عشر طرق تحت تصرف الوالدين لمساعدة الطالبة التي تعاني من صعوبات التعلم:
1. ينبغي تخصيص أوقات محددة من النهار ليعمل فيها الوالد/الوالدة مع الطالب/ة صاحب/ة المشكلة .
2. يجب أن تكون فترات العمل قصيرة - في البداية - ومن ثم يمكن تمديدها تدريجياً، و من المفيد أن ينتهي العمل مع الطالب/ة حين يبلغ ذروة شعوره/ا بالنجاح، مع الحرص على عدم دفعه/ا إلى حافة الشعور بالفشل.
3. ينبغي تحلي الوالد/الوالدة بالصبر و الموضوعية ( بعيداً عن العواطف ) قدر المستطاع و لتكن نغمة صوتيهما هادئة و حازمة عند الكلام مع الطالب/ة .
4. ينبغي الحرص على أن تكون التوجيهات و الأوامر قصيرة و بسيطة، بحيث تستوعبها الطالب/ة بسهولة.
5. إذا شكا الطالب/ة من صعوبة في أداء أحد التدريبات أو الأعمال ينبغي الانتقال بها إلى تدريب أسهل، ثم تعاد إلى التدريب السابق ( بعد تعديله ) حتى تشعر بقدرته/ا على النجاح في ذلك العمل .
6. ينبغي معرفة قدرات الطالب/ة ، و كذلك جوانب ضعفه/ا ، معرفة تامة ، و لا يجوز الاستمرار في مطالبته/ا بمهمات ( أو تدريبات ) سهلة جداً بل لا بد من التحديات لإثارة اهتمامه/ا.
7. لا بد من الثناء على الطالب/ة حين تنجح في أداء عمل ما ) مهما بدا بسيطاً ) ، كما لا يجوز التركيز على مظاهر الفشل .
8. يجب على الوالد / الوالدة أن يتبسط مع الطالب/ة حتى تشعر بالمتعة في أثناء التدريب و العمل معه .
9. يستحسن إتباع الأسلوب التشجيعي فيقال لها مثلاً : " يمكنك أن تتعلم ولو أن ذلك قد يبدو بطيئاً في البداية ، و لكن أطمئن فأنا معك في هذا الأمر إلى أن تتعلمه و تتقنه " .
10. أما آخر هذه الطرق و أهمها هو أن يكون الوالد / الوالدة رحيماً بنفسه ، فأنه ليس مسئولا في الأصل عن وجود هذه الصعوبة في التعلم عند الطالبة وليس بالإمكان معالجة الأمور في الحال ، و من طبيعة الإنسان أن ينفذ صبره أحياناً فيحس الوالد/الوالدة برغبة في التوقف عن المساعدة . ومن هنا يجب عليه أن يلجأ إلى طلب المساعدة إما من معلم/ة أو البحث عن برنامج صعوبات تعلم في مدرستها ، أو في مدرسة قريبة من منزله ، ومن المفيد أيضاً التقاء أمهات/ أباء لتتحدثوا بانتظام مع أمهات / أباءالطالبات الأخريات /الطلاب الأخرين ممن تعاني بناتهن/ ابنائهن من صعوبات تعلم.
1. ينبغي تخصيص أوقات محددة من النهار ليعمل فيها الوالد/الوالدة مع الطالب/ة صاحب/ة المشكلة .
2. يجب أن تكون فترات العمل قصيرة - في البداية - ومن ثم يمكن تمديدها تدريجياً، و من المفيد أن ينتهي العمل مع الطالب/ة حين يبلغ ذروة شعوره/ا بالنجاح، مع الحرص على عدم دفعه/ا إلى حافة الشعور بالفشل.
3. ينبغي تحلي الوالد/الوالدة بالصبر و الموضوعية ( بعيداً عن العواطف ) قدر المستطاع و لتكن نغمة صوتيهما هادئة و حازمة عند الكلام مع الطالب/ة .
4. ينبغي الحرص على أن تكون التوجيهات و الأوامر قصيرة و بسيطة، بحيث تستوعبها الطالب/ة بسهولة.
5. إذا شكا الطالب/ة من صعوبة في أداء أحد التدريبات أو الأعمال ينبغي الانتقال بها إلى تدريب أسهل، ثم تعاد إلى التدريب السابق ( بعد تعديله ) حتى تشعر بقدرته/ا على النجاح في ذلك العمل .
6. ينبغي معرفة قدرات الطالب/ة ، و كذلك جوانب ضعفه/ا ، معرفة تامة ، و لا يجوز الاستمرار في مطالبته/ا بمهمات ( أو تدريبات ) سهلة جداً بل لا بد من التحديات لإثارة اهتمامه/ا.
7. لا بد من الثناء على الطالب/ة حين تنجح في أداء عمل ما ) مهما بدا بسيطاً ) ، كما لا يجوز التركيز على مظاهر الفشل .
8. يجب على الوالد / الوالدة أن يتبسط مع الطالب/ة حتى تشعر بالمتعة في أثناء التدريب و العمل معه .
9. يستحسن إتباع الأسلوب التشجيعي فيقال لها مثلاً : " يمكنك أن تتعلم ولو أن ذلك قد يبدو بطيئاً في البداية ، و لكن أطمئن فأنا معك في هذا الأمر إلى أن تتعلمه و تتقنه " .
10. أما آخر هذه الطرق و أهمها هو أن يكون الوالد / الوالدة رحيماً بنفسه ، فأنه ليس مسئولا في الأصل عن وجود هذه الصعوبة في التعلم عند الطالبة وليس بالإمكان معالجة الأمور في الحال ، و من طبيعة الإنسان أن ينفذ صبره أحياناً فيحس الوالد/الوالدة برغبة في التوقف عن المساعدة . ومن هنا يجب عليه أن يلجأ إلى طلب المساعدة إما من معلم/ة أو البحث عن برنامج صعوبات تعلم في مدرستها ، أو في مدرسة قريبة من منزله ، ومن المفيد أيضاً التقاء أمهات/ أباء لتتحدثوا بانتظام مع أمهات / أباءالطالبات الأخريات /الطلاب الأخرين ممن تعاني بناتهن/ ابنائهن من صعوبات تعلم.