التواصل البصري وزيادةالانتباه
المرجع: العاب وأنشطة الأطفال ذويالاحتياجات الخاصة في
مرحلة ما قبل المدرسة- ترجمة: د.خالد عبد الرزاقالسيد.
إذا
لم يقم طفلكبالتواصل البصري فأعمل على ذلك حتى لو
كانت لديه مهارات أخرى أكثر تقدما، فمنالضروري أن يقوم بعمل تواصل بصري كي
يتعلم اللغة.
o حاول
دائما أن تكون مواجهالطفلك تماما وقريبا منه حتى لا يحرم
من مراقبتك، ولو تطلب الأمر أن تهبط إلىمستواه، فتذكر انك أكبر منه.....
فأركع على الأرض أو انحن. .... حرك نفسك وليس طفلك ---- لا تجبر طفلك بدنيا على النظر إليك
----اجعل هدفك دائما الحصول على تواصل بصريقبل أن تبدأ أي لعبة أو نشاط جديد
----- فإذا ما حصلت على التواصل البصري فكافئهفورا بلعبة جديدة.
o اجعل
وجهك شائقا بالنسبة للطفل حتى يرغب في النظر إليك،لأنه إذا رأى وجها خاليا من التعبير
أو شاعرا بالملل فلن يغريه ذلك ولكن إذا حاولتالتغلب على تعبك فقد تستطيع إعطاء
ابتسامات عريضة --- كون أشكالا بوجهك ---- ارتدأقنعة وقبعات ملفتة.
زيادة مدة الانتباه
Extending Attention Spans
يعاني
كل الأطفال من عجز في مدة الانتباه الذي ينمولديهم بمرور الوقت .. واليك بعض
الخطوات المفيدة في ذلك:
o يجب
أن تكمل مع طفلككل الأنشطة حتى النهاية---- حتى
لو اقتضى الأمر أن تكمل أنت اللعبة جيدا وبسرعةلكي يتعلم الطفل انه يجب أن يكمل
الشيء حتى النهاية.
o ابعد
عن طفلك كل ما يشتتانتباهه كلما أمكن ذلك.
o لكي
بفضل طفلك إكمال الأنشطة ولا يصاب بالإحباط بسببعدم قدرته ---- لا تجعل الأنشطة
صعبة جدا --- ولكن اجعلها سهلة وممتعة.
o قبلأن تلعب مع طفلك --- اجعله ينتظر لحظة بدلا من البدء في
الحال--- على سبيل المثال (استعد,ثابت,ابدأ ) أو (3,2,1 ----- ثم
أبدأ النشاط.
o انفخ
فقاعات الصابونواجعله ينتظر للحظة قبل نفخ فقاعات
أخرى
o استخدم
كتبا من كتب الطبخ واسأل طفلكأسئلة كثيرة--- مثلا: هل تريد وضع
الكاتشاب على فرشاة الأسنان؟ هل تريد وضعه علىالأصابع؟ هل تريد وضعه فوق الكتاب
---- ومجموعة أسئلة تتطلب الإجابة بلا ---- حتىتصل للإجابة بنعم --- هل تريد
وضعه على البطاطس؟
o راقب
طفلك أثناء اللعب --- ولاحظ ما يمكن أن يفعله --- وما يحب
أن يفعله بنفسه --- لا يهم مدى بساطة الشيءالذي يقوم به لأنه سيكون بمثابة مدخل
لتطوير لغته..
بعد
تحديد النشاط:
o خذشيئين متطابقين للعب لكي تستطيع أن تعكس أفعاله ---- على سبيل
المثال خذ مكعبينواجلس أمام الطفل أعطه مكعبا وأنت
الآخر---- قم بتقليد ما يفعله طفلك تماما --- أعكس أفعاله ولكن دون أن توجه له
تعليمات--- فأنت تحاول السيطرة على انتباهه.
o سوف
ينتبه طفلك وينظر إليك ليراقب تقليدك لأفعاله ---- وعليه سيحدث ما يسمىبالاتصال البصري --- افعل ذلك بقدر ما تستطيع حتى يزيد مدى
الاتصال بينك وبينطفلك.
o يمكن
أن تبدأ بالحديث معه على أقل مستوى كأن تقول --- ضع المكعب --- أخرج المكعب..
o سيؤدي
ذلك إلى فكرة أخذ الدور ----- سيضع طفلك المكعب فيالدلو مثلا وينظر إليك وينتظر أن
تقلده بوضع مكعب في الدلو ---- أفعل ذلك ثم أنظرإليه وانتظر حتى يضع طوبا آخر في
الدلو ---- ثم تأخذ دورك أنت أيضا.
o عند
ذلكيتعلم طفلك أنه جعلك تقلده ---- وانه
تعلم أن يتحكم بك--- وهذه مهارة.
o بعد
أنتقلد حركات طفلك ---- يمكنك أن
تمد اللعبة بأن تفعل شيئا مختلفا وترى أن كان طفلكسيقلدك ---- وكلما زاد إدراك
طفلك --- يمكنك أن تبدأ في استخدام لغة أكثر تركيبافي اللعب.
وأخيرا..
حاول
أن تفكر في اللغةكوسيلة اتصال وليست وسيلة للتحدث فقط
--- فكل شخص يتمنى أن يأتي الوقت الذي يتحدثفيه طفله ولكنه يستغرق بعض الوقت ----
ولذلك فعليك أن تجد طرقا أخرى للاتصال معطفلك --- وهذا سيمكن طفلك أن يطور كل
مهاراته ويخفف بعضا من الإحباط الذي قد تشعربه أنت وطفلك إذا لم يتمكن طفلك من
التعبير عن احتياجاته وعن رغباته --- وإذا تأخرتحدث طفلك فكن حساسا لطرق أخرى يحاول
بها الطفل التواصل معك بها --- وشجع طفلك,فإذاشعر بمميزات الاتصال فسيحاول أن يتعلم
التحدث.
المرجع: العاب وأنشطة الأطفال ذويالاحتياجات الخاصة في
مرحلة ما قبل المدرسة- ترجمة: د.خالد عبد الرزاقالسيد.
إذا
لم يقم طفلكبالتواصل البصري فأعمل على ذلك حتى لو
كانت لديه مهارات أخرى أكثر تقدما، فمنالضروري أن يقوم بعمل تواصل بصري كي
يتعلم اللغة.
o حاول
دائما أن تكون مواجهالطفلك تماما وقريبا منه حتى لا يحرم
من مراقبتك، ولو تطلب الأمر أن تهبط إلىمستواه، فتذكر انك أكبر منه.....
فأركع على الأرض أو انحن. .... حرك نفسك وليس طفلك ---- لا تجبر طفلك بدنيا على النظر إليك
----اجعل هدفك دائما الحصول على تواصل بصريقبل أن تبدأ أي لعبة أو نشاط جديد
----- فإذا ما حصلت على التواصل البصري فكافئهفورا بلعبة جديدة.
o اجعل
وجهك شائقا بالنسبة للطفل حتى يرغب في النظر إليك،لأنه إذا رأى وجها خاليا من التعبير
أو شاعرا بالملل فلن يغريه ذلك ولكن إذا حاولتالتغلب على تعبك فقد تستطيع إعطاء
ابتسامات عريضة --- كون أشكالا بوجهك ---- ارتدأقنعة وقبعات ملفتة.
زيادة مدة الانتباه
Extending Attention Spans
يعاني
كل الأطفال من عجز في مدة الانتباه الذي ينمولديهم بمرور الوقت .. واليك بعض
الخطوات المفيدة في ذلك:
o يجب
أن تكمل مع طفلككل الأنشطة حتى النهاية---- حتى
لو اقتضى الأمر أن تكمل أنت اللعبة جيدا وبسرعةلكي يتعلم الطفل انه يجب أن يكمل
الشيء حتى النهاية.
o ابعد
عن طفلك كل ما يشتتانتباهه كلما أمكن ذلك.
o لكي
بفضل طفلك إكمال الأنشطة ولا يصاب بالإحباط بسببعدم قدرته ---- لا تجعل الأنشطة
صعبة جدا --- ولكن اجعلها سهلة وممتعة.
o قبلأن تلعب مع طفلك --- اجعله ينتظر لحظة بدلا من البدء في
الحال--- على سبيل المثال (استعد,ثابت,ابدأ ) أو (3,2,1 ----- ثم
أبدأ النشاط.
o انفخ
فقاعات الصابونواجعله ينتظر للحظة قبل نفخ فقاعات
أخرى
o استخدم
كتبا من كتب الطبخ واسأل طفلكأسئلة كثيرة--- مثلا: هل تريد وضع
الكاتشاب على فرشاة الأسنان؟ هل تريد وضعه علىالأصابع؟ هل تريد وضعه فوق الكتاب
---- ومجموعة أسئلة تتطلب الإجابة بلا ---- حتىتصل للإجابة بنعم --- هل تريد
وضعه على البطاطس؟
o راقب
طفلك أثناء اللعب --- ولاحظ ما يمكن أن يفعله --- وما يحب
أن يفعله بنفسه --- لا يهم مدى بساطة الشيءالذي يقوم به لأنه سيكون بمثابة مدخل
لتطوير لغته..
بعد
تحديد النشاط:
o خذشيئين متطابقين للعب لكي تستطيع أن تعكس أفعاله ---- على سبيل
المثال خذ مكعبينواجلس أمام الطفل أعطه مكعبا وأنت
الآخر---- قم بتقليد ما يفعله طفلك تماما --- أعكس أفعاله ولكن دون أن توجه له
تعليمات--- فأنت تحاول السيطرة على انتباهه.
o سوف
ينتبه طفلك وينظر إليك ليراقب تقليدك لأفعاله ---- وعليه سيحدث ما يسمىبالاتصال البصري --- افعل ذلك بقدر ما تستطيع حتى يزيد مدى
الاتصال بينك وبينطفلك.
o يمكن
أن تبدأ بالحديث معه على أقل مستوى كأن تقول --- ضع المكعب --- أخرج المكعب..
o سيؤدي
ذلك إلى فكرة أخذ الدور ----- سيضع طفلك المكعب فيالدلو مثلا وينظر إليك وينتظر أن
تقلده بوضع مكعب في الدلو ---- أفعل ذلك ثم أنظرإليه وانتظر حتى يضع طوبا آخر في
الدلو ---- ثم تأخذ دورك أنت أيضا.
o عند
ذلكيتعلم طفلك أنه جعلك تقلده ---- وانه
تعلم أن يتحكم بك--- وهذه مهارة.
o بعد
أنتقلد حركات طفلك ---- يمكنك أن
تمد اللعبة بأن تفعل شيئا مختلفا وترى أن كان طفلكسيقلدك ---- وكلما زاد إدراك
طفلك --- يمكنك أن تبدأ في استخدام لغة أكثر تركيبافي اللعب.
وأخيرا..
حاول
أن تفكر في اللغةكوسيلة اتصال وليست وسيلة للتحدث فقط
--- فكل شخص يتمنى أن يأتي الوقت الذي يتحدثفيه طفله ولكنه يستغرق بعض الوقت ----
ولذلك فعليك أن تجد طرقا أخرى للاتصال معطفلك --- وهذا سيمكن طفلك أن يطور كل
مهاراته ويخفف بعضا من الإحباط الذي قد تشعربه أنت وطفلك إذا لم يتمكن طفلك من
التعبير عن احتياجاته وعن رغباته --- وإذا تأخرتحدث طفلك فكن حساسا لطرق أخرى يحاول
بها الطفل التواصل معك بها --- وشجع طفلك,فإذاشعر بمميزات الاتصال فسيحاول أن يتعلم
التحدث.
عدل سابقا من قبل abdelazim في الأحد 09 أغسطس 2009, 1:49 am عدل 1 مرات