بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


2 مشترك

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:09 am

    ورشة عمل( التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )
    كلية
    Ruskin mill college البريطانية
    إعداد لمياء المهيزع
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:11 am

    مقدمة


    د.جوردن صاحب كلية Ruskin mill college التي بدأت العمل قبل أكثر من 20 سنة، و لها 3فروع في انجلترا، تتبع هذه الكلية فلسفة و استراتيجيات و مناهج صممها د. جوردن بنفسه عن طريق مراقبة المصابين و متأثرًا ببعض المفكرين و التربوين أمثال

    Jahn Ruskin و William marrs ، و ترى فلسفته و منهجه على أن الأعمال اليدوية مثل عزل الصوف و صناعة الزجاج و الفضة تساعد على تكوين ثقة داخلية بالنفس للطالب و تؤثر على تفاعله الاجتماعي .

    و تقدم خدمات لشباب ما بين 16-20سنة يعانون من صعوبات التعلم، تشتت الانتباه ،التوحد ذوي الأداء العالي، مشكلات نفسية، تاريخ من الاعتداءات، الاستبعاد الاجتماعي
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:13 am

    يحاول المنهج تطوير ثلاثة أشياء أثبتت الأديان و الأبحاث أهميتها وهي:
    القدرات الفيزيائية و الجسمانية.
    المهارات الاجتماعية و الشخصية.
    الصحة الذهنية و النفسية.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:14 am

    كل طالب قبل دخوله الكلية كانت له رحلة اكتسب خلالها الأشياء بشكل خاطئ منذ ميلاده و لن تنتهي حتى وفاته لهذا فهو بحاجة إلى:
    .1إعادة ترميز عضلات المخ، بمعني أنه بحاجة لإعادة أسلوب التعلم و التفكير.
    .2تنسيق حركة الجسم و دمجها ،و يدخل في هذا التأزر البصري الحركي.
    .3التمييز في حياته و البدء في الخيال.
    و الكلية تحاول إعادة ترميز خبرات الطلاب لمساعدتهم
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:16 am

    عضلات المخ و الذواكر


    يستخدم د. جوردن مصطلح عضلات المخ و يعني به بأن قدرات المخ مثل العضلات يمكن تدريبها و تطويرها للأفضل من خلال التدريب و هو يرى بأنه هناك ثلاثة أنواع من الذاكرة وهي:
    .1الذاكرة الذهنية.
    .2الذاكرة الانفعالية( الوجدانية).
    .3الذاكرة الجسمية، و هي من وجهة نظر د. جوردن أصعب أنواع الذواكر.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:18 am

    في العصر الحديث في الغرب و في الدول العربية استخدامنا لقدراتنا الجسمية يقل مع الوقت في مقابل استخدامنا للتكنولوجيا.

    و لأن كثير من طلاب ذوي الاحتياج الخاص يحاولون التعامل مع جسمهم بشكل أفقي ( يمين –يسار) و لديهم مشكلات في القدرة على التعرف على الاتجاهات ( الذكاء المكاني- الصوري-) حسب نظرية جاردنر.

    لهذا فأنهم بحاجة لمساعدة على التكييف مع جسمهم و قدراتهم مما يساعدهم في تطوير قدراتهم الأخرى.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:19 am

    و المناهج المقدمة لهم في الكلية عبارة عن مجموعة سلوكية معقدة تحرص على تطوير العديد من قدرات الطلاب و تهدف إلى:
    .1تقوية عضلات المخ( قدراتهم الفكرية).
    .2تفيد التآزر الحركي البصري.
    .3تساعد على إشباع الإمكانيات الذهنية و الاجتماعية.
    .4تساعد الطلاب على السيطرة على نشاطه و توجيهه.
    .5 لها تأثيرات ايجابية تساعد على أصلاح أجزاء الجسم
    .6 تساعد على الإحساس بالسيطرة على الجسم.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:20 am

    و بداية البرنامج يعتمد على الأشياء البسيطة و هي تساعد على تطوير الفكر تجمع بين التعليم الأكاديمي و المهني لكن لا تهدف لتعلم مهنة بل يشجع الطلاب على العمل أو الدراسة في غير ما تعلموه في الكلية، فالمناهج المقدمة في الكلية تمهيد للتعليم و ليست تعليم أساسي ( تشبه ما نقوم به في المركز).
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:22 am

    المناهج المقدمة:
    مملكة النبات( أنتاج الأكل).
    مملكة المعادن ( الفضة و النحاس)( يحب المتوحدون العمل مع النار كما يرى د. جونسون).
    الزجاج .
    العمل مع الحيوانات -الخراف بالذات- و غزل الصوف.
    و هذه المناهج تهدف للعمل مع الفريق و تعلم الحساب و التعامل مع البيئة و التآزر البصري الحركي...الخ فهي مثل قيادة السيارة تحتوي الكثير من المهارات المركبة.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:22 am

    و هذه المناهج تهدف للعمل مع الفريق و تعلم الحساب و التعامل مع البيئة و التآزر البصري الحركي...الخ فهي مثل قيادة السيارة تحتوي الكثير من المهارات المركبة.
    و يرى د. جونسون بأن الأنشطة اليدوية تساعد طلاب صعوبات التعلم و adhd كما تساعد لغة الإشارة الصم. فالأبحاث الطبية أثبتت بأن الأشياء اليدوية تشبع العديد من حاجات الإنسان و تساعد على التمهن الفكري و هو أظهار الأفكار عن طريق استخدام الأيدي في العمل.
    و من المهم بأن يرى الطالب ذو adhd كيفية تقدم العمل في القطعة –مثل الملعقة- و تكون مهمة له و تقدر من أهله.(كيف يمكن تحقيق ذلك؟)
    و هو يرى بأن كل مكان ذهب إليه وجد هذه الأنشطة موجودة لكن السؤال هو كيف استخدامها في التعليم؟
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:24 am

    استراتيحية كيفية تعليم المهارات اليدوية لذوي الاحتياجات الخاصة:
    النمذجة قيام المدرب – الأخصائي ، المعلم- بأداء المهارة أمام الطالب.
    الدعم: قيام الطالب بأداء المهارة بمساعدة المدرب جسميًا في حالة أخطئ الطالب فقط.
    التوجيه: قيام الطالب بأداء المهارة مع مراقبة المدرب له و توجهيه لأخطائه لفظيًا.
    مقارنة الطالب بأداء الآخرين –زملاءه- و اكتشاف أخطاءه بنفسه.


    قارن بين هذه الأرشادات و خطوات استراتيحية النمذجة المعمول بها في تدريس صعوبات التعلم.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:26 am

    مقترحات حسب ما استفدت من الورشة لتطبيقها في تدريس أطفال adhd
    إدخال مناهج يدوية تناسب الأطفال.
    أخذ الطلاب جزء من مهارتهم للمنزل.
    إدخال منهج لإعداد الوجبات في المركز يضمن مشاركة الطلاب في الإعداد و التقديم ( عصر برتقال- سندويشات منوعة (جبن، مربى، الخ)- سلطة فواكة..الخ)
    أخذ الأطفال لرحلات لحديقة الحيوان و الحدائق.
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:26 am

    ورشة عمل( التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )
    كلية Ruskin mill college البريطانية
    إعداد لمياء المهيزع
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف Honey السبت 15 أغسطس 2009, 12:40 am

    شكرا على الموضوع
    avatar
    أ.لمياء
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009

    التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم ) Empty رد: التعليم من خلال العمل ( الفائدة العملية و التدريبية لمناهج صعوبات التعلم )

    مُساهمة من طرف أ.لمياء السبت 15 أغسطس 2009, 12:51 am

    العفو

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 2:28 pm