استراتيجيات للعمل مع التلاميذ ذوي التوحد من ذوي الأداء المنخفض
حدد أسباب وضع الطالب في فصلك.§
احصل على خدمات مساعد§ معلم بحيث يقوم بتعليميه بشكل فردي (واحد- واحد) والذي يتحمل مسؤولية المحافظة على الأداء اليومي والسلوك المناسب للطالب.
اطلب عدم إرسال الطالب إلى المدرسة إذا§ كان المساعد غائباً. ولا تقبل مساعداً بديلاً.
ابلغ والدي الطالب إذا كنت§ تخطط للتغيب عن المدرسة.
استعرض مع المعلم المساعد - بشكل دوري - سلوك الطالب§ ومدى تقدمه. ولا تخشى من النقد البناء عند التعامل مع المعلم المساعد.
اعمل مع§ إدارة المدرسة ووالدي الطالب على وضع نظام للدرجات والذي يعكس مدى التحصيل الذي أحرزه الطالب.
لا تعتبر عملية إكمال العمل الصفي أو الإحتفاظ بالتعلم هدفاً§ رئيسياً.
ركز على توفير مناهج فعالة.§
شجع على التفاعل بين الطالب§ وزملائه.
أشرك الطالب في عدة أنشطة صفية من تلك التي يستطيع الطالب التعامل§ معها.
قم بتأسيس روتين للعمل.§
تجنب إرهاق الطالب. وأظهر للطالب أحد§ الأمرين التاليين (أداء ما يجب عمله أو إخباره فقط بما يجب عمله). ولكن لا تقم بكليهما في نفس الوقت. فربما يكون الطالب قادراً فقط على تقبل مجموعة واحدة من المثيرات في وقت واحد.
اجعل التعليمات واضحةً قدر الإمكان. واعرض صوراً إذا§ كان بالإمكان.
جزء المهام إلى خطوات صغيرة مستقلة. وعند إتقان إحدى الخطوات،§ إنتقل إلى الخطوة التالية. ولا تسمح بتراكم المهام التي لم يتم إنجازها.
قم§ بتطوير مهارات تواصل لغوية تعبيرية لفظية، واعمل على تطوير لوحات تواصل، وطرق تواصل بديله أيضاً مثل لغة الإشارة أو أية وسيلة أخرى.
ركز على التعزيز من خلال§ استخدامه كحافز في المراحل الإنتقالية للتعلم. ولا تحاول إزالتها.
حاول§ استبدال السلوكيات النموذجية (التصفيق باليدين، الركل..الخ) بسلوكيات ملائمة أكثر وأكثر تواصل مقبولة.
حاول استبدال سلوكيات التصرف بشكل غير مقبول وسلوك إيذاء§ الذات بسلوكيات تواصل أخرى مناسبة.
أطلب، ولكن لا تتوقع دائماً، بأن يكون§ السلوك متناسباً مع المرحلة العمرية.
عزز جميع حالات النجاح.§
إذا لم تكن عملية الدمج ناجحة، فاطلب من الإداري دعوة موظفين آخرين لتعديل الخطط الأصلية أو تغيير مكان الطالب.
د : نايف بن عابد الزارع
عضو هيئة تدريس - جامعة الملك عبدالعزيز