برنامج كوبس يطبق على الطفل بصورة فردية بواسطة الحاسب الآلي ويتكون من تسعة اختبارات أربعة منها اختبارات بصرية وأربعة منها اختبارات سمعية واختبار إضافي لتشخيص جوانب القوة والضعف في المخطط المعرفي للطفل مما يؤدي لإعاقة تعلمه لمهارات القراءة والكتابة و للفرز المبدئي للتعرف على جوانب الضعف تطبق ثلاثة اختبارات هي ( أصدقاء زويد والمتشابهات والسباقات )
نقاط تؤخذ في الاعتبار قبل تطبيق البرنامج:
1. أن جميع الاختبارات يتقدمها مثال تدريبي يعاد إذا أخفق الطفل فيه.
2. تطبق الاختبارات بشكل فردي على الطفل بواسطة الحاسب الآلي.
3. معظم الاختبارات (صندوق الألعاب، حروف زويد ، أسماء حروف زويد ، السباقات ، الإيقاع ) يتغير ترتيب عرض الحاسب الآلي لبنودها من طفل إلى آخر وحتى لو أعيد عرضها على نفس الطفل.
4. تختلف الطريقة التي يقدم بها الأخصائي النفسي أو المعلم الاختبارات ( قبل عرضها بالحاسب الآلي ) للطفل الأقل من سبع سنوات عن الطفل الأكبر من سبع سنوات فالطفل الأكبر من سبع سنوات يمكنه إجراء الاختبار معتمدا على نفسه وعلى التعليمات التي يذكرها الحاسب الآلي.
5. البنود التي تقدم للطفل الأقل من سبع سنوات تختلف عن تلك التي تقدم للطفل الأكبر من سبع سنوات في اختبارات التذكر يطلب من الطفل أن يذكر ما رآه بنفس الترتيب الذي ظهرت به على شاشة الحاسب الآلي
6. . هذه الاختبارات هي اختبارات سرعة وقوة في نفس الوقت حيث يحسب الزمن الذي استغرقه الطفل في الأداء فالاختبار لا يتوقف بعد فترة معينة حيث يستمر عرض الحاسب الآلي له حتى ينتهي منه الطفل ومجموعة الاختبارات يستغرق تطبيقها مابين الساعة و الساعة والنصف للطفل الواحد وفقا لعمر الطفل وإمكانياته بداية من التدريب علي الاختبار حتى الانتهاء منه و لأن كثيرا من الأطفال خاصة الصغار منهم (الأقل من سبع سنوات) يشعر بالحاجة للحركة فقد اتفق على تطبيقه في أكثر من جلسة.
نقاط تؤخذ في الاعتبار قبل تطبيق البرنامج:
1. أن جميع الاختبارات يتقدمها مثال تدريبي يعاد إذا أخفق الطفل فيه.
2. تطبق الاختبارات بشكل فردي على الطفل بواسطة الحاسب الآلي.
3. معظم الاختبارات (صندوق الألعاب، حروف زويد ، أسماء حروف زويد ، السباقات ، الإيقاع ) يتغير ترتيب عرض الحاسب الآلي لبنودها من طفل إلى آخر وحتى لو أعيد عرضها على نفس الطفل.
4. تختلف الطريقة التي يقدم بها الأخصائي النفسي أو المعلم الاختبارات ( قبل عرضها بالحاسب الآلي ) للطفل الأقل من سبع سنوات عن الطفل الأكبر من سبع سنوات فالطفل الأكبر من سبع سنوات يمكنه إجراء الاختبار معتمدا على نفسه وعلى التعليمات التي يذكرها الحاسب الآلي.
5. البنود التي تقدم للطفل الأقل من سبع سنوات تختلف عن تلك التي تقدم للطفل الأكبر من سبع سنوات في اختبارات التذكر يطلب من الطفل أن يذكر ما رآه بنفس الترتيب الذي ظهرت به على شاشة الحاسب الآلي
6. . هذه الاختبارات هي اختبارات سرعة وقوة في نفس الوقت حيث يحسب الزمن الذي استغرقه الطفل في الأداء فالاختبار لا يتوقف بعد فترة معينة حيث يستمر عرض الحاسب الآلي له حتى ينتهي منه الطفل ومجموعة الاختبارات يستغرق تطبيقها مابين الساعة و الساعة والنصف للطفل الواحد وفقا لعمر الطفل وإمكانياته بداية من التدريب علي الاختبار حتى الانتهاء منه و لأن كثيرا من الأطفال خاصة الصغار منهم (الأقل من سبع سنوات) يشعر بالحاجة للحركة فقد اتفق على تطبيقه في أكثر من جلسة.