بوابة الخدمات التأهيلية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بوابة الخدمات التأهيلية

بوابة الخدمات التأهيلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بوابة الخدمات التأهيلية

اشراف / عبدالعظيم مصطفى


3 مشترك

    العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر

    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر Empty العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف Honey الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 12:35 am

    تركز برامج التدخل المبكر على الأسرة بوصفها وحدة التدخل ، والحقيقة ان مراكز التدخل المبكر تدرك ان الإجراءات التربوية والعلاجية التي تدعم وتطور مهاراتها وتزيد مستوى معرفتها هي اجراءات تترك تأثيرات غير مباشرة على النمور الكلي للطفل
    وبالرغم من ذلك نجد ان من أولياء الامور والأخصائيين على حد سواء من قد يتبنى اتجاهات وتوقعات تحول دون وضع هذا المبدأ موضع التنفيذ . فأولياء الأمور قد ينظرون الى أنفسهم على أنهم عديمو الحيلة بالنسبة لتربية طفلهم المعاق وأن الأخصائيين وحدهم يعرفون الطرق الصحيحة والاساليب المناسبة . وقد يعتقد الأخصائيون أن الأسرة غير قادرة على استيعاب المعاني الحقيقية للإعاقة بل ثمة من يظن أن الأسرة غالبا ما تكون مسؤولة عن مشكلات طفلها بسبب عدم معرفتها بمبادئ التربية والتدريب .
    إن عملية تربية الطفل المعاق عملية تشاركية بين المنزل والمركز ، ولكن دور المركز يختلف عن دور المنزل ، فهو ليس بديلا عن الأسرة ولا هو أكثر أهمية منها ، فالأسرة هي المعلم الأول والاهم للطفل ، ولذلك لابد من التوقف عن اتهام الأسر بعدم الاكتراث والمطلوب هو تطوير شعورها بالمسؤولية ومساعدتها على تحملها وذلك يتحقق بالإرشاد والاحترام المتبادل.
    وبالمقابل ، فإن على الأسرة أن تدرك أنها تؤثر بشكل حاسم على نمو طفلها وان مسؤولية تربيته لا تقع على عاتق الأخصائيين فقط ، وعليها ان تعي أيضا أن بمقدورها التغلب على الصعوبات الناجمة عن إعاقة الطفل أو الحد منها على الأقل ، ويتحقق ذلك بالحصول على المعرفة الصحيحة والكافية عن طبيعة إعاقة الطفل وتأثيراتها على النمو والإجراءات التصحيحية والتعويضية الممكنة للحد من تلك التأثيرات .
    ومن الواضح ان المركز يلعب دورا حيويا في هذا الخصوص من خلال المحاضرات والدورات التدريبية واللقاءات المفتوحة وتوفير المعلومات والإرشاد الفردي والجماعي وغير ذلك .
    وينبغي على أخصائيي التدخل المبكر تفهم الحاجات الحقيقية للأسرة على مستوى فردي ، واستخدام اللغة التي تستطيع الأسرة فهمها دون التخلي عن الدقة العلمية والتقييم الموضوعي والإصغاء باهتمام واحترام لآراء أولياء الأمور والنظر الى مشكلات الطفل بعيونهم وعدم تحويلهم من أخصائي الى آخر دون ان يكون للتحويل مبررات حقيقية .
    وينبغي على أولياء الامور ان يثقوا بالأخصائيين القائمين على رعاية أطفالهم وادراك حقيقة الإعاقة وأنها ليست حالة قابلة للشفاء فهي ليست مرضا بالمفهوم التقليدي وعليهم ان يثقوا بأنفسهم وقدرتهم على التأثير ايجابا على نمو طفلهم .

    وأخيرا على الجميع ان يثق بقدرة الطفل على التعلم وقابليته للتغيير اذا استخدمت الوسائل المناسبة في تدريبه ..
    Abdelazim Mustafa
    Abdelazim Mustafa
    الرتبة
    الرتبة


    ذكر عدد المساهمات : 707
    تاريخ التسجيل : 03/08/2009
    العمر : 43
    الاقامة : الرياض

    العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر Empty رد: العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف Abdelazim Mustafa الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 2:04 am

    يعطيكى العافية
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر Empty رد: العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف Honey الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 2:15 am

    شكرا على المرور
    avatar
    nooone


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر Empty رد: العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف nooone الخميس 20 أغسطس 2009, 12:52 am

    شكرا على الموضوع
    avatar
    Honey
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    انثى عدد المساهمات : 432
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009

    العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر Empty رد: العلاقة بين الأسرة وأخصائيي التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف Honey الخميس 20 أغسطس 2009, 1:04 am

    يسلموووووووو على مرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024, 10:12 am