارب عمرهم من عمر الطفل" الاجابة على اسئلة الأنداد ،إعطاء المساعدة وتقبلها من الأنداد ،تقبل مباردة الأندان للمشاركة فى اللعب ،المبادرة فى اللعب مع الأنداد

    · الأعتماد على النفس :تنظيف الأسنان بالفرشاة فتح وغلق سحابات الملابس ،فتح وغلق الأزرار أو المشابك

    وفي الأيام القبلة ان شاء الله سأدرج جزء آخر يتعلق بــــ:كيفية إجراء الجلسات التعليمية فى برنامج

    تقبلوا تحيات رابح حيدر
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa السبت 13 مارس 2010, 8:28 pm

    سلمت يداك يا اخ رابح
    اضافتك ممتازة جزاك الله خيرا
    وفى انتظار الكيفية
    avatar
    ndaa ansany


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف ndaa ansany الإثنين 15 مارس 2010, 7:15 pm

    شكرا جدا يا اخ رابح علي المعلومات بس انا عندي سؤال ليه مبنطبقش برنامج الوفاس علي الاطفال الاكبر من 6 سنوات وشكرا
    avatar
    rabahhaydar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف rabahhaydar الخميس 18 مارس 2010, 12:47 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا أستاذ عبد العضيم على الرد و الإهتمام
    كذلك الأخت اشكرك على الرد و السؤال
    و الإجابة عليه لابد من الإطلاع على خصائص مراحل النمو عند الطفل و بالضبط مرحلة الطفولى الاولى من 03-06 سنوات التي من بين خصائصها اكتساب اللغة و النمو العقلي و الإجتماعي و الذي يساعده على الإكتساب مجموعة من العناصر المهمة التي من بينها التقليد الذي يعتبر ركيزة أساسية في برنامج لوفاس التعليمي السلوكي
    وعلى هذا الأساس يمكن القول أن الطفل يكتسب في هذه المرحلة ما لا يستطيع إكتسابه في مراحل أخرى
    كذلك التدخل المبكر يساعد على التحكم في أي اضطراب خاصة و أن جميع الإضطرابات النمائية كالأوتيزم مثلا يظهر في الثلاثون شهرا الاولى
    لذلك نجد معظم البرامج التكفلية و التشخيصية و العلاجية تستهدف هذه الأعمار دون غيرها
    و لمزيد من المعلومات لا بد من الإطلاع على البرنامج
    أرجو أن يكون في إجابتي ما يزيل به بعض الغموض
    لا تبخلي بأسئلتك و استفساراتك و أي معلومات التي من شأنها أن تفيد نا فالعلم اخذ و عطاء
    أتمنى أن يتواصل هذا الإحتكاك و تبادل الخبرات
    في انتظار الرد
    تقبلوا تحياتي
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الخميس 18 مارس 2010, 2:50 am

    شكرا ليك يارابح
    وماشاء الله عليك
    ونتمنى منك المزيد
    avatar
    rabahhaydar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف rabahhaydar السبت 20 مارس 2010, 8:20 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته نعود بالجزء الثاني من برنامج لوفاس التعليمي السلوكي و الذي يعتبر من أهم البرامج المعتمدة في العلاج و هذا الجزء لا يقل أهمية عن الجزء الأول و ما على القراء الكرام هو التركيز في القراءة و أهلا بمساهماتكم التي تزيدنا و لا تنقصنا
    كيفية إجراء الجلسات التعليمية فى برنامج


    تتراوح مدة الجلسة الواحدة بين 60-90 دقيقة للأطفال المبتدئين .تخلل الجلسة استراحة لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد كل 10-15 دقيقة من التدريب وحين انتهاء الجلسة "أى بعد 60-90 دقيقة" يتممتع الطفل باستراحة أو لعب لمدة تتراوح 10-15 دقيقة " ويعود مرة أخرى لجلسة ايضا تكون مدتها "60-90 دقيقة" وهكذا إلى أن ينتهى عدد الساعات المحددة للطالب يوميا . أما بالنسبة للأطفال غير المستجدين فى البرنامج ،فقد تطول مدة جلستهم إلى أربع ساعات تتخللها فترات استراحة تتراوح مدتها بين 1-5 دقائق وتنته باستراحة مدتها 15 دقيقة أو أكثر ثم يعود التلميذ إلى جلسة أخرى . وهكذا إلى أن يكتمل عدد الساعات المحددة يوميا والتى تكون فى العادة ثمانى ساعات ونستعرض فيما يى الخطوات التى قد يتبعها المعلم فى جلسة من جلسات لوفاس والتى كما أسلفنا تعتمد بشكل كبير على التعليم من خلا المحاولات المنفصلة :

    · يبتدئ المعلم الجلسة بدغدغة الطفل أو عمل أخر يعتبره الطفل ممتعا ويكون هذا لمدة دقيقة أو دقيقتين

    · يتبع ما سلف تعليم هدف معين من خلال المحاولات المنفصلة وعلى سبيل المثال ،قد يكون الهدف المراد تعليمه هو أن يرفع الطفل يده ،فيقول له المعلم "إرفع يدك"(المثير) وينتظر استجابة الطفل فإذا أعطى الطفل الاستجابة الصحيحة أى إذا رفع يده(الاستجابة)قام المعلم باعطائه شيئا محبا إليه "التوابع" . أما فى حال إجابة الطفل الخاطئة فهو لا يعطى معززا "التوابع"تتكرر هذه العملية ما بين 5-9 مرات لنفس الهدف . ويجدر الذكر أن المعلم يستخدم نفس المثير فى كل مرة فإذا استخدم عبارة "أرفع يدك" فهى تستخدم فى كل محاولة وكل يوم إلى أن يتمكن الطفل من الاستجابة الصحيحة بنسبة 80-90%

    · يسجل المعلم جميع استجابات الطفل على ورقة التسجيل

    · يكرر المعلم الهدف ذاته إلا إذا كانت نسبة استجابات الطفل الصحيحة فى العرض الأول للهدف تتراوح بين80-90% وفى مثل هذه الحالات يقوم المعلم بعرض هدف تربوى أخر

    · يسجل المعلم جميع استجابات الطفل ويكتب أى ملاحظات قد استنتجها ويستخدم هذه المعلومات فى التخطيط للجلسات القادمة

    · يلعب المعلم مع الطفل لمدة تترواح بين دقيقة ودقيقتين

    · يعرض المعلم هدفا تعليميا أخر على الطفل قد يكون جديدا أو قد يكون تكملة لهدف عرض فى ايام سابقة

    · يتراوح عدد "الأهداف "التى تعطىللطفل خلال الساعة الواحدة ما بين5-7 وقد يعطى الطفل الهدف ذاته عدة مرات خلال الساعة "5-7مرات" أو أنه قد يعطى أهدافا مختلفة فى خلال الساعة وهذا يعتمد على الخطة التربوية لطفل

    · بعد مدة تتراوح بين 60-90 دقيقة يعطى الطفل استراحة مدتها 15دقيقة قد تكون داخل غرفة العلاج أو خارجها

    · يتكرر هذا النمط من التعليم خلال اليوم لمدة ثمانى ساعات فى خمسة أيام أسبوعيا أو ست ساعات يوميا خلال أيام الأسبوع جميعها

    · يقوم المعلم بتدريب الطفل على تعميم المهارات التى تعلمها فى الجلسات التعليمية ويعطى الطفل فرصا لاستخدامها فى حياته اليومية خارج نطكاق الجلسة التعليمية

    · يقوم المعلم بمراجعة الهارات التى تعلمها الطفل من خلال عرضها عليه من وقت إلى أخر

    مدى تقدم التلاميذ


    فى دراسته التى نشرت فى عام 1978 قدم لوفاس تقريرا عن مدى تقدم 19 طفلا توحديا ممن التحقوا بالبرنامج وقد ذكر أنه بعد سنتين من التدريب المكثف "40ساعةأسبوعيا" تطور لدى 47%"9/19"من الأطفال درجة ذكاء فى المعدل الطبيعى فالتحقوا بمدارس اعتيادية بينما ظل 10%"2/19" من الأطفال ملتحقين بمدارس لمن يعانون التوحد أو التأخر الذهنى الشديد ز أما باقى الأطفال فقد التحقوا بمدارس أو فصول تعنى بتعليم أشخاص ذوى اعاقات مختلفة

    الملاحظات


    ليس هناك شك فى أن تعليم الأشخاص الذين يعانون التوحد من خلال تقنيات تعديل السلوك يعتبر من أكثر الطرق نجاحا وهو ما يؤكده عدد هائل من الدراسات العلمية وبالإضافة إلى هذا لا يوجد إلى يومنا أى دراسات أثبتت عكس ذلك إلا أن هناك انتقدات على برنامج لوفاس نوضحها فيما يلى :-

    1. ن الدراسة الأصلية للوفاس اقتصرت على أطفال توحديين ممن كان أداؤهم مرتفعا أى أنه لم يقبل الأطفال الذين تدنت درجة ذكائهم عن 50درجة أو من كانت أعمارهم أكثر من 3.5 سنوات إن لم يكن فى استطاعتهم نطق كلمات يستخدمونها أو لم يكونوا يمارسون المصاداة وبالالى فإن نسبة النجاح "ارتفاع درجة ذكاء إلى المستوى الطبيعى والتحاق الأطفال بمدارس اعتيادية" التى أشار إليها لوفاس وهى 47%لا تمثل إطلاقا جميع حالات التوحد

    2. عند قياس الدكتور لوفاس لمدى نجاح البرنامج ، أعطى أهمية كبيرة لدرجات الذكاء لدى الأطفال وحيث أن سمات التوحد الأساسية هى القصور اللغوى والاجتماعى وعدم القدرة على التخيل وليس الذكاء كان قياس لوفاس للنجاح موضع انتقاد

    3. تعليم الطفل أن يستجيب لما يطلب منه لا يعينه على أن يتصرف بطريقة تلقائية او أن يتخذ القرارات أو أن يبادر إلى الاختلاط الاجتماعى وحيث أن مثل هذه الصعوبات تمثل السمات الأساسية للتوحد ينبغى بالتالى التركيز

    أتمنى الإستفاد للجميع

    منقول

    تقبلوا تحياتي رابح
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa السبت 20 مارس 2010, 10:54 pm

    سلمت يداك يا رابح
    جهد كبير
    جزاك الله خيرا
    avatar
    rabahhaydar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف rabahhaydar الثلاثاء 23 مارس 2010, 9:47 am

    شكرا أخي عبد العظيم عناك برنامج لتعديل السلوك و التواصل للطفل التوحدي هو مهم جدا لكل مختص و باحث في المجال ذوي الإحتياجات الخاصة بصفة عامة و الأوتيزم بصفة خاصة يستهدف مهارة التواصل بالصور وعلى هذا الأساس يطلق عيه اسم صور البورد ميكر و هناك من طوره ليصبح برنامج حاسوبي و أنا بصدد البحث عنه قصد الدراسة لكن للأسف لحد الآن لم أعثر عليه كما أنني أريد أي معلومات تخص
    هذا البرنامج فإذا كان لديك علم بكيفية الحصول عليه فلا تبخل
    أخوك رابح
    بارك الله فيك
    avatar
    rabahhaydar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف rabahhaydar الإثنين 10 مايو 2010, 11:12 am

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تحية للجميع و بالأخص لك يا استاذ عبد العظيم سأضع بين أيديكم برنامج علاجي آخر للأطفال التوحديين اسمه سن رايز الذي ابتكره الزوجين كوفمان من اجل علاج ابنهما و هذا الموضوع وجدته اثناء تصفحي لأحد المنتديات و قد اعجبت به كثيرا و قد ارسلت برسالة عبر الأنترنت الى هذا المركز و تم ارسال لي مجموعة من المطويات التعريفية بالمركز بالإضافة الى 02 دي في دي تعرف بالمركز و العاملين به و هو فعلا برنامج يحتوي على الكثير من التقنيات العلاجية كالعلاج بالإحتضان مثلا و سأدرجه في هذا المنتدى عبر مراحل

    اتمنى الإستفادة للجميع
    ملاحظات مهمة:
    اولا:البرنامج يتحدث عن الجانب السلوكي فقط اما بالنسبة للعلاجات الثانية كالحمية والمكملات فهي خاصة بكل طفل حسب وصف طبيبه.
    ثانيا:بالنسبة لمقاطع الفيديو اعتذر عن وضع روابط كل فيديو لانه يتعارض مع شروط المنتدى من عدم وضع صور النساء ،لذا ساضع رابط الصفحة التي منها يمكنكم الدخول للمقاطع حيث ان هناك مقاطع مهمة جدااا في اسلوب تطبيق البرنامج ومن المهم مشاهدتها.
    ثالثا :ما انقله لكم الآن هو مجرد بداية وفي القريب العاجل باذن الله ساضع ترجمة لمحاضرات يشرحها الشاب رون (المعجزة الاولى) وهي في غاية الروعة والاهمية
    تعريف للبرنامج
    ماهو برنامج سن رايز
    هو برنامج فريد يعالج حالات التوحد ،اسبرغروغيرها من اضطرابات ومشاكل النمو .
    عمل فريق البرنامج من اخصائيين ومعالجين على مدى 25 سنة مع اكثر من 22000 عائلة وومهنيين من مختلف انحاء العالم لتعليمهم اساليب العلاج والتعليم
    وملاحظاتنا هي:
    *
    الاطفال المصابين بالتوحد يمكنهم التعلم والتواصل واظهار المتعة والفرح كما ويمكنهم انشاء علاقات رائعة مع اناس مرتبطين بحياتهم
    *
    الاطفال المصابين بالتوحد ،بغض النظر عن حدته،يمكن مساعدتهم لاظهار الحميمية والراحة والحب. الاطفال يمكن تعليمهم ان يفرحوا بالعاطفة ويركضوا نحو الوالدين كي يدغدغوهم او يحضنوهم او يحملوهم. هؤلاء الاطفال يمكن تعليمهم النظر الى عيني المقابل حتى يضحكوا بصدق ويشاركوا سعادتهم مع الغير.
    نحن نؤمن بان :
    *
    ابنك قد يبدو معزولا وعديم التواصل --- لكننا نؤمن انه لديه القدرة على الحب والضحك والاستمتاع بالعناق والدغدغة.
    *
    ابنك قد يتفاعل بعنف او بشرود معك--- لكننا نعلم ان من الممكن تعليمه ان يستوعب محيطه وبهذا تكون الابتسامة والعناق والاحاسيس التي تؤدي الى ارتباطك به ستكون الوضع الطبيعي وليست الاستثناءات.
    *
    ابنك قد يتأخر في نواحي النمو المتعددة كاللغة والاعتناء بالنفس والعادات الاجتماعية --- لكننا نؤمن بانه قادر على التعلم عندما تكون طرق التعليم ممتعة عوضا عن كونها مرهقة له ولك.
    *
    ابنك قد يكون ذو ذكاء عالي وقدرة كلامية كاملة لكنه يظهر صراعا شديدا مع التاقلم الاجتماعي ---لكننا نرى ان الطفل الذي يمكنه ان ينظر في عين المقابل الذي يبادله الفرح والضحك والنكات يمكنه ان يجد اهتمامات متنوعة ويصبح ناجحا جدا في بناء علاقات اجتماعية.
    كيف يساعد البرنامج في العلاج من التوحد؟
    *
    نحن لا نضع حدودا لقدرات طفلك
    *
    نحن بامكاننا ان نساعدك قدر الامكان في عبور الجسر بين التوحد والشفاء ،البعض هذا يعني لهم الشفاء التام والبعض الاخر يعني لهم تطور كبير في قدرات اطفالهم بينما لم يظهروا اي تفاعل سابقا
    نحن بامكاننا ان نقدم المساعدة للتوحد ونعلمك ان:
    *
    ان تؤسس علاقة حميمة وتفاعلية مع ابنك
    *
    ان تطبق برامج تعليمية فعالة
    *
    جعل طفلك يتخطى التصرفات التكرارية
    *
    تخطي التصرفات المؤذية
    *
    ان تصبح مدرسا واثقا ومؤيدا لابنك
    *
    تحفز طفلك ليتعلم-وليستمتع بالتعلم
    *
    خلق اجواء مثالية لتعلم الطفل
    *
    تعليم ابنك ليبدأ بالكلام وتعلم اللغة
    *
    ان تسترخي وتستمتع بتعليم طفلك وان لاتجعل ما تريده لنفسك ولطفلك يثنيك عن ذلك
    *
    ان تتخذ موقفا ثابتا ومستمرا من الامل والتفاؤل حيال مستقبل ولدك.
    مباديء علاج التوحد والتي تجعل برنامج سن رايز فريدا وفعالا
    نحن لانعتقد بوجود الامل الكاذب وفي نفس الوقت نحن لا يمكننا تحديد مالذي سيكتسبه كل طفل من تطبيق البرنامج،نحن لانعتقد ان بامكان الاهل والطفل ان يحققوا انجازا اذا ما قرر غيرهم بان هذا الطفل لن يكتسب اي مهارة . لايمكن لاي والدين ان يعتذروا عن عدم امكانيتهم الايمان بقدرات طفلهم ونحن ايضا لانعتذر عن ذلك
    التوحد ليس خللا سلوكيا
    التوحد هو خلل تفاعلي تواصلي ،وفي بؤرته هو عبارة عن خلل عصبي يؤدي بالطفل الى صعوبة التواصل والتاقلم مع من حوله.وغالبية السلوكيات الظاهرية ناتجة عن عدم القدرة على التواصل مع الغير.
    ولهذا فان كل اساليبنا الحركية الفعالة والحماسية تركز بشكل كبير على التنشئة الاجتماعية وبناء العلاقات.
    بالتاكيد نحن نريدك ان تستمتع مع طفلك ولكن الاهم من ذلك هو اننا نريد ان يستمتع طفلك معك.
    التحفيز وليس التكرار هو المفتاح لكل اساليب التعلم
    الكثير من الاساليب التقليدية تجلس الطفل وتحث على تعليم الطفل عن طريق التكرار الذي لا نهاية له،عوضا عن ذلك نحن نكتشف اي الامور التي تحفز كل طفل ونستعمل هذا الحافز في تعليمه المهارات التي يحتاجها للتعلم،بهذه الطريقة سنضمن مشاركة الطفل بالاضافة الى الانتباه لفترة اطول.
    التصرفات التكرارية لطفلك لها معنى مهم وقيمة كبيرة
    نحن لدينا تقبل واحترام عميقين لاطفالنا ،والذي يساعدنا على عبور الهوة التي تفصل عالمنا عن عالمهم بعمل امر غريب واستثنائي للغاية.حيث نشارك الاطفال في التصرفات التكرارية والقهرية عوضا عن ايقافهم عن فعلها ،وفعلنا هذا دائما يؤدي الى خلق علاقة وارتباط مع المعلم ،وهذا الاسلوب هو القاعدة الاساسية للتعلم والتطور المستقبلي. مشاركة الاطفال في هذه التصرفات تسهل كثيرا التواصل البصري ،التطور الاجتماعي والمشاركة في اللعب مع الغير.
    الوالدين هما المورد الافضل للطفل
    على الرغم من اننا كانت لنا الفرصة للعمل مع افضل واروع المحترفين لكننا لم نشاهد حتى الآن تاثير يعادل قوة تاثير الوالدين ،لا احد يمكنه ان يعطي الطفل مقدار الحب الذي يكنه له والديه كما لايوجد احد ممكن ان يتواصل مع الطفل نهارا وليلا غير الوالدين. ولهذا نحن نحرص بشدة على تعليم الوالدين وتمكينهم من الاساليب اللازمة للتواصل مع اطفالهم بالشكل الذي لا يمكن لاحد آخر القيام به.
    طفلك يمكن ان يتقدم في المحيط الملائم
    غالبية الاطفال الذين يعانون من التوحد يعانون من فرط التاثر من الكثير من المنبهات والتي اغلبنا لايلاحظها حتى ،سنوضح لكم كيفية خلق جو ومحيط خالي من المشتتات كي يكون تفاعل الطفل باقصى درجاته.
    الاهالي والمحترفين يكونون ذوي فعالية اكبر اذا كانوا مرتاحين مع اطفالهم ،و متفائلين حيال قدرات اطفالهم وممتلئين بالامل حيال مستقبل اطفالهم
    في احيان كثيرة يعطى للاهل تكهن مخيف وسلبي حول مستقبل الطفل،يقال لهم عن الاشياء التي لن يكون بامكان ابنائهم القيام بها والامور التي لا يمكن لاطفالهم اكتسابها،نحن لانصدق ان هناك اي احد يمتلك الحق ليخبر الوالدين بان ابنهم لا يمكنه التطور،ولهذا نحن نركز بشدة على تحسين الوضع النفسي للوالدين واعادة الامل والتفاؤل لهما،نحن نساعدهم على اكتشاف نقاط القوة لدى ابنائهم ومن هذا المنظور وجدنا ان كل شيء ممكن.
    برنامج سن رايز يمكن ان يجتمع بكفاءة عالية مع العلاجات التكميلية الاخرى،كالتدخلات الدوائية ،علاج التكامل الحسي ،الحمية الغذائية(حمية الجلوتين والكازايين) ،المكملات الغذائية،علاج التكامل السمعي وغيرها
    برنامج سن رايز يعمل بشكل خاص لكل طفل ،من خلال عملنا مع الآف من الاطفال الذين يعانون من تحديات كثيرة،لاحظنا ان اضافة طرق علاجية اضافية مع تطبيق مباديء برنامج سن رايز يعطي كفاءة اكثر بكثير مما لو طبق البرنامج لوحده.بعض المناهج المضافة والتي تتعارض مع مباديء البرنامج تربك الطفل ،لذا نحن نساعد الاهل على اختيار المنهج المناسب لكل طفل

    و للتعرف أكثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    لا تنسونا في الدعاء
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الخميس 13 مايو 2010, 5:42 am

    بارك الله فيك يا اخ رابح
    اولا البورد ميكر قرأت عنه واعرفه بس للاسف ماعندى داتا له
    ثانيا شكرا على تواصلك معى
    ثالثا ياريت تحط موضوعك الجديد باسم منفرد ليسهل للاعضاء الحصول عليه
    تقبل مرورى وشكرى على موضوعاتك القيمة


    عدل سابقا من قبل abdelazim في الثلاثاء 18 مايو 2010, 12:53 pm عدل 1 مرات
    avatar
    ام المتوحد


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف ام المتوحد الثلاثاء 18 مايو 2010, 5:09 am

    شكرا للاخ رابح على البرامج المفيدة والشرح الوافي واطلب منه ان يشرح اكثر عن طريقة سن رايز للاستفادة
    avatar
    rabahhaydar


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف rabahhaydar السبت 22 مايو 2010, 12:53 am

    شكرا لك استاذ عبد العظيم و لك ايظا ام متوحد على المرور و كما قلت سابقا سادرج الشطر الثاني من التعريف بالبرنامج و هو عبارة عن شهادات حقيقية من مختصين و مربين كبار قائمين على تطبيق هذا البرنامج و انتم تعلمون جيدا ان نجاح البرنامج العلاجي متوقف عن مهارة المطبق أو المختص لهذا البرنامج و ستجدون مقاع فيديو في هذا الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و هذا ما ورد على البرنامج على لسان مطبقيه
    الفيديو الاول:التقي بمؤسسي البرنامج-باري وسماريا كوفمان
    باري يتكلم:قبل 30 عاما تم تشخيص ابننا بالتوحد الشديد،كان لدينا طفل نشأ نشأة طبيعية وفجأة بعد الشهر الثاني عشر من عمره بعد ان كان يبتسم لنا ويحضننا ويمد لنا يديه لنحمله ونلاعبة فجأة بدأ ينعزل ،وعندما ننظر اليه يشيح ببصره عنا وفجأة بدل ان يلعب بمكعباته والعابه التي اعتاد اللعب بها بدا يظهر حركات تكرارية فكان يؤرجح نفسه الى الامام والخلف ويحرك اصابعه امام عينيه بطريقة غريبة ويظهراصوات غريبة ،لقد اصبح واضحا لنا تماما ان ابننا اصبح غير قادر على التطور ،عندما تم تشخيصه بالتوحد الشديد بدأنا بقراءة المحاضرات والعلاجات السلوكية التي تقوم على اساس الثواب والعقاب ومحاولة ايقاف الحركات التكرارية ،قلنا اذا اردنا ان نصل لطفلنا لايمكن تطبيق هذه الاساليب لان هذه الاساليب ستبعد الطفل عنا تماما ،ولهذا حقيقة قمنا بأنشاء نظام مختلف تماما وفي هذا البرنامج بدلا ان نقوم على اجباره ان يكون انسانا مختلفا ،قمنا بانشاء جسر يصل الى عالمه وقررنا ان نعبر هذا الجسر لنصل اليه بعدم الحكم على تصرفاته وعلى القيام بامر كان آنذاك من اشد الامور غرابة وهو مشاركته في تصرفاته الغريبة، وعندما بدأنا بتطبيق ذلك وكانت سماريا اول من طبق البرنامج كانت تتارجح معه حين يأرجح نفسه الى الامام والخلف ،كانت تفرك اصابعها امام عينيها عندما كان يعمل ذلك ،وكانت تصدر نفس الاصوات الغريبة التي يصدرها ،وكان الناس يقولون لنا ماذا تفعلون ؟؟ انتم تعززون هذه التصرفات الغريبة لديه وكنا نقول لهم كلا نحن نحب ابننا ونحاول خلق تواصل،خلق رابطة بطفلنا ،وحقيقة كنا نحاول ان نفهم طفلنا،وفيما بعد تطور هذا البرنامج الذي كان يعد من اغرب اغرب الطرق العلاجية التي استخدمناها لعلاج ابننا الى برنامج عالمي اسمه سن رايز (ابن يشرق).
    سماريا تتكلم:عندما يسألنا الناس كيف تمكنتم من وضع الاسس لهذا النظام مع طفلكم ،وحقيقة للاجابة على هذا السؤال يجب ان اعود الى ماقبل ولادة رون ،في ذلك الوقت كنا انا وباري نتعلم طريقة مميزة جدا للتعبير عن الذات وكانت تشتمل على اكتشاف وتغيير معتقداتنا السابقة ،وتحويلها الى مشاعر ايجابية تعبر عن الرضى عن انفسنا وحياتنا،وبعد ولادة رون ثم شخص بالتوحد الشديد اصبحنا اشخاصا مختلفين تماما،ولأننا كنا قد تعلمنا ان نتقبل كل شيء في حياتنا قررنا ان وجود هذا الطفل في حياتنا هو هبة لنا ،كما وقررنا ان نكون في منتهى الامل بالنسبة للمستقبل.
    موقفنا من تقبل الامر ساعدنا بشكل كبير على الاحساس به والقتال بشدة من اجله،كلنا يعلم اننا عندما نكون مع اي انسان يحبنا كما نحن ولا ينتقدنا ويظن انه لابأس بنا كما نحن نكون منفتحين جدا مع هذا الشخص ونحس باننا مرتبطين بهذا الشخص لانه لايحكم على تصرفاتنا ولا يجعلنا نحس باننا غير مقبولين نكون مختلفين مع هذا الانسان،وهذا هو الحال نفسه بالنسبة للطفل لانهم يلتقطون هذا الاحساس. والامر المهم جدا الذي توصلنا له اخيرا ان هذا الطفل غير قادر على ايجاد طريقه لعالمنا ولهذا فالطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التواصل معه هي بالدخول الى عالمه ربما تعتقدون ان هذا امرا غريبا ،لكن فكروا في هذا الامر: عندما ترون طفلا نائما في هزازه وهو لا يفعل اي شيء لانه لايفهم اي شيء ،ماذا نفعل نحن؟نقوم بعمل تصرفات غريبة جدا وتعابير بلهاء على وجوهنا(ابه اغه اده) نفعل هذه الاشياء السخيفة والوجوه الضاحكة لاننا نعتقد ان الطفل سيتعلق بنا وبأنه ربما سيضحك لنا،وحقيقة نحن في هذا الموقف نكون مستمتعين ولا نقول مهلا ليس من الملائم فعل ذلك بل نكون متأكدين ان هذه هي طريقة الارتباط بهذا الطفل،لهذا فطريقة سن رايز ليست غريبة علينا فقط علينا توسيع نطاق مفاهيمنا وان لا ننغلق لان هذا الطفل يختلف عن باقي الاطفال.
    باري يتكلم:لم نتمكن من اخراج رون بشكل كامل من التوحد فقط بل ان هذا الطفل الذي كانت درجة ال IQلديه اقل من 30 بعد ان عملنا معه بهذه الخطوات لمدة 3 سنوات تحول الى طفل مهذب محبوب جدا ذكي جدا تخرج من الاعدادية واكمل الجامعة وهو الآن يعمل معنا لتعليم البرنامج الذي انقذ حياته واروع شيء ان هذا المركز الآن يديره الطفل الاول الذي طبق عليه البرنامج بنجاح كامل وكان المعجزة الاولى.

    الفيديو الثاني :التقي برون (المعجزة الاولى)
    لقد اكتسبت من الامور ما لا اعتقد انه يمكنكم تخيلها الكثير من الاسئلة تدور حول كيفية حصول هذا التغيير الكبير لي ،واعتقد انه من الغريب جدا انني انا من يخبركم بكيفية التعامل مع اطفالكم بينما كنت في يوم من الايام لا احرك ساكنا ،لا يمكنني الكلام ،لايمكنني الذهاب للمدرسة ولا يمكنني ان اعيش حياتي الخاصة ،والسبب الوحيد الذي يجعلني اتكلم اليكم اليوم هو ان والدي آمنوا بي وساعدوني دون تلكؤ بينما لم يكن هناك احد آخر آمن بي او فكر في مساعدتي ،وهذا هو الامر الذي احدث فرقا وحقق سحرا لايصدق وهذا ما يمكنك فعله لطفلك ،وبالنسبة لي من الواضح انه نتج عن شفائي الكامل من التوحد والذي اشعر بامتنان غير عادي له ،لكن الجزء الرائع بالنسبة لي هو انني في صغري كان لي والدين غير عاديين في اهتمامهم بي ،والآن كمدير تنفيذي لمركز علاج التوحد فقد التقيت باعداد هائلة من الاهالي والمحترفين الذين يفعلون لاولادهم مافعله لي والدي وانا اشعر بمنتهى الامتنان والشرف اني اكون جزء من هذا البرنامج الذي يساعدكم على شفاء اولادكم كما حصل لي.***********
    الفيديو الثالث : براين هوجان (اخت رون) والمديرة التنفيذية للمركز:ابدأ ببرنامج سن -رايز فورا
    سنتشارك معكم ثلاث تقنيات في برنامج سن -رايز والتي يمكنك البدء بها فورا لمساعدة طفلك ،لقد عملت مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طوال حياتي ،ولقد حصلت على تجارب كثيرة ورائعة ،وخلال ال18 سنة التي عشتها في هذا المركز ،وجدت برنامج سن رايز من اكثر البرامج حبا واحتراما للطفل ،اضافة الى اهم تجربتين في حياتي وهي علاج والدي لاخي رون امامي ،اضافة لذلك فقد اكتشفنا انا وزوجي ان طفلتي الوحيدة كانت مصابة بالتوحد فاستعملنا هذا البرنامج الذي كنا نساعد به الآخرين لمساعدة طفلتنا ولقد كانت اعظم تجربة في حياتي ،فحقيقة هذا البرنامج انه ليس مفيدا وفعالا فحسب ولكنك ستشعر براحة كبيرة تجاه نفسك كوالد وانت تطبقه ،الآن ساعطيكم مختصر للتقنيات الثلاثة التي يمكنك ان تبدأ بها فورا:
    الاولى:محيط خالي من المشتتات وهذا مهم جدا لطفلك ولك كي لا تتشتت انت ايضا
    الثانية :استعمل التصرف التكراري لطفلك لتبني رابطة وعلاقة مع الطفل
    الثالثة :اجعل اهم اولوياتك للحصول على تواصل بصري ومستمر من طفلك
    سنشرح التقنيات الثلاثة لكم وسنريكم كم تطبيقها في منتهى السهولة ونتائجها الرائعة بمقاطع فيديو قصيرة
    شرح التقنية الاولى (خلق محيط خالي من المشتتات )يشرحها وليام هوجان (زوج بريان)وهو مدرس ومدرب في المركز(هذا الفيديو مهم جدا ياريت الكل يتابعه ساكتب الترجمة وانتم شاهدوا الطريقة فحسب)
    انا مدرس ومدرب هنا منذ 18 عاما ندرب ونعلم الاهالي ليتعلموا التعامل مع اطفالهم في منازلهم ليس من امريكا فحسب بل اوربا ايضا والشرق الاقصى ،وكان من اروع لحظات سعادتي ان ارى الاهالي يحققون بانفسهم ما كانوا يحلمون به،كما اني حظيت باروع فرصة وهو علاج ابنتي المصابة بالتوحد ،حيث طبقنا انا وزوجتي البرنامج معها وبعد كم سنه حصلت عتلى الشفاء التام وهي الآن طفلة طبيعية تماما تمرح مع اصدقائها ومعلميها في المدرسة. وانا اليوم ساشرح لكم كيف تبدأون البرنامج مع اطفالكم
    اهم ما تتوقون للوصول اليه هو التواصل الاجتماعي بينكم وبين اطفالكم وبينهم وبين المجتمع ،والنقطة المهمة جدا التي عليكم معرفتها عن اطفالكم هي سهولة ان يتشتت انتباههم من خلال محيطهم سواء بصريا او سمعيا ،او عن طريق الشم والذوق ، والتي تمنعهم كثيرا عن التركيز معكم ،وازالة كل هذه المشتتات ستزيد جدا من فرص نجاحكم في تطبيق البرنامج ،كما ستساعدكم انتم ايضا على التركيز فليس عليكم القلق حيال جرس الباب او الهاتف او احد آخر يحتاج انتباهكم انت بحاجة ان يكون اهتمامك 100% مع طفلك،اذا المحيط سيساعد طفلك ويساعدك على التركيز والنمو والتطور ،(يظهر في الفيديو غرفة معيشة عادية مليئة بالاغراض والملابس)يشير وليام انها غرفة رائعة لتطبيق البرنامج كل ما علينا هو غلق التلفزيون وسحب الفيشة من الحائط واغلق اي نظام صوتي او كومبيوتر ،ارفع الملابس والالعاب والصور التي على الطاولة ،والآن الغرفة رائعة للتطبيق ،وكل ماتحتاجه هو 30 دقيقة يوميا ،30 دقيقة فقط لتطبيق الجزء الثاني وهو تقليد حركاتهم التكرارية والتركيز على التواصل البصري ،30 دقيقة ليستمتع بها طفلك وتستمتع انت ايضا معه
    ملاحظة احيانا ستحتاج ان تحضر بعض الالعاب والفعاليات التي تشكل حافزا كبيرا لطفلك ،ضعه بجانبك فربما احتجت لهم.
    التقنية الثانية :تقليد التصرف التكراري لطفلك،تشرحه برايان هوجان (الفيديو مهم جدا ارجو مشاهدته):
    ربما تسمع بالمصطلح (ism)وهو عبارة عن تصرف يقوم طفلك بتكراره وربما يفعله فقط للاستمتاع لكنه يعزل نفسه عن اي شيء اخر،مثلا ان يضرب باستمرار بيديه او يمشي على اطراف اصابعه،او يصدر اصوات متكررة ،يقلب الكتب باستمرار،او ان يضع الاشياء بترتيب معين ،بعض الاطفال الذين يمكنهم الكلام ( طيف اسبرغر)يرددون قصص مهووسين بها او اسئلة متكررة لا يسئلونك لكن يكررون سؤالها فقط .
    avatar
    roro13484


    انثى عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 18/09/2011

    برنامج لوفاس Empty رد: برنامج لوفاس

    مُساهمة من طرف roro13484 الأحد 18 سبتمبر 2011, 1:27 pm

    مرحبا اريد ان استفسر اكثر عن ماذا نعلمهم اثناء الجلسة ارجو ان يشرح لي احدكم بض الامثلة وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 9:46 am